بغداد: صدام حسين الذي اعدم شنقا اليوم في بغداد اثر ادانته بقتل قرويين شيعة مطلع الثمانينات من القرن الماضي، حكم العراق بقبضة من حديد عشرين عاما على امل جعله قوة كبرى اقتصادية وسياسية، قبل ان يتحول الى رجل مطارد.وانتهى عهد عبادة الشخصية التي احاطت quot;بالقائد العظيمquot; الذي صور على انه مزيج من صلاح الدين الايوبي محرر القدس الذي ولد في تكريت وملك بابل نبوخذنصر، باعتقاله في 13 كانون الاول/ديسمبر الماضي في حفرة شمال بغداد اثر مطاردة استمرت ثمانية اشهر.

ففي التاسع من نيسان/ابريل 2003، مع دخول القوات الاميركية بغداد، سقط نظام صدام حسين الذي اكد حتى اليوم الاخير من حكمه انه quot;يضحي بنفسهquot; من اجل الشعب العراقي ويريد الموت quot;شهيداquot;.واستسلمت بغداد وفر صدام حسين من دون اطلاق رصاصة واحدة او مقاومة مع انه كان وعد العراقيين بquot;الموت في هذا البلد والحفاظ على شرفنا الذي نستمده من شعبناquot;.

واصبح صدام حسين يعيش مختبئا بينما سقطت تماثيله ومزقت صوره او احرقت.وبعد ثلاثة اشهر قتل نجلاه عدي وقصي اللذان كانا نسخة مكررة لطغيانه، برصاص القوات الاميركية. اما بناته وزوجته، فقد هربن الى الخارج.ووضع صدام حسين الذي نشرت صور اعتقاله المهين في جميع انحاء العالم، في سجن اميركي قرب مطار بغداد.

وفي المحكمة التي مثل امامها في قضية الدجيل، بدا صدام حسين وكأنه لم يفقد شيئا من طبيعته المتعالية. ولم يتردد خلال مثوله امام قاضي التحقيق في التأكيد على انه quot;رئيس جمهورية العراق والقائد الاعلى للقوات المسلحةquot;.وصدام حسين الذي ما زال يلقى تأييد عدد من quot;المتمردينquot; في العراق، هو اول رئيس دولة عربي يحاكم لجرائم ارتكبها ضد شعبه.

وكان يحاكم ايضا في قضية اخرى تتعلق quot;بابادة جماعيةquot; للاكراد خلال حملة الانفال في 1987 و1988 في كردستان العراق.
ولد صدام في 28 نيسان/ابريل 1937 في قرية العوجة، قرب تكريت (150 كلم شمال بغداد) من عائلة سنية عربية. عاش طفولة صعبة بعد وفاة والده وهو لم يكمل التاسعة فتولى خاله تربيته وارسله الى بغداد للدراسة.

بدأ صدام حسين يتمتع ببعض الشهرة في شبابه اثر مشاركته في 1959 في محاولة اغتيال عبد الكريم قاسم اول رئيس لجمهورية العراق بعد سقوط النظام الملكي.واصيب خلال المحاولة في ساقه وفر الى الخارج لكي يعود بعد اربعة اعوام قبل ان يلقى في السجن عام 1964 الا انه تمكن من الفرار لمعاودة نشاطه السري لحساب حزب البعث.

وقد شارك في 1968 في الانقلاب الذي حمل الحزب الى السلطة الامر الذي شكل بداية صعوده واعتباره بمثابة الرجل القوي في نظام الرئيس الاسبق احمد حسن البكر.وبعد توليه منصب الامين العام المساعد في حزب البعث، تم تعيينهعام 1969 نائبا لرئيس مجلس قيادة الثورة، ليواصل تدريجيا تعزيز نفوذه.

واصبح صدام الرجل الاول في العراق في 16 تموز/يوليو 1979 وهو يجمع مناصب رئيس الدولة والامين العام للحزب ورئيس مجلس قيادة الثورة.ولم يبد صدام تساهلا حيال اي محاولة للانشقاق فضاعف حركات التطهير باعثا بمعارضية الى القبر او المنفى كما استطاع فرض نظامه بواسطة البطش والوحشية. كما شجع الوشايات وعمل على اخضاع وسائل الاعلام بشكل كامل.
وقال دبلوماسيون ان صدام الذي خاض حربا دموية ضد ايران (1980-1988) وهزم في حرب الخليج الاولى (1991) quot;تفنن في اساليب ضمان بقائهquot; وكان بارعا في تحويل كل هزيمة الى انتصار وكل كارثة الى عيد.

ومع كل مرة امطرت فيها الولايات المتحدة بغداد بعدد كبير من الصواريخ والقنابل في كانون الاول/ديمسبر 1998 وقبل ذلك في 1996 و1993 كان يعلن انتصاره.كانت واشنطن ولندن تأملان في رؤيته مطرودا من السلطة عبر انتفاضة داخلية لكن صدام حسين عرف كيف يقمع بالدم والنار انتفاضتي الجنوب الشيعي والشمال الكردي بعد انتهاء حرب الخليج.

حياة صدام حسين
أُعدم الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين شنقا بعد ادانته بارتكاب quot;جرائم ضد الانسانيةquot; بسبب قتل 148 شيعيا في قرية الدجيل بعد محاولة لاغتياله في عام 1982 .

فيما يلي تواريخ هامة في حياة الرئيس السابق:

28 ابريل نيسان 1937 - وُلد صدام حسين في قرية العوجة على مشارف تكريت على بعد 150 كيلومترا شمالي بغداد.

اكتوبر تشرين الاول 1956 - ينضم لانتفاضة ضد الأسرة المالكة الموالية لبريطانيا وينضم لحزب البعث العلماني القومي العربي.

اكتوبر تشرين الاول 1959 - بعد عام من الاطاحة بالحكم الملكي يشارك في محاولة لقتل رئيس الوزراء عبد الكريم قاسم ويفر الى الخارج.

فبراير شباط 1963 - يعود الى بغداد مع استيلاء البعثيين على الحكم إثر انقلاب عسكري وبعد تسعة أشهر يُطاح بالبعثيين مرة أُخرى ويلقى القبض على صدام ويودع السجن. وينتخب صدام نائبا لأمين عام الحزب وهو في السجن.

يوليو تموز 1968 - يسهم صدام في تدبير انقلاب يُعيد البعثيين الى السلطة ويطيح بالرئيس عبد الرحمن عارف.

مارس اذار 1975 - يوقع اتفاقا حدوديا مع شاه ايران بوصفه نائبا لرئيس مجلس قيادة الثورة لينهي دعم ايران لتمرد الاكراد ويؤدي لانهياره.

16 يوليو تموز 1979 - يتولى زمام السلطة خلفا للرئيس احمد حسن البكر الذي يتنحى عن رئاسة مجلس قيادة الثورة.

22 سبتمبر ايلول 1980 - عقب مناوشات على الحدود يشن صدام حربا ضد ايران تستمر ثمانية اعوام.

16 مارس اذار 1988 - تشن القوات العراقية هجوما بالاسلحة الكيماوية على بلدة حلابجة الكردية راح ضحيته نحو خمسة الاف قتيل.

20 اغسطس اب 1988 - يطبق قرار وقف اطلاق النار في الحرب بين العراق وايران رسميا وتستمر الحملة ضد الاكراد.

2 اغسطس اب 1990 - يغزو الكويت مما حدا بمجلس الامن التابع للامم المتحدة بفرض عقوبات ضد العراق.

17 يناير كانون الثاني 1991 - تبدا قوات تقودها الولايات المتحدة حرب الخليج بهجمات جوية على العراق والكويت المحتلة. تنتهي المعارك في 28 فبراير شباط بطرد القوات العراقية من الكويت.

15 اكتوبر تشرين الاول 1995 - يفوز صدام باستفتاء رئاسي ويحصل على أكثر من 99 في المئة من اصوات الناخبين.

15 اكتوبر تشرين الاول 2002 - تشير نتائج رسمية لفوز صدام بنسبة مئة في المئة من الاصوات في استفتاء على توليه فترة رئاسة جديدة.

7 ديسمبر كانون الاول 2002 - يعتذر صدام عن غزو الكويت ولكنه يحمل حكام الامارة المسؤولية. الكويت ترفض الاعتذار.

فبراير شباط 2003 - في أول حديث يدلي به في أكثر من عشرة اعوام ينفي صدام امتلاك بغداد اي اسلحة محظورة او وجود صلات بتنظيم القاعدة.

20 مارس اذار 2003 - الولايات المتحدة تشن حربا ضد العراق.

9 ابريل نيسان 2003 - تجتاح القوات الامريكية قلب بغداد وانهيار حكم صدام الذي دام 24 عاما.

22 يوليو تموز 2003 - القوات الامريكية تؤكد مقتل ابني صدام عدي وقصي في معركة بالاسلحة النارية في الموصل.

14 ديسمبر كانون الاول 2003 - مسؤولون امريكيون يعلنون القبض على صدام.

19 اكتوبر تشرين الاول 2005 - بدء المحاكمة واتهام صدام بارتكاب جرائم ضد الانسانية لقتله 148 شيعيا في الدجيل عقب محاولة اغتيال فاشلة ضده في عام 1982. صدام يقول انه غير مذنب.

21 اغسطس اب 2006 - بدء محاكمة صدام بارتكاب جرائم حرب في حملة الانفال التي راح ضحيتها عشرات الالاف من القرويين الاكراد في عام1988. لم يدفع صدام بالبراءة او الذنب.

5 نوفمبر تشرين الثاني 2006 - تدين محكمة عراقية صدام بارتكاب quot;جرائم ضد الانسانيةquot; وتصدر ضده حكما بالاعدام شنقا لمقتل 148 شيعيا في الدجيل.