النعوش لنقل جثث الضحايا
السعودية (البحر الاحمر): ظهرت جثث طافية على سطح مياه البحر الاحمر بينما فقدت فرق الانقاذ الامل في العثور على ناجين من كارثة العبارة المصرية بعد خمسة ايام من غرقها في مياه البحر الاحمر مخلفة حوالي الف قتيل او مفقود.وقال عبد الرحمن بدوي المسؤول في قوات حرس الحدود السعودي في منطقة تبوك quot;نحلق فوق المنطقة حيث تطفو جثث على سطح المياه فيها على بعد عشرين ميلا بحريا (37 كلم) من موقع غرق العبارةquot; المصرية.

وكان يتحدث من على متن مروحية تابعة للقوات الجوية السعودية كانت في مهمة بحث عن مفقودين من ركاب العبارة quot;السلام بوكاسيو 98quot; منذ غرقها ليل الخميس الجمعة في البحر الاحمر بعد ان غادرت ميناء ضباء السعودي متوجهة الى ميناء سفاجا المصري.غير ان الامال في العثور على ناجين تضاءلت بعد ان كان رجال حرس الحدود السعودي والقوات الجوية تمكنوا من انقاذ 31 شخصا في اليومين اللذين اعقبا وقوع الكارثة.

وكان تم تسيير مهمة المروحية على امل العثور على ناجين في جزيرة النعمان غير المأهولة التي تقع في عرض الساحل السعودي غير انه بعد ثلاث ساعات من التفتيش لم يتم العثور الا على جثث. وعادت زوارق النجدة التي تم تجنيدها للبحث عن ناجين في دائرة قطرها 45 ميلا بحريا (3،83 كلم) في عرض سواحل ضباء، الى مواقع انطلاقها في قطع وفرقاطات البحرية السعودية.

في الاثناء تنتظر سفينة quot;شرم الشيخquot; المصرية وصول الجثث اليها لتقوم بنقلها.واوضح بدوي أن المروحية قامت بدوريات في منطقة قطرها 1600 ميل بحري (2،2963 كلم مربعا) حول منطقة غرق السفينة و تم التركيز على هذه المنطقة للعثور على عدد كبير من الجثث.وتمكنت فرق الانقاذ السعودية من انتشال ستين جثة الاثنين اضافة الى 72 جثة تم الاعلان عن انتشالها رسميا الاحد، بحسب بدوي.

من جانبه قال بدر الجابري قائد قوات حرس الحدود في ضباء quot;يفترض ان تتواصل عمليات التفتيش اسبوعين على الاقل وربما شهراquot;.

وكانت الحكومة المصرية اعلنت ان عدد الناجين بلغ 388 شخصا من بين 1415 من الركاب وافراد طاقم العبارة. وشوهدت من المروحية عشرون جثة تطفو على سطح المياه في منطقة عمليات التفتيش في حين يعتقد ان عددا مماثلا يطفو في باقي مياه البحر الاحمر بينما يعتقد ان عددا كبيرا من الجثث جرفها التيار الى المياه الدولية بين السعودية ومصر.واكد محمد الحربي المسؤول في مطار الوجه الذي يشكل قاعدة انطلاق المروحية التي قامت ب18 مهمة بحث في مياه البحر الاحمر quot;رأيت عددا كبيرا من جثث النساء والاطفال. لا نزال نبحث عن ناجين غير ان الامل في العثور عليهم اصبح ضعيفا جداquot;.ويتولى الحربي مسؤولية قسم من العمليات التي تنطلق من هذا المطار الذي يقع على بعد 140 كلم جنوبي ضباء.

وكانت فرق الانقاذ عاشت وسط الفاجعة، لحظات فرح حين رصدت المروحية السبت خمسة ناجين مصريين وسعودي. اما باقي الناجين (31) فقد تم انقاذهم من قبل حرس الحدود السعودي.