بشار دراغمه من رام الله: أكد أحد رجال الأمن الفلسطيني المحاصرين في سجن أريحا لـ(إيلاف) أن الوضع داخل السجن كارثي وصعب للغاية. مشيرا إلى أن القوات الإسرائيلية لا زالت تطلب من الأمين العام للجبهة الشعبية أحمد سعادات تسليم نفسه. وأكد المصدر على أن رجل أمن فلسطيني قتل بنيران إسرائيلية في سجن أريحا إضافة إلى مقتل أحد المعتقلين في السجن وأصيب ثمانية آخرين بجراح. وبحسب مصادر (إيلاف) فإن الجرافات الإسرائيلية بدأت بهدم السور المحيط بالسجن وأن القوات الإسرائيلية تدعو عبر مكبرات الصوت سعادات لتسليم نفسه ومن معه وتحديدا العميد فؤاد الشوبكي الذي تتهمه إسرائيل بتهريب سفينة الأسلحة quot;كرن إيquot;. هذا ولا زالت القوات الإسرائيلية تقصف محيط السجن بالرشاشات الثقيلة والمدفعية مع تحليق واسع للطيران الإسرائيلي في سماء أريحا.

وعلمت (إيلاف) أن القوات البريطانية التي تحرس السجن بجانب عناصر الأمن الفلسطيني غادرت المكان قبل دقائق من اقتحام القوات الإسرائيلية لمحيط السجن.وأكد وزير الأمن الإسرائيلي شاؤول موفاز أن هذه العملية تهدف إلى اعتقال سعادات بسبب مسؤوليته عن اغتيال وزير السياحة الإسرائيلي السابق رحبعام زئيفي. وأكد على أن سعي إسرائيل لاعتقاله يأتي بعد أن وافق الرئيس الفلسطيني محمود عباس على إطلاق سراحه من السجن.بينما أكد جميل مجدلاوي القيادي في الجبهة الشعبية أن إسرائيل والسلطة الفلسطينية يتحملان معا أي مسؤولية عن حياة سعادات وأي مكروه قد يحصل له.

بدوره اكد الامين عام الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين احمد سعدات الذي تستهدفه عملية يشنها الجيش الاسرائيلي على سجنه في اريحا بالضفة الغربية انه يرفض الاستسلام معلنا ان quot;لا خيار امامنا سوى المواجهة او الموتquot;.

وادلى سعدات بهذه التصريحات مباشرة لقناة الجزيرة القطرية فيما اقتحم الجيش الاسرائيلي سجن اريحا وبدأ باعتقال سجناء وحراس وضباط امن. واتهم سعدات الاميركيين والبريطانيين quot;بالتواطؤ والتنسيق مع الاسرائيليينquot; وقال انهم quot;ذهبوا في الصباح ولم نرهمquot;.

هذا وصرح رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات اليوم ان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس طلب من رئاسة الاتحاد الاوروبي والادارة الاميركية التدخل فورا لوقف الهجوم الاسرائيلي على سجن اريحا،في وقت دعا رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) خالد مشعل اليوم الثلاثاء اللجنة الرباعية الدولية الى quot;التدخل لانقاذ الموقفquot; ووقف العملية الاسرائيلية في اريحا

وقال عريقات الذي يرافق عباس في زيارته الى فيينا في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان quot;الرئيس (عباس) يجري اتصالات مكثفة مع كل الاطراف الدولية لوقف اقتحام سجن اريحا وطلب من مستشار النمسا (تتولى رئاسة الاتحاد الاوروبي) التدخل فورا لوقف العدوان الاسرائيليquot;. واضاف ان quot;هناك اتصالات مع الاطراف الاميركية والاسرائيلية والبريطانية على اعلى المستويات لوقف اقتحام سجن اريحاquot;. واكد عريقات ان quot;استكمال العلمية سواء بالاختطاف والاعتقال سيكون له نتائج كارثية على عملية السلامquot;.

من جهتها طلبت كتائب شهداء الاقصى التابعة لحركة فتح اليوم من الرعايا الاميركيين والبريطانيين مغادرة الاراضي الفلسطينية، محذرة من حدوث quot;ما لا تحمد عقباهquot; ردا على quot;التخاذل والتآمرquot; الاميركي البريطاني اثر انسحاب عناصر البلدين من سجن اريحا الذي كان تحت حمايتهم. وقالت كتائب الاقصى في بيان quot;ندعو كافة الاميركيين والبريطانيين الى مغادرة الاراضي الفلسطينية فورا والا سيحدث ما لا يحمد عقباه ردا على التخاذل والتآمر من قبل الاميركيين والبريطانيين في سجن اريحاquot;. واضاف البيان ان quot;المساس بالاخوة المناضلين في اريحا احمد سعدات وفؤاد الشوبكي سيكون الرد عليه مزلزلا وبحجم الجريمةquot;، داعيا quot;كل المعنيين الى التدخل السريع والا ستكون نتائج لا تحمد عقباهاquot;.

محاولة خطف مواطن اميركي في غزة
إلى ذلك أفادت مصادر في الشرطة الفلسطينية اليوم ان مسلحين فلسطينيين حاول اختطاف مواطن اميركي قرب بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة بينما اطلق مسلحون النار على المركز الثقافي البريطاني في غزة.

وقالت المصادر ان quot;مسلحين من الجبهة الشعبية (لتحرير فلسطين) حاول اختطاف مواطن اميركي عند بلدة بيت حانون قرب معبر ايريز شمال قطاع غزة وتدخلت الشرطة وتم انقاذهquot;. واضافت المصادر ان quot;الاميركي نقل الى مركز الشرطة القريب وبعد ذلك حاولوا اخراجه من غزة لكن اطلق المسلحون النار على موكب الشرطة التي لم ترد وعادوا بالمواطن الى مقر الشرطة بمدينة غزةquot;. واضافت المصادر ان quot;حوالى عشرة مسلحين اطلقوا النار على المركز الثقافي البريطاني في مدينة غزة كما اقتحموا مركز للغات (اميد ايست تابع لسفارة الامريكية) واقاموا بتحطيم بعض الاثاثquot;.

كما علم ان مئات الفلسطينيين الغاضبين اقتحموا المركز الثقافي البريطاني وبدأوا احراقه.وقال مراسل وكالة الصحافة الفرنسية ان quot;مئات الفلسطينيين الغاضبين اقتحموا المركز الثقافي البريطاني وسط مدينة غزة وقاموا باطلاق النار بكثافة على المبني وبتكسير الاثاث والنوافذ كما قاموا

من جهته حذر رئيس الوزراء الفلسطيني المكلف إسماعيل هنية الحكومة الإسرائيلية من أي محاولة للمساس بحياة سعادات.ويعمل جيش الإحتلال على اعتقال سعادات ورفاقه، والذين كان من المقرر إطلاق سراحهم بعد أيام معدودة بموجب إعلان للسلطة الفلسطينية.ونقلت المصادر الإسرائيلية عن رئيس الأمن الوقائي في أريحا، أكرم الرجوب، أن السجانين البريطانيين والأميركيين تركوا السجن بموجب اتفاق بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل. وفور مغادرتهم طوقت قوات إسرائيلية صباح اليوم منطقة السجن . وتمركزت وحدة شرطية لمكافحة الإرهاب على سقف المبنى في حين أغلقت قوات أخرى كل الطرق المؤدية إلى السجن وذلك بهدف اعتقال من وصفتهم quot;قتلة زئيفيquot;.كما جاء أن إشتباكات مسلحة وقعت في محيط السجن، في حين طلب من سعادات ورفاقه الخروج وتسليم أنفسهم.

و اعلن مصدر امني فلسطيني مقتل فلسطينيين اثنين واصابة 18 اخرين بجروح اليوم الثلاثاء خلال العملية التي يشنها الجيش الاسرائيلي على سجن اريحا بالضفة الغربية لاعتقال ناشطين فلسطينيين. وقال المصدر ان بين الجرحى ال18 معتقلون وحراس.

خطف مدير منظمة الصليب الاحمر في خان يونس

على صعيد آخر اعلن متحدث باسم وزارة الداخلية الفلسطينية ان اجنبيا يعمل لدى اللجنة الدولية للصليب الاحمر خطف اليوم الثلاثاء في خان يونس جنوب قطاع غزة.

وقال المتحدث ان quot;مجموعة مسلحة اقتحمت مقر اللجنة الدولية للصليب الاحمر الدولي في خان يونس واختطفوا موظفا اجنبينا من داخلهquot;. واكد الناطق باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر ان quot;مسلحين قاموا باختطاف مدير مقر اللجنة في خان يونس واقتادوه الى جهة مجهوله quot;. ورفض تحديد جنسية الاجنبي او اسمه.

ويحاصر الجيش الاسرائيلي بثلات دبابات وخمسين آلية سجن اريحا فيما تحلق مروحيتان فوقه. ويعتقل في سجن اريحا الامين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وثلاثة ناشطين اخرين لضلوعهم في اغتيال وزير السياحة الاسرائيلي رحبعام زئيفي عام 2001 في القدس الشرقية.