جلسات الحوار تتلاحق وبري يعلن قرارات اليوم
الزعماء اللبنانيون يعدون بإيجابيات

إيلي الحاج من بيروت وكالات : اعلن المكتب الصحافي في الامم المتحدة ان التقرير الاول لسيرج برامرتس رئيس لجنة التحقيق الدولية في قضية اغتيال رفيق الحريري، سيسلم اليوم الثلاثاء الى الدول الاعضاء في مجلس الامن الدولي. وقال المصدر ان القاضي البلجيكي الذي وصل الاثنين الى نيويورك سيتحدث امام اعضاء مجلس الامن بعد غد الخميس. واضاف ان تقريره لن يوزع في الوقت الحالي على الصحافيين موضحا انه لا يستطيع تحديد موعد نشره.

وكان برامرتس البالغ من العمر 43 عاما توجه الى الامم المتحدة لمراجعة التقدم الحاصل على مستوى التحقيق منذ استلم مهامه في 23 كانون الثاني/يناير خلفا للمحقق الالماني ديتليف ميليس. ومنذ تعيينه محققا في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق، في 11 كانون الثاني/يناير يحيط القاضي البلجيكي عمله بالتكتم. وقام باول زيارة له الى دمشق في 23 شباط/فبراير حيث التقى وزير الخارجية الجديد وليد المعلم. وطلبت لجنة التحقيق الدولية في كانون الثاني/يناير الاستماع الى الرئيس السوري بشار الاسد ونائبه فاروق الشرع بعد التصريحات التي ادلى بها نائب الرئيس السوري السابق عبد الحليم خدام. ولم يعلم ما اذا كان ذلك تم فعلا. وكشف دبلوماسي من الامم المتحدة الشهر الماضي ان مجرى تحقيقات المنظمة الدولية في عملية الاغتيال التي من المقرر ان تنتهي في منتصف شهر تموز/يونيو المقبل يسير باتجاه تشكيل محكمة دولية للنظر في ملابساتها. وقال الدبلوماسي quot;من الواضح اننا نتجه الى تشكيل محكمة دولية لمحاكمة المتهمين في هذه القضية ويمكن لنطاق التحقيق ان يتسع ليشمل كل الاعتداءات التي وقعت في العام 2004 وطاولت وجوها لبنانية معارضة لسورية quot;. وطلب امين عام الامم المتحدة كوفي انان في شباط/فبراير من مساعد الامين العام للشؤون القانونية نيكولاس ميشال التوجه الى بيروت للمساعدة في الجهود الرامية الى احالة المتورطين في اغتيال الحريري الى محكمة دولية.

الحوار

وعد رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، في نهاية اليوم الأول من المرحلة الثانية من الحوار بين قادة البلاد السياسيين، بإطلاع اللبنانيين اليوم الثلاثاء على أمور مهمة، بينما تحدث زعيم الأكثرية النيابية سعد الحريري عن قرارات إيجابية سيتم إعلانها. وكان هؤلاء الزعماء، الذين يناقشون مواضيع خلافية في ما بينهم، عقدوا الاثنين اجتماعاً مغلقاً حول طاولة مستديرة في مجلس النواب، في محاولة للوصول إلى قواسم مشتركة على تلك المواضيع، أبرزها سلاح quot;حزب اللهquot; وسلاح التنظيمات الفلسطينية والعلاقات اللبنانية - السورية المتوترة ومزارع شبعا، التي تحتلها إسرائيل في جنوب لبنان، والخلاف على هويتها يسن سورية ولبنانية وسبل تحريرها .

إقرأ ايضا
غادر إلى نيويورك وتقريره يشغل الناس
براميرتز على طاولة الحوار اللبناني

ووعد بري الصحافيين ، الذي اعتاد إطلاعهم يومياً على المراحل التي وصل إليها الحوار، بأنه سيطلعهم الثلاثاء علىquot; أمر مهم quot;، بينما قالت مصادر المجتمعين أن الاتفاق تم على نقطة العلاقات اللبنانية- السورية في جوانبها المتعددة، ومنها العلاقات الدبلوماسية وترسيم الحدود من الشمال إلى الجنوب، لكن من دون أن يشمل ذلك مزارع شبعا في المرحلة الأولى.

وكان أركان الحوار توصلوا سابقاً إلى اتفاق حول السلاح الفلسطيني خارج المخيمات وداخله. وقد انتهت الجلسة المسائية من الحوار الوطني عند الساعة التاسعة والربع، واكتفى الرئيس بري بعدها بالقول : quot; انتظروا الى الغد ( الثلاثاء) وان شاء الله سنزودكم بأجواء ايجابية ودسمةquot;. ولوحظ ان النواب كانوا يحملون كتبا ووثائق ودراسات تتعلق بمزارع شبعا.

اما الحريري فوصف الاجواء بالممتازة وقال: quot;سنصل ان شاء الله الى حلول لكل النقاط الخلافية التي كنتم تخشون عدم الوصول الى حلول حولهاquot;.
وسئل: هل اتفقتم ان مزارع شبعا لبنانية؟ فأجاب: quot;اتفقنا على ان نتفق وهذا اهم شيء وتعرفون في الاسبوع الماضي ساد جو سيء في البلد يوحي بخلافات جذرية وعميقة في كل الامور, وعدنا اليوم وناقشنا كل النقاط الخلافية التي كنا ننوي اتخاذ قرارات حولها. وانا قلت في البداية ان هذا الحوار يجب ان لا يتم سلق الامور فيه، وفعلا اليوم الاجواء ليست ايجابية فحسب انما اخذنا قرارات مهمة وسنعلنها ان شاء الله وسيكون هناك اعلان للقرارات الثلاثاء في امور عدة وسترون ان القيادات السياسية في البلد تسعى الى ايجاد الحلول لكل الامور لذلك اخذت بعض الوقت وقد حلت الساعة التاسعة والنصف ولم ننته من انجاز كل النقاط وسننجزها ان شاء الله غداquot;.

وسئل: اي خرائط اعتمدتموها، خرائط النائب وليد جنبلاط ام خرائط الرئيس بري؟ اجاب: اعتمدنا الخرائط اللبنانية.
وقال رئيس quot;كتلة التغيير والاصلاحquot; العماد ميشال عون: quot;كانت هناك محطة هدوء وموضوعية اكثر ووضعت الجميع امام مسؤولياتهم والعودة الى استجماع افكارهم وهناك فرصة بالفعل مهمة للبنانيين لكي يتوصلوا الى حل لبناني وهذه قفزة نوعية اضافية لما حصل الاسبوع الماضي ولدي ايمان قوي ومتفائل الى اقصى الحدود. والرئيس بري سيطلعكم على كل التفاصيلquot;.

وسئل النائب الأرمني أغوب بقرادونيان : لماذا خرج النائب جنبلاط منزعجا؟ اجاب: quot;كان هناك اشخاص يدخنون داخل غرفة الحوار وقد تضايق من الدخانquot;. وقيل له ما هو لون الدخان الذي ازعجه؟ قال: quot;دخان ابيضquot;.

وقال النائب الياس سكاف quot;ان الامور تسير كما هو مرسوم لهاquot;. واضاف: quot;تركز البحث حول موضوع مزارع شبعا وكان هناك خرائط مقابل خرائطquot;. النائب بطرس حرب وقال النائب بطرس حرب: quot;ان جو الاجتماع جدي وموضوعي وان مواضيع البحث تحتاج الى مزيد من الوقت واتمنى ان تعطونا بعض الوقتquot;.

وبدوره قال وزير الداخلية بالوكالة أحمد فتفت, ردا على سؤال quot;لماذا تستعجلون؟ هناك حوار ويحتاج الى وقتquot;. وردا على سؤال قال: quot;الأجواء ممتازة وكل شيء طبيعي, وغدا البلد يسير طبيعيا وليس هناك من تحركات ولا إضرابات ولا تجمعات, والحوار مكمل والأجواء إيجابيةquot;.

وقال رئيس حزب quot;القوات اللبنانيةquot; سمير جعجع: quot;الأجواء جيدة على كل الأصعدة والنقاش موضوعي وعميق. هناك أمور مهمة ولا يمكن اختصارها بدقائق أو ساعات, وبمجرد أن هناك متابعة للحوار غدا ( اليوم) فمعنى ذلك أن الأمور تسير على ما يرامquot;.

وسئل: هل ستصدر قرارات حول مزارع شبعا؟ فأجاب: quot;نعم نعم, واليوم كان هناك كلام جدي ، إلى أين سيؤدي؟ لا أعرف. لكن بمجرد أن هناك متابعة لجلسات الحوار غدا ( اليوم) فمعنى ذلك ان هناك إمكانية لإختراق الخلافات، وهناك مواضيع فيها أخذ وردquot;.