توبان (اندونيسيا): اعلن مسؤولون اندونيسيون اليوم ان صيادي اسماك ومسعفين انتشلوا نحو مئتي ناج كانوا على متن العبارة التي غرقت وهي تحمل حوالى 600 راكب. وذكرت وكالة انتارا الرسمية نقلا عن وزارة المواصلات ان 151 من الناجين عثر عليهم على اليابسة فيما انتشلت سفينة فيتنامية متوجهة الى مدينة سورابايا في جاوا 15 اخرين، وكان 11 اخرون على متن زورق صيد.

وقال سوهارتو المسؤول في الوزارة ان زورق الصيد الذي توجه الى رامبانغ كان ينقل ايضا قتيلا. كما افاد وزير المواصلات هاتا راجاسا في وقت لاحق ان مروحيات الشرطة رصدت ثلاثة زوارق انقاذ على متنها ثلاثين الى اربعين نجيا وقد القت اليهم بمواد غذائية ومياه شرب. وافادت وكالة انتارا عن انتشال 66 جثة غير ان مسؤولي عمليات الانقاذ لم يؤكدوا هذه الوفيات.

وكان مصدر ملاحي اعلن ان العبارة quot;سينوباتي نوسانتاراquot; (قائد الارخبيل) فقدت الاتصال اللاسلكي مع سلطات المرفأ حوالى الساعة 23:07 (16:07 تغ) من مساء الجمعة وهي تقوم برحلة بين كوماي (كاليمانان، القسم الاندونيسي من بورنيو) وسيمارانغ (وسط جاوا) وغرقت على بعد حوالى ثلاثين كيلومترا جنوب شرق جزيرة مانداليكا.

من جهة اخرى، اعلنت وكالة انتارا فقدان عبارة ثانية انطلقت من مدينة سورابايا الى جزيرة لومبوك شرق بالي وعلى متنها 11 راكبا. وقال كيتوت باروا المسؤول الحكومي في بالي ان الاتصال بسفينة quot;سينار باروquot; مقطوع منذ الساعة 3:30 (19:30 تغ السبت) ومن المحتمل ان تكون غرقت شمال جزيرة بالي على مسافة حوالى 5،3 كلم من بانتاي بوكتي.

وقال باروا لوكالة انتارا ان راكبين تمكنا من الوصول الى بانتاي وهما quot;تحت وطأة الصدمةquot;. وغالبا ما تغرق سفن في الارخبيل الاندونيسي الذي يشمل حوالى 18 الف جزيرة على جانبي خط الاستواء.