الرياض: يعقد مؤتمر في الدوحة يوم الخميس لبحث الخلافات بين الإسلام والقومية العربية، وهي المرة الأولى التي يتم فيها تنظيم المؤتمر في العاصمة القطرية.

وذكرت صحيفة بيننسيولا قطر انه سيكون كل من الوضع الحالي في العراق وفلسطين ولبنان والسودان على طاولة المباحثات في المؤتمر. و سيُنشر تقرير كامل عن الوضع في الدول العربية خلال 2006، وستشارك في المؤتمر 18 دولة عربية فقط.

و قال مدير المؤتمر أسامة محيو في لقاء صحافي في قطر امس أن المؤتمر يهدف إلى جمع الكتلتين الهامتين في العالم العربي، وهما الكتلة الإسلامية والكتلة القومية العربية.

ويُعقد المؤتمر في وقتٍ حرج تمر به الدول العربية, سواء كان ذلك في فلسطين أو في العراق أو في لبنان.

ويستعد المؤتمر كذلك لانتخاب منسق عام جديد بعد أن استقال صاحب المنصب عصام العريان. وسينظم المؤتمر ست لجان تعالج كل منها الوضع في فلسطين والعراق والسودان ولبنان، ولجنة لمعالجة شؤون دول المغرب العربي: الجزائر وليبيا والمغرب وتونس وموريتانيا.

وفي سؤاله إن كان سيحضر ممثلون عن كل من حركة حماس والجهاد وفتح، أجاب محيو أن خالد مشعل وأسامة حمدان سيحضران ممثلين عن حركة حماس، وبالنسبة لحركة الجهاد فسيحضر أمينها العام رمضان شلح، وستبعث فتح ممثلين لها كذلك. quot;ولكن لم نتلق أي تأكيد رسمي حتى الآنquot;, كما قال محيو.

ولما سئل عن الإنجازات التي حققها هذا المؤتمر حتى الآن، قال إن أهم ما في الأمر أن المؤتمر كان قادراً على جمع هاتين الكتلتين معاً بعد أن حدثت بينهما انقساماتٍ شديدة في بعض الدول العربية.

سامية المصري
الرياض