الدوحة: اعلن رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) خالد مشعل اليوم ان الحركة ترفض الخضوع للهيمنة ولن تتنازل عن ثوابتها، مؤكدا ان لا بديل من تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية.

وقال مشعل في تصريحات على هامش المؤتمر القومي الاسلامي السادس الذي بدأ اعماله في الدوحة ان quot;حماس بعدما وصلت الى الحكومة، تعرضت للحصار المالي والتآمر الخارجي لافشالها، ومع ذلك ترفض الخضوع للهيمنة الصهيونية الأميركية والتنازل عن ثوابتهاquot;.

واضاف quot;لا بديل من تشكيل حكومة وحدة وطنية بشروط ومواصفات فلسطينيةquot;، مؤكدا ان quot;الاستعداد للحوار متواصلquot; وداعيا الدول العربية الى ان quot;تقدم الدعم والرعاية لهذا الحوارquot;.

وردا على انتقاد الرجل الثاني في تنظيم القاعدة ايمن الظواهري لحماس، اكد مشعل ان quot;الشعب الفلسطيني لم ولن يغادر مربع المقاومة حتى انجاز اهدافه المتمثلة في تحرير الأرض واقامة الدولة المستقلةquot;.ولفت الى انه لن quot;يخوض في جدال مع اي اصوات اخرى لها اجتهاداتها المختلفةquot;.

وكان الظواهري انتقد حماس من دون ان يسميها قائلا ان quot;القبول بشرعية محمود عباس (..) رجل اميركا في فلسطين وتفويض منظمة التحرير المعترفة باسرائيل بالتفاوض مع اسرائيل هاوية تؤدي في النهاية للقضاء على الجهاد والاعتراف باسرائيلquot;.

وجدد مشعل رفض حماس اجراء انتخابات مبكرة لانها quot;تتعارض تماما مع القانون الاساسي والدستورquot;.
من جهة اخرى، اتهم مشعل في كلمته في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر quot;بعض الاطراف الفلسطينيةquot; بانها تتلقى الدعم والتدريب والتسليح من جانب الولايات المتحدة، وقال ان quot;حماس تمتلك الادلة على هذه الاتهامات لكنه عندما يتطلب الأمر الكشف عنها فستفعل ذلك في الوقت المناسبquot;.

وقال ايضا ان الشعب الفلسطيني quot;لم يفقد البوصلة، ويدرك جيدا ان معركته الحقيقية ضد الاحتلال وليست موجهة لاي فلسطينيquot;، مضيفا ان quot;لا مستقبل للحصار المفروض على الشعب الفلسطينيquot;.وافتتح اليوم في قطر المؤتمر القومي الاسلامي السادس في حضور قادة من حركة حماس ورموز للتيارين القومي والالإسلامي من 18 دولة عربية.

ويشارك في المؤتمر الذي يعقد للمرة الاولى خارج العاصمة اللبنانية بيروت نحو 260 شخصية ومفكرا من مختلف الأحزاب والحركات القومية والاسلامية في العالم العربي.