بعد يوم على زيارة مشعل ولمناقشة الملفات الثلاثة
هنية يزور القاهرة لأول مرة منذ رئاسته للحكومة


نبيل شرف الدين من القاهرة :
علمت (إيلاف) من مصدر دبلوماسي مطلع أن رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية سوف يزور العاصمة المصرية يوم غد الثلاثاء، لمناقشة ثلاثة ملفات، وهي تشكيل حكومة الوحدة الوطنية، وقضية تبادل الأسرى ورفع الحصار الدولي، وبعد ذلك سيبدأ إسماعيل هنية جولة تقوده إلى عدة عواصم عربية، هي الأولى له منذ أن تسلم رئاسة الحكومة في التاسع والعشرين من آذار (مارس) الماضي، وذلك بعد أن نجحت (حماس) بالفوز بأغلبية مقاعد المجلس التشريعي، في الانتخابات التي جرت في الخامس والعشرين من شهر كانون الثاني (يناير) الماضي . وفي القاهرة توقع مصدر قريب من المفاوضات الجارية مع الفلسطينيين، إنجاز صفقة تبادل الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليت المختطف في قطاع غزة مقابل عدد من السجناء الفلسطينيين ، موضحاً أن الوساطة المصرية مستمرة لإنجاز صفقة تبادل الأسرى، خاصة بعد إعلان الهدنة المتبادلة ووقف العمليات العسكرية الإسرائيلي مقابل وقف إطلاق صواريخ الفلسطينيين .

ثلاث ملفات

وتأتي الزيارة المزمعة لرئيس الوزراء الفلسطيني إلى القاهرة ضمن سلسلة زيارات قام بها عدد من قادة حركة (حماس) في الآونة الأخيرة للقاهرة، أجروا خلالها محادثات مع المسؤولين المصريين في محاولة للتوصل إلى صيغة لحل أزمة الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليت الذي اختطفته إحدى الحركات الفلسطينية المسلحة في غزة منذ شهر حزيران (يونيو) الماضي .

وكان هنية اجتمع مع قادة عدد من الفصائل الفلسطينية حيث اتفقوا على الالتزام بهدنة متبادلة مع إسرائيل، غير ان فصيلا واحدا أبدى تحفظات على تلك الهدنة التي يصفها مراقبون بأنها quot;هشةquot; . وفي سياق هذه الزيارات التي يجريها قادة (حماس) لمصر، فقد غادر القاهرة مساء الأحد خالد مشعل رئيس المكتب السياسي للحركة، بعد زيارة استغرقت ثلاثة أيام للقاهرة أجرى خلالها مباحثات مع رئيس جهاز الاستخبارات المصرية الوزير عمر سليمان .
وقبيل مغادرته القاهرة أكد مشعل أن زيارته لمصر جاءت لبحث سبل التعاطي مع ثلاث قضايا هامة وهي : رفع الحصار الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، وهي المسألة المرتبطة بإقرار هدنة طويلة الأمد مع إسرائيل، وتشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية، بالإضافة إلى صفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل .