إقرأ أيضا

مجلة ألمانية لمبارك : سيدي لا أشاركك الرأي

مسلمو تشيكيا يتظاهرون أمام السفارة الدانمركية

الدنماركيون يعتبرون رجال الدين مسؤولين عن أزمة الرسوم

وزير خارجية الاردن ياسف لازمة الرسوم

54% من الفرنسيين يعتبرون ان وسائل الاعلام أخطأت في نشر الرسوم

الازهر يدعو الى تجاوز الانفعالات وبدء الحوار

القرضاوي يندد بأعمال العنف التي طاولت السفارات ويدعو الى دعم حماس

السفير الفرنسي في بغداد يبدي تفهما لغضب المسلمين من نشر الرسوم

غالبية النروجيين ضد نشر الرسوم الكاريكاتورية

انقرة : وجه رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان رسالة الى قادة العالم داعيا اياهم الى منع حدوث حالة عداء لا يمكن معالجتها بين الدول الغربية والعالم الاسلامي اثر قضية الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد في الوقت الذي عمت فيه التظاهرات العديد من المدن التركية. ودعا اردوغان في هذه الرسالة التي نشرت اليوم الجمعة الى تفادي اي تصرف من شانه ان يسهل تصاعد quot;موجة العداء للاسلامquot; في الدول الغربية. وقال ان الجدل حول نشر تلك الرسوم في العديد من الصحف الاوروبية quot;اثار توترا ادى الى تجاذب غير مسبوق بين الغرب والشرق وبين العالمين الاسلامي والمسيحي خلال الفترة الاخيرةquot;.

واعتبر ان الدفاع عن الرسوم باسم حرية التعبير ينطوي على quot;غطرسة ثقافيةquot;، منددا في الوقت نفسه بالعنف الذي رافق الاعتراض على تلك الرسوم في عدد من الدول الاسلامية.واضاف رئيس الوزراء التركي quot;علينا تفادي تصرفات من شانها ان تسهل تجذر العداء للاسلام في المجتمعات الغربيةquot;، داعيا القادة الى التحلي بquot;روح مسؤولية متزايدة في هذه الظروف الحرجةquot;.ووجهت الرسالة الى الدول الاعضاء في الامم المتحدة وحلف شمال الاطلسي ومنظمة المؤتمر الاسلامي، اضافة الى الدول التي تتمثل فيها تركيا دبلوماسيا.

وفي اسطنبول، تجمع نحو 2500 متظاهر امام مسجد بيازيت في ظل تدابير امنية مشددة احتجاجا على الرسوم الكاريكاتورية. وقال مصور وكالة فرانس برس ان المتظاهرين كانوا يهتفون quot;جيش (النبي) محمد سيرعب الكافرين، سنقتل الصليبيينquot;. واحرق هؤلاء العلمين البريطاني والدنماركي فضلا عن صورة لرئيس الوزراء الدنماركي اندرس فوغ راسموسن. وفي فان (شرق)، اعتقل عشرة اشخاص بعدما قطع متظاهرون احدى الطرق رغم تنبيهات الشرطة التي طلبت منهم التفرق، بحسب وكالة انباء الاناضول. وفي انقرة، وضع ناشطون في احدى نقابات الموظفين اكليل حداد امام السفارة الدنماركية ونشروا على الارض صورا لرئيس الوزراء الدنماركي. وقتل الكاهن اندريا سانتورو (61 عاما) المتحدر من بيفرنو قرب روما بالرصاص الاحد بعد انتهاء قداس كان يحييه في كنيسة القديسة مريم في وسط انقرة وهو كان مقيما في تركيا منذ خمس سنوات.


إيران تمنع التظاهر امام السفارة الفرنسية

وفي الاطار نفسه منع مئات الشرطيين نحو مئة اسلامي من التظاهر امام السفارة الفرنسية في طهران للتعبير عن الاحتجاج على الرسومالمسيئة للنبي محمد والتي نشرت في الصحافة الفرنسية. وقد عمد مئات من رجال شرطة مكافحة الشغب الى قطع شارع نوفل-لو-شاتو من الجانبين حيث تقع السفارة الفرنسية وحالوا بذلك دون اقتراب المتظاهرين. وهتف المتظاهرون شعارات عدة منها quot;الموت لفرنساquot; وquot;الموت لاميركاquot; وquot;الموت لبريطانياquot; وquot;الموت لاسرائيلquot;.
وطلب حجة الاسلام احمد خاتمي في خطبة اليوم الجمعة من المسلمين مواصلة التعبير عن غضبهم لكن من دون الاعتداء على السفارات الاجنبية. وقال quot;انهم يحتفظون بغالونات من البنزين في الطابق السفلي من سفاراتهم ما يعني انهم يرغبون في اشعالها ليقولوا انهم ضحايا الظلمquot;.