بشار دراغمه من رام الله، معبر رفح (غزة): عاد رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية مساء اليوم الى قطاع غزة عبر معبر رفح، كما افاد شهود عيان. وقال المصدر ان هنية امضى عدة ساعات عند المعبر قبل اجتيازه. وكان مصدر امني مصري افاد ان هنية سيعود من دون الاموال التي بحوزته عبر معبر رفح الحدودي الى غزة وفقا لاتفاق تم بين اللواء عمر سليمان رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية والمسؤولين الاسرائيليين.

وقالت المتحدثة باسم المراقبين الاوروبيين ماريا تيليريا ان quot;رئيس الوزراء اسماعيل هنية اجتاز (المعبر)quot; مضيفة ان quot;مراقبين اوروبيين كانوا عند المعبر ولكنهم غادروا على الفور بعد مرورهquot;. ولم توضح ما اذا كان المعبر سيفتح الجمعة بعد الخسائر الجسيمة التي اصيب بها.

ومن ناحيته، اكد مسؤول فلسطيني مرور هنية بعد اضطراره الى التوقف حوالى ثماني ساعات عند المعبر بين مصر وقطاع غزة بسبب رفض السلطات الاسرائيلية السماح له بالمرور وبحوزته مبالغ كبيرة من الاموال.

وقد واقتحم العشرات من عناصر حركة حماس معبر رفح الدولي الواصل بين غزة ومصر من أجل إجبار عناصر أمن الرئاسة الفلسطينية على فتح المعبر.وقد ناشد هنية عناصر حماس الابتعاد عن المعبر من أجل إنهاء الأزمة.وكانت إسرائيل قد أمرت المراقبين الدوليين بإغلاق المعبر بعد ظهر اليوم، بأمر من وزير الأمن، عمير بيرتس لمنع هنية إلى قطاع غزة، بزعم أنه سيدخل أموال تبرعات تسلمها خلال جولته.

وقال موقع إذاعة الجيش أن وزير الأمن الإسرائيلي، عمير بيرتس، quot;أمر بإغلاق المعبر فورا، من أجل منع رئيس الوزراء الفلسطيني، إسماعيل هنية، من إدخال عشرات ملايين الدولارات إلى قطاع غزة، من الأموال التي تسلمها من إيرانquot;.وحذر فوزى برهوم الناطق باسم حماس من تداعيات الخطوة الإسرائيلية التعسفية معتبرا إياها خرقا فاضحا لاتفاقية المعابر.

إلى ذلك اكدت مصادر أمنية فلسطينية وشهود عيان أن عشرات من أعضاء كتائب عز الدين القسام الذراع المسلح لحركة حماس وعناصر القوة التنفيذية اقتحموا معبر رفح الحدودي مع مصر في جنوب قطاع غزة بعد منع رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية من العودة الى غزة.

اصابة 13 فلسطينيا بالرصاص في معبر رفح

ميدانيا افاد مصدر طبي فلسطيني ان اكثر من عشرة فلسطينيين اصيبوا بالرصاص خلال اطلاق نار في الجهة الفلسطينية من معبر رفح الحدودي مع مصر حيث كانينتظر رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية العودة الى غزة. وقال المصدر الطبي quot;نقل من منطقة معبر رفح الى مستشفى ابو يوسف النجار في رفح 13 جريحا بالرصاص احدهم في حالة صعبة والاخرون في حالة متوسطة او بسيطةquot;.

واكد شهود عيان ان مسلحين يتواجدون عند المعبر اطلقوا النار في الهواء كما اطلق افراد الحرس الرئاسي الذين يتولون امن المعبر النار ايضا في الهواء لابعاد المسلحين واعادة الوضع الى طبيعته. واثر وساطة مصرية تم الاتفاق على عودة هنية الذي وصل الى مطار العريش المصري عند حوالي الثانية من بعد ظهر اليوم الخميس (بالتوقيت المحلي) عبر معبر رفح الى غزة.

واغلق المعبر وهو المنفذ الوحيد لقطاع غزة على الخارج والذي اعيد امس الاربعاء فتحه جزئيا، في الاتجاهين عصرا بقرار اسرائيلي لمنع هنية من ادخال عشرات الملايين من الدولارات.