نيويورك (الامم المتحدة): التقى سيرج برامرتس رئيس لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري، اليوم الجمعة في نيويورك عددا من سفراء الدول الاعضاء في مجلس الامن الدولي.وقابل برامرتس خصوصا رئيس المجلس السفير الاميركي لدى الامم المتحدة جون بولتون.
وسيلتقي بعد الظهر الامين العام للامم المتحدة كوفي انان. واجرى برامرتس ايضا محادثات مع ممثلي الدول الاخرى الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي (الصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا)، كما اعلن بولتون للصحافيين.

وقد وصل القاضي البلجيكي الذي لم يدرج اي لقاء مع الصحافيين، الى نيويورك بهدف quot;البحثquot; في التحقيق بعد بضعة اسابيع من وصوله الى بيروت حيث باشر مهامه في 23 كانون الثاني/يناير.ورفض السفير الاميركي الدخول في تفاصيل ما دار بينه وبين برامرتس لكنه ابدى quot;اعجابه باحترافquot; القاضي برامرتس وquot;امساكه بتطور التحقيقquot;. وقال quot;اكدت له ان مجلس الامن والولايات المتحدة يدعمانه بشكل تامquot;. واضاف بولتون quot;انه يدرك ان الوضع عاجل بسبب نطاق واسع من مناورات الاعاقة المتعمدة في مسرح الجريمة والاعاقة القضائية التي حصلتquot;. وبحسب مصدر دبلوماسي فضل عدم كشف هويته quot;فان القسم الاكبر من مهمةquot; برامرتس مشابه لمهمة سلفه وهو quot;تحديد هوية المشبوهين في اغتيال رفيق الحريري وتسليمهم الى القضاء اللبنانيquot;.

وقال هذا المصدر لوكالة فرانس برس ان quot;افقه اوسعquot; من ذلك، quot;ومن الواضح اننا نتوجه نحو محكمة ذات طابع دوليquot; لمحاكمة المتهمين الذين سيتم كشفهم في هذه القضية، وان مهمة اللجنة قد تتوسع لتشمل سلسلة الاعتداءات التي نفذت ضد شخصيات لبنانية مناهضة لسوريا منذ تشرين الاول/اكتوبر 2004.
وقد اخذ القرار 1644 الصادر عن مجلس الامن في تشرين الاول/اكتوبر 2005 علما بطلب لبنان انشاء quot;محكمة ذات طابع دوليquot; لمحاكمة المتهمين في اغتيال الحريري وتوسيع عمل لجنة التحقيق الدولية حول هذه الجريمة ليشمل الاعتداءات الاخرى التي نفذت في لبنان. وانشئت لجنة التحقيق الدولية بموجب قرار مجلس الامن الرقم 1595.