بروكسل، طهران، دمشق، واشنطن، نيويورك: دان البيت الابيض اليوم سياسة quot;التهديدات والمواجهةquot; التي تنتهجها ايران بعدما اعلنت الجمهورية الاسلامية استئناف الانشطة التي يمكن ان تستخدم في صنع الاسلحة النووية. وقال المتحدث باسم البيت الابيض سكوت ماكليلان بعدما ابلغت ايران الوكالة الدولية للطاقة الذرية رسميا بقرارها ان quot;الاعمال والتعليقات الصادرة عن النظام تؤدي الى عزله بشكل اضافي عن بقية العالمquot;. واضاف ان quot;المجموعة الدولية اعلنت بوضوح شديد الخطوات التي يفترض ان يتخذها النظام (الايراني) وحتى الان كل ما نراه هو تهديدات مستمرة ومواجهة بدلا من الدبلوماسية والتعاونquot;.

سناتور أميركي يوصي بفرض عقوبات على ايران اذا لم تتعاون

بدوره أوصى السناتور الأميركي ريتشارد لوغار اليوم بتبني الامم المتحدة عقوبات على ايران اذا لم تعمل على تبديد الخشية من سعيها الى امتلاك السلاح النووي، مجددا في الوقت نفسه القول ان واشنطن تفضل مقاربة دبلوماسية متعددة الاطراف لهذا الموضوع. وقال لوغار امام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي quot;اذا لم تمتثل ايران للقرارات والاتفاقات الدولية حول الاسلحة، فسيتعين على مجلس الامن ان يفرض عليها عقوبات صارمة وقابلة التطبيقquot;.

واضاف quot;والا فان صدقية مقاربة دبلوماسية طويلة وشاقة ستتعرض للتشويه بشكل جدي وسيعاد النظر في مسالة عزم المجتمع الدولي على مراقبة انتشار الاسلحة النوويةquot;. وحذر من ان quot;التسبب بسابقة انعدام تحرك في هذه القضية سيزيد في شكل واسع احتمالات صراع عسكري وقد يؤدي الى سباق اقليمي على التسلحquot;.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية رفعت السبت الملف النووي الايراني الى مجلس الامن الدولي الذي قد يقرر فرض عقوبات على طهران لانشطتها النووية التي يخشى الغربيون ان تؤدي الى تصنيع السلاح النووي. لكن قرار الوكالة الذرية طلب عدم اتخاذ اي اجراء حتى اجتماعها المقبل في السادس من اذار(مارس)، بحيث تعطى فرصة اضافية للوسائل الدبلوماسية

مسؤول أميركي لا يستبعد عقوبات ضد ايران

من جهة ثانيةأعلن مسؤول أميركي رفيع اليوم أنه من غير المستبعد أن تفرض عقوبات على ايران خارج اطار الأمم المتحدة، في حال فشلت المساعي الجارية حاليا لفرض رقابة على برنامجها النووي. وحسب كورت فولكر نائب مساعد وزيرة الخارجية الاميركية للشؤون الاوروبية والاسيوية فانه من الافضل للغربيين ان يعملوا في اطار الامم المتحدة. الا انه لم يستبعد في الوقت نفسه اي خيار اخر في حال واصلت طهران نشاطاتها في مجال تخصيب اليورانيوم، وهو الموضوع الذي يثير الشبهات حول عزمها على التزود بالسلاح النووي.

وتابع فولكر خلال زيارة له الى بروكسل quot;قد نصل الى مرحلة نتوصل فيها الى اتفاق مع الامم المتحدة حول عقوبات تفرض على ايران في حال واصلت رفض اي تعاون مع المجتمع الدولي، ومضت في تخصيب اليورانيوم، وهو امر لا يبرر الا في اطار برنامج تطوير سلاح نوويquot;. وتابع quot;في حال لم تفعل الامم المتحدة ذلك اعتقد انه لا بد عندها من طرح السؤال التالي quot;ماذا نفعلquot;؟ لان التهديد عندها سيكون خطيرا جداquot;.

واضاف المسؤول الاميركي quot;لا اعتقد انه ستكون هناك مشكلة قانونية بالنسبة للاتحاد الاوروبي او الولايات المتحدة او دول اخرى لفرض عقوبات على دولة مثل ايرانquot;. واضاف quot;انها مسالة خيار سبق وقامت بمثله الولايات المتحدة قبل فترة طويلة والاتحاد الاوروبي له كامل الحق للقيام بهquot;. واعلن مسؤول ايراني اليوم الاثنين ان ايران ابلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بقرارها استئناف نشاطاتها في مجال تخصيب اليورانيوم. وكانت طهران اعلنت الاحد انها انهت العمل بنظام التفتيش الذي كانت تقوم به الوكالة الدولية للطاقة الذرية لبرنامجها النووي بعد قرار الوكالة السبت برفع ملفها النووي الى مجلس الامن وطلبها من ايران تعليق كل النشاطات النووية الحساسة. وتعقد الوكالة الذرية اجتماعا في السادس من اذار(مارس) لبحث مدى التزام ايران بقرارها الاخير الذي اعلنته السبت.

في المقابل اعلن علي لاريجاني اكبر مسؤول ايراني مكلف الملف النووي اليوم ان ايران ابلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بقرارها استئناف عمليات تخصيب اليورانيوم. وقال علي لاريجاني رئيس المجلس الاعلى للامن القومي في تصريحات اوردتها وكالة الانباء الطلابية (ايسنا) quot;اعلنا ذلك في رسالة الى الوكالة الدولية للطاقة الذريةquot;. وتابع ان quot;المفتشين سيأتون الى ايران خلال الايام المقبلة بهذا الهدفquot;. وتشكل نشاطات التخصيب عملية اساسية لانتاج الوقود الضروري لتشغيل محطة نووية انما كذلك لانتاج قنبلة نووية. وتشتبه الدول الغربية بان ايران تطور برنامجا عسكريا تحت ستار برنامجها النووي المدني وتطالب الجمهورية الاسلامية بوقف نشاطاتها النووية الحساسة.

الجبهة الوطنية تنتقد الضغوط التي تتعرض لها ايران

بدورها انتقدت الجبهة الوطنية التقدمية (ائتلاف الأحزاب الحاكمة) في سوريا اليوم quot;المحاولات التي تتعرض لها ايران لارغامها على التخلي عن مشروعها النووي السلميquot; فيما يتم quot;تجاهل امتلاك اسرائيل للسلاح النوويquot;. وقالت وكالة الانباء السورية سانا بأن quot;الجبهة الوطنية التقدمية عقدت اجتماعا برئاسة سليمان قداح نائب رئيس الجبهة وناقشت المحاولات التي تتعرض لها ايران لارغامها على التخلي عن مشروعها النووي السلمي تحت ضغط استخدام معايير دولية مزدوجة حيث يتم تجاهل امتلاك اسرائيل للسلاح النوويquot;.

واضافت الوكالة أن quot;الجبهة بحثت ايضا تداعيات ما جرى من اساءة الى الاسلام ووجدت ذلك محاولة لاضعاف الجهود المبذولة لتعزيز الحوار بين الحضارات والثقافات ورأت بأن تغليب العقل والحوار هو الانسب للتعامل مع هذه الظواهرquot;. كما استمعت الجبهة التي تتألف من عشرة أحزاب برئاسة حزب البعث العربي الاشتراكي الى تقرير قدمه وزير الخارجية السوري فاروق الشرع quot;تناول الوضع السياسي الراهن على الصعيدين العربي والدولي والاقليمي وما شهدته الساحة الفلسطينية من تطورات سياسية وفوز حركة حماس في الانتخابات التشريعية الاخيرةquot;.

من ناحيته قدم رئيس الورزاء محمد ناجي العطري ونائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية عبد الله الدردري quot;عرضا للاوضاع الاقتصادية في سوريا وشرحا تفصيلا عن الخطة الخمسية العاشرةquot; حسبما افادت سانا. وقدم الامين القطري المساعد للحزب محمد سعيد بخيتان quot;عرضا حول الية تنفيذ مقررات وتوصيات المؤتمر القطري العاشر للحزب الذي عقد في حزيران (يونيو) الماضي التي تساعد على توسيع المشاركة الشعبية في الحياة السياسية للبلادquot;.