خلف خلف من رام الله: يدور وراء الكواليس صراع بين جنرالات إسرائيليين لخلافة رئيس هيئة أركان الجيش دان حالوتس، وحسبما أفادت المصادر فان نزاعا حاصلا بين الجنرالين موشيه كابلينسكي والجنرال (احتياط) جابي أشكنازي كونهما أقوى المرشحين لخلافة حالوتس، ويذكر أن حالوتس تحول بعد حرب لبنان لما يمكن تسميته بـquot; كبش فداءquot; حيث ألصقت به العديد من التقصيرات في أداء الجيش خلال الحرب.

وحسب المراقبين الإسرائيليين فان هناك ثلاثة تواريخ تقرب حالوتس من المفترق الخاص ببقية مشواره: الأول- انتهاء التحقيقات في الجيش الإسرائيلي والتي ستبلغ الذروة مع تحقيق الجنرال (احتياط) دان شومرون، رئيس هيئة الأركان العامة الأسبق، المتوقع صدوره في نهاية الشهر الجاري (كانون الأول/ ديسمبر 2006). الثاني- اجتماع هيئة القيادة العليا للجيش في نهاية كانون الثاني/ يناير 2007، والذي سيعرض فيه حالوتس النتائج الرئيسة للتحقيقات وخطة العمل للسنوات المقبلة. الثالث- النتائج المرحلية للجنة فينوغراد.

أما الأسماء التي يرد ذكرها كمرشحة لخلافة حالوتس فهي: مدير عام وزارة الدفاع، الجنرال (احتياط) جابي أشكنازي ونائب رئيس هيئة الأركان العامة الحالي، الجنرال موشيه كابلينسكي وقائد ذراع البرية، الجنرال بيني غينتس، غير أن احتمالات هذا الأخير ضئيلة.