لبنان الإيراني أم لبنان العربي

الشعب اللبناني في الشارع: معركة البحث عن وصي

لا حلول في الافق: موسى لتعليق مبادرته حول لبنان حتى العام الجديد

عمرو موسى عاد من دمشق ويلتقي بري والسنيورة

سورية تؤيد مبادرة موسى

الإدعاء على فريق تلفزيون الجديد لتصويرهم منزل الصديق

قباني ينتقد دور إيران ويشيد بمصر والسعودية

موسى: للفرقاء الاقليميين دور لحل الازمة اللبنانية

إيلي الحاج من بيروت: يضج لبنان بمعلومات وتكهنات وأخبار غير أكيدة عن اكتشاف مرتكبي إغتيالات سياسية وقعت في البلاد خلال عام ونصف العام، على خلفية اكتشاف حمولة 3 شاحنات من الأسلحة والمتفجرات في شمال لبنان، من ضمنها ساعات توقيت وصواعق تفجير في مخابئ لأعضاء في الحزب السوري القومي الإجتماعي الذي يعتبر الأقرب في لبنان إلى النظام الحاكم في سورية. وكان متوقعاً أن يعقد مؤتمر صحافي ظهر اليومالجمعةأو يصدر بيان أقله عن المراجع الأمنية والقضائية ، لتوضيح ما توصلت إليه التحقيقات مع الموقوفين الذين قيل إن عددهم سبعة ، لكن شيئاً من ذلك لم يحدث . فبقي اللبنانيون نهباً للأخبار والمعلومات المتدفقة ، وغير الأكيدة بالطبع. ومن هذه المعلومات أن أجهزة الأمن اللبنانية توصلت إلى كشف قتلة الوزير الكتائبي بيار الجميّل، وبعضها قال إنها كشفت من حاولوا اغتيال الإعلامية مي شدياق. كما توقع بعض المتابعين كشف قتلة النائب والصحافي جبران تويني والكاتب الصحافي سمير قصير، وجميعهم من قوى 14 آذار/مارس المناهضة لسورية .

كل ذلك في حين يلتزم كبار المسؤولين الأمنيين الرد على الإتصالات الهاتفية. واكتفى أحدهم بالقول لquot;إيلافquot; إن التحقيق يتركز على صواعق التفجير وساعات التوقيت ، مصدرها وتاريخ الإتيان بها واستعمالاتها.

أما المسؤول عن الإعلام في الكتائب عضو المكتب السياسي جورج شاهين فقال ل quot;إيلافquot; : quot;نتابع الأخبار وننتظر كلمة القضاء. ولا شيء لدينا نقوله حالياًquot; .

في هذا الوقت ، تأكد من مصادر قضائية أن رئيس لجنة التحقيق الدولية سيرج براميرتز يتابع عن كثب مسار التحقيق، بالإستناد إلى شمول مهمة لجنة التحقيق في قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري المساعدة في كشف بقية الجرائم السياسية . وهو اعتبر في تقريره الأخير أن تلك الجرائم مترابطة.

ولوحظ أن القوى الأمنية أزالت الطوق الذي كانت فرضته على المركز الرئيس للحزب السوري القومي في محلة الروشة ، مع أن مصدرأً فيها كان قد أعلن في الليلة السابقة أن الطوق سيبقى تحسباً لردود فعل. ولم يوضح على ماذا يمكن أن تكون ردود الفعل.

وعرضت على التلفزيونات اللبنانية أسلحة مصادرة للحزب في مقر quot;سيار الدرك quot; في بيروت ، وهي تضم مدفع هاون وراجمة صواريخ من عيار 107 ملم وقاذفات صواريخ quot;ب-7quot;، وذخيرة لهابحمولة شاحنتين، فضلاً عن أسلحة رشاشة ومسدسات ومتفجرات وأدوات تفجير، من ساعات توقيت وصواعق وبطاريات وأجهزة دقيقة قال أحد خبراء المتفجرات في قوى الأمن لرجال الإعلام إنها لا تستخدم إلا لأعمال إرهابية وصالحة للإستعمال.

وإذا صحت أي من المعلومات المتداولة عن تورط لبعض النافذين فيه في الإغتيالات فسيكون الحزب التاريخي الذي أنشأه أنطون سعادة في زمن الإنتداب الفرنسي عام 1932 أمام مأزق صعب، وسيتسبب بإحراج كبير لحلفائه الذين دعا أحدهم (quot;حزب اللهquot;) اليوم إلى عدم التسرع واستباق التحقيق في إطلاق الأحكام .

وكان تلفزيون quot;المنارquot; التابع للحزب قطع فجأة بث المؤتمر الصحافي الذي كان يعقده رئيس الحزب السوري القومي علي قانصوه مساء أمس، وذلك لدى قوله إن السلاح الذي صودر في بلدة شكا وقرى وبلدات في قضاء الكورة شمال لبنان هو سلاح لمقاومة إسرائيل. أما تلفزيون quot;إن بي إنquot; التابع لحركة quot;أملquot; فجمّد صورة قانصوه بعد نحو نصف دقيقة ثم قطع المؤتمر وعاد إلى برامجه العادية.

وفسّر مراقبون ما جرى بحرص quot;حزب اللهquot; على تنزيه سلاح quot;المقاومة الإسلاميةquot;، وربما برغبة في التبرؤ من أفعال قد يكون قوميون سوريون تورطوا فيها.

وللحزب السوري القومي الإجتماعي نائبان في البرلمان اللبناني، أحدهما أسعد حردان العضو في كتلة quot;التحرير والتنميةquot; التي يترأسها رئيس البرلمان وحركة quot;أملquot; نبيه بري، والآخر هو مروان فارس فارس عضو كتلة quot;الوفاء للمقاومة quot; التي تتبع quot;حزب اللهquot;، وهو رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان.

ويتهم سوريون قوميون النائب حردان الذي شغل مراراً منصب وزير العمل مراراً في ظل حكم الإستخبارات السورية المباشر للبنان بأنه اغتال العديد من رفاقه القوميين خلال الحرب. وسبق لقوميين سوريين أن اغتالوا رئيس الجمهورية المنتخب بشير الجميّل بتفجير مقره عام 1982. و كان القومي خالد عليوان أول من أطلق quot;المقاومة الوطنية quot; ضد الجيش الإسرائيلي إثر احتلاله بيروت عام 1982 قبل أن يقتل عليوان بدوره فيخضم صراعاتمسلحة مع الحزب التقدمي الإشتراكي. ونفذ الحزب كذلك عمليات عدة ضد القوات الإسرائيلية خلال احتلالها الجنوب، أبرزها عملية انتحارية قامت بها سناء محيدلي التي باتت رمزاً للقوميين ، وذلك قبل أن يحتكر quot;حزب اللهquot;، في منتصف الثمانينات، أعمال المقاومة ويعطيها الصبغة الإسلامية الشيعية بموجب إتفاق بين دمشق وطهران .

المضبوطات والموقوفون

وكان مصدر أمنيذكر ليل أمس أن القوى الأمنية صادرت في عدد من المراكز والمخابئ التابعة للحزب السوري القومي الاجتماعي في الكورة حمولة شاحنتين من الأسلحة والذخائر، بينها نحو 200 كيلوغرام من المتفجرات وعدداً من مدافع الهاون من عياري 60 و80 ميلليمترا مع قذائف عائدة لها، وصواريخ quot;لاوquot; وصواعق ومضاد للطائرات مع ذخائره و20 ساعة توقيت وخرائط لقرى في الكورة، ولبلدة شكا خصوصا. وأكد القبض على سبعة مشبوهين، بينهم طوني منصور وطوني سركيس وحسن فرحات وشخص من آل بشواتيmiddot; واعترف هؤلاء الموقوفون في التحقيق بأنهم كانوا مكلفين قطع الطريق الدولي في شكا ونفقها لفصل الشمال عن جبل لبنان، في حال حصول اي تطور امني على خلفية الأزمة السياسية في البلاد.

وكشف المصدر انه جرت مصادرة سيارتين مسروقتين سبق ان بدأ العمل على تجهيزهما بالمتفجرات، اضافة الى رشاشات مزودة كواتم للصوت. وأضاف أن عمليات الدهم شملت ايضا مخابئ يعتقد ان فيها عددا من السيارات المسروقة قد تستعمل لأغراض مشبوهة، وان هناك احتمالا كبيرا ان تكون لهذه المضبوطات علاقة باغتيال الوزير الجميل، خصوصا اذا ما جرى عطفها على معلومات عن وجود موقوفين على ذمة التحقيق . وقالت انه على سبيل المثال، دهمت القوى الامنية منزلا في حي عرب اللقلوق في شكا يعود الى المسؤول العسكري السابق في الحزب القومي حmiddot;عmiddot; واخيه غ.

وفي ترجمة لاهتمام رسمي كبير بنتائج عمليات الدهم، ترأس رئيس الحكومة فؤاد السنيورة مساء اجتماعا امنيا بمشاركة وزيري الدفاع الياس المر والداخلية حسن السبع وقادة الاجهزة الامنية ومدعي عام التمييز القاضي سعيد ميرزا وقائد الجيش العماد ميشال سليمان، تركز البحث فيه حول مسألة التوقيفات الامنية في صفوف عناصر الحزب السوري القومي ونتائج هذه التوقيفات وسبل استكمالها.

من قبرص إلى الكويت

يذكر أن عقيدة الحزب العلماني تعتبر quot;السوريين أمة تامةquot; و أن quot;القضية السورية قضية قومية قائمة بنفسها و مستقلة عن أي قضية أخرىquot;. أما أهدافه الرئيسة فتتمثل في quot;النهوض بسورية الطبيعية في كل المجالات و توحيدها لأنها تشكل وحدة جغرافية واحدة لها اسم تاريخي هو الهلال الخصيبquot;. كما تشير عقيدة الحزب إلى أن الشام (الجمهورية العربية السورية) و لبنان وفلسطين والأردن و العراق والكويت (والأحواز) و أطرافاً جغرافية أخرى مثل سيناء و قبرص و كيليكا وهضبة عينتاب هي quot;وحدة جغرافية واحدة تضم أمة واحدة فُرِّقت بقرارات استعماريةquot;.