الاسد يبحث في الامارات التطورات الاقليمية
الرياض: اعلن الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى اليوم الاحد في الرياض انه سيعود الثلاثاء الى بيروت لاستئناف جهوده الرامية الى التوصل لاتفاق بين الحكومة اللبنانية والمعارضة وانه يعتزم زيارة دمشق ايضا. وقال موسى بعد محادثات اجراها في السعودية ان موعد زيارته الى دمشق سيحدد بعد عودة الرئيس السوري بشار الاسد الى سوريا من زيارة لموسكو يبدأها غدا الاثنين.

واعلن موسى في اتصال هاتفي اجري معه في القاهرة بعد عودته من الرياض انه اطلع العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز على quot;كل الجهود والخطوات التي بذلتها الجامعة العربية للعمل على حل الازمة اللبنانية وتحقيق الاتفاق بين الحكومة والمعارضةquot;. وذكر انه quot;لمس لدى الملك عبد الله كل تاييد ودعم لمهمته في لبنانquot;، مؤكدا ان quot;المملكة ستبذل مساعيها لانجاح مبادرة الجامعة العربية في لبنانquot;. واوضح موسى انه بحث ايضا خلال لقائه مع الملك عبد الله والذي حضره ولي العهد الامير سلطان بن عبد العزيز ووزير الخارجية الامير سعود الفيصل، الوضع في العراق وتدهور الوضع في الاراضي الفلسطينية وتطورات قضية منطقة دارفور غرب السودان.

وكان دبلوماسي عربي مرافق لموسى افاد في وقت سابق ان العاهل السعودي اكد للامين العام للجامعة العربية quot;تأييده للجهود التي يبذلها لحل الازمة بين المعارضة والحكومة في لبنانquot;.وقال الدبلوماسي طالبا عدم كشف اسمه ان الاجتماع quot;ركز على بحث مستجدات الاوضاع اللبنانية ونتائج المساعي التي يقوم بها الامين العام وسبل انجاحهاquot;.

وذكرت الصحف اللبنانية ان موسى تمكن من التوصل الى اتفاق بين الاطراف المعنيين بالازمة الحالية على quot;هدنةquot; لمناسبة اعياد نهاية السنة ووصفت مبادرته بانها quot;حققت نصف نجاحquot;.وتؤيد السعودية حكومة فؤاد السنيورة وقدمت للبنان مساعدات ضخمة بعد الحرب الضارية التي جرت خلال الصيف بين اسرائيل وحزب الله.