فالح الحمراني من موسكو: تحتضن جمهورية لاتفيا السوفياتية سابقا قمة حلف شمال الاطلسي التي من المرتقب عقدها في نوفبر المقبل لبحث التحديات القائمة في العالم المعاصر وسبل التصدي لها. ووقعت لاتفيا وحلف الناتو على مذكرة تقضي باجراء قمة الاطلسي القادمة في عاصمة جمهورية لاتفيا الواقعة على البلطيق . وسيكون هذا المحفل الاول من نوعه في احدى الجمهوريات البلطيقية السوفياتية سابقا. ومن المرتقب ان تعقد القمة في ريجا للفترة من 28 ـ 29 نوفمير من العالم الحالي. وستناقش اعادة بناء الناتو سياسيا وعسكريا بما يتناسب والتحديات المعاصرة.

ووقع على المذكرة سكرتير وزارة الدفاع اللاتفية ايدجار ريتكيفتش الذي يترأس مكتب تنظيم لقاء قمة الناتو ورئيس مجموعة التحضير للقمة بيرندت غيتسه . وقالت الدائرة الصحافية لوزارة الدفاع اللاتفية ان المذكرة تحدد واجبات ومسؤولية الطرفين في عملية تنظيم القمة في قضايا اختيار مكان عقدها وتنظيم عمل المركز الصحافي والاتصالات والاجراءات الامنية اللازمة وغيرها من القضايا.

وجرى التوقيع على المذكرة عقب مشاورات جرت في ريجا شارك فيها خبراء من لاتفيا وحلف الناتو.وكان اجتماع وزراء الاطلسي الذي عقد العام الماضي قد تبنى قرار اجراء قمة الناتو في ريجا.