واري (نيجيريا): أفادت مصادر متطابقة انه تم الافراج اليوم الاربعاء عن ستة اجانب يعملون في قطاع النفط كان خطفهم ناشطون انفصاليون في 18 شباط(فبراير) في دلتا النيجر (جنوب نيجيريا). وكان المتحدث باسم حاكم ولاية الدلتا آبل اوشواير اعلن في وقت سابق الافراج عن الاميركي ماكون هاوكينس الذي يعاني ارتفاعا في الضغط والذي يصادف اليوم عيد ميلاده التاسع والستين. وقال quot;تم الافراج عنه وسيستقبله الحاكم (جيمس ايبوري) في منزله في واريquot;.

وقال الامين العام لحكومة الدلتا ايمانويل اودواغان ان quot;الرجل وصل الى منزل الحاكم وانه يلتقي عائلته قبل لقائه الحاكمquot;. واكد الخاطفون نبأ الافراج عن الرهينة الاميركي في بيان اوضح انه تم تسليمه الى quot;مجموعة من الصحافيين كانت في دلتا النيجر، ولم يتم طلب اي فدية عنه او عن غيره من الرهائنquot;. وقال بيان quot;حركة تحرير دلتا النيجرquot; انه تم الافراج عن هوكينس بسبب سنه وتدهور صحته. وquot;تم تحذيره بعدم العودة الى دلتا النيجر الا بصفة سائحquot;.

ثم شاهد صحافي في واري (جنوب) خمسة رهائن آخرين يصلون الى احد مكاتب حاكم ولاية دلتا النيجر حيث انضموا الى الاميركي ماكون هوكينس. واكد المتحدث باسم البحرية النيجيرية اوبيارا ميداني انه تم الافراج عن ست من تسع رهائن. وخطفت حركة تحرير دلتا النيجر التي تقول انها حركة تمرد تنتمي الى اتنية الايجاو (14 مليون شخص) الرهائن التسع في 18 شباط(فبراير) خلال هجوم على منشأة نفطية تابعة لشركة quot;شلquot; الانكليزية الهولندية في فوركادوس في دلتا النيجر.

وتقول الحركة الانفصالية انها تقاتل من اجل السيطرة على الثروات النفطية في المنطقة. وطالب الخاطفون بالافراج عن اثنين من وجهائهم هما الحاكم السابق لولاية بايا ديبيريه الامياسيغا الذي يحاكم بتهمة الفساد وتبييض اموال، ومجاهد دوكوبو اساري وهو زعيم ميليشيا محظورة يحاكم بتهمة الخيانة. والرهائن التسع كانوا ثلاثة اميركيين وبريطانيا ومصرييين وفيليبينيا وتايلانديين.