بغداد: اعرب وزير الدفاع الاميركي روبرتس خلال لقاء مع جنود اميركيين في بغداد عن قلقه ازاء الدور السلبي الذي تلعبه سوريا وايران خصوصا في العراق وقال ان جيران هذا البلد يجب ان quot;يفهموا جيدا اننا سنبقي طويلا في الخليج الفارسيquot;.

واشار غيتس الى اهمية فهم السياق الاقليمي الذي يجري فيه الصراع في العراق. واضاف quot;يجب ان نتاكد تماما من ان الجيران يفهمون اننا سنبقى هنا طويلا، وهنا اعني بها الخليج الفارسيquot;.

وكان الرئيس الاميركي جورج بوش اكد الاربعاء مجددا رفضه اجراء حوار بشان العراق مع سوريا وايران مؤكدا ان الشعب الايراني يستحق قيادة افضل من الرئيس الحالي احمدي نجاد.

ويقوم غيتس الذي ادى اليمين كوزير جديد للدفاع قبل اربعة ايام بزيارة استطلاعية في بغداد للتشاور مع قادته حول الخيارات المختلفة قبل ان يقرر الرئيس الاميركي جورج بوش استراتيجيته الجديدة في العراق.ومن المقرر ان يلتقي غيتس رئيس الوزراء نوري مالكي الذي ان ابلغ الرئيس بوش بان نقل المسؤولية عن القوات العراقية من القيادة الاميركية الى الحكومة العراقية اهم من زيادة عدد القوات.

واشار وزير الدفاع خلال لقائه مع الجنود الى ان الامور لا تتقدم في العراق. وقال quot;نحاول ان نضع مجموعة من الطرق الجديدة لادارة الامور حتى نتمكن من احراز تقدمquot;.