هنية والشرع في دمشق اليوم
دمشق: التقى رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية يوم الثلاثاء في دمشق بزعماء الفصائل الفلسطينية المقيمين في سوريا. ووصل هنية القيادي بحركة المقاومة الاسلامية (حماس) الحاكمة الى دمشق في إطار أول جولة إقليمية له منذ تولى منصبه في مارس آذار. والتقى هنية يوم الاثنين بالرئيس السوري بشار الاسد لمناقشة جهود تشكيل حكومة وحدة فلسطينية.

وكان من بين الحاضرين للقاء يوم الثلاثاء محمد رمضان شلح الامين العام لحركة الجهاد الاسلامي وخالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس وممثلون لفصائل أخرى منها الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

ويقيم خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس في سوريا مع عدد من كبار أعضاء الحركة التي دخلت في خلاف مع حركة فتح حول تشكيل حكومة جديدة. ويقول ساسة فلسطينيون إن سوريا تدفع حماس برفق نحو قبول حل وسط في مسألة الحكومة لكن زعماء حماس يقولون ان الحركة من حقها تولي مناصب رئيسية في الحكومة تعبر عن وضعها المسيطر في البرلمان.

وقال هنية في القاهرة الاسبوع الماضي إن المحادثات بشأن تشكيل حكومة وحدة وطنية لن تصل الى طريق مسدود.ووصل الى دمشق يوم الأحد قادما من قطر التي وافقت على دفع رواتب 40 الف موظف بقطاع التعليم الفلسطيني لعدة أشهر مساهمة في تخفيف الازمة الاقتصادية الناتجة عن العقوبات الغربية.

وفرضت الدول الغربية العقوبات لحمل حكومة حماس على الاعتراف باسرائيل ونبذ الكفاح المسلح وقبول اتفاقات السلام التي وقعتها منظمة التحرير الفلسطينية مع اسرائيل.