الخرطوم: أشاد الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى في حديث اذاعي اليوم بقرار الاتحاد الافريقي تمديد مهمة قواته في اقليم دارفور غربي السودان لمدة ستة اشهر . وقال في حديثه للاذاعة السودانية ان قرار التمديد quot; يتيح فترة زمنية لا بأس بها لتفاهم جميع الاطراف بالنسبة للموضوعات التي لا تزال معلقةquot; .

واضاف ان القرار quot; يمنح وقتا وارجو ان يكون كافيا حتي يمكن تامين التنفيذ الكامل لمقررات قمة الخرطوم الخاصة بقضية دارفور ودفع عملية تشكيل تلك القوات و الاتفاق علي كافة تفصيلاتها بالاضافة الي اطلاق العملية السياسيةquot; . واكد موسى ان التزامات قمة الخرطوم بدعم مالي للقوات الافريقية قائمة مشيرا الى ان بعض من الدول العربية بدا يفي فعلا بتلك الالتزامات .

وقال ان السكرتير العام للامم المتحدة اوضح في اجتماعات اديس ابابا ان هناك مبلغا محددا في ميزانية الامم المتحدة سوف يدفع لتغطية جانب من النفقات ولكنه لن يغطي كل النفقات . واضاف موسى quot; المطلوب من الدول العربية طبقا لالتزامها بانها تدفع هذا المبلغ وان تشارك كلها ليس دولة او اثنين quot;.

وكان مجلس الامن والسلم الافريقي قرر في اجتماع علي مستوى قمة الدول الاعضاء امس الاول بابوجاتمديد مهمة قواته في اقليم دارفور لمدة سته اشهر اعتبارا من مطلع الشهر المقبل . وجاء القرار الافريقي بعد اصرار الخرطوم على رفضها القاطع انتقال مهمة تلك القوات لاخري اممية حسب قرار مجلس الامن الدولي 1706 .