نبيل شرف الدين من القاهرة : في مؤتمر عقد اليوم الخميس في القاهرة، وحضره كل من أحمد نظيف رئيس الوزراء المصري، والدكتور سيد طنطاوي شيخ الأزهر، ووزير الأوقاف المصري، وممثلين عن منظمات أوروبية وأميركية، دعا البابا شنودة الثالث بطريرك الأقباط الارثوذكس، المسلمين إلى مزيد من الانفتاح على الغرب من خلال تشكيل جماعات ضغط هناك للتعريف بالاسلام، كما طالب بإنشاء محطات تلفزيونية وصحف للعرب والمسلمين بلغات أجنبية لتحقيق التواصل الفعال مع الغرب .

وشدد البابا شنودة الثالث على ضرورة تعظيم دور المرأة التي احتلت مناصب كبيرة في شتى بلدان الغرب، مشيرا إلى أن بعض الدول العربية لا تزال المرأة فيها تحتاج الى استكمال حقوقها سواء السياسية أو في فرص العمل أو مكانتها الاجتماعية . وخلال المؤتمر الذي انطلق تحت لافتة quot;مشكلات العالم الإسلامي في عصر العولمة quot;، قال بطريرك الأقباط إنه لاحظ في الكثير من الدول الغربية أن كل جالية اسلامية وعربية تقوم على شؤونها بنفسها، لكن لا يوجد ثمة عمل مشترك بين الجاليات الإسلامية الموجودة في الغرب التي تعيش حالة عزلة .

ومضى البابا شنودة الثالث قائلاً إننا في عصر لا يصلح فيه الانعزال اطلاقا، بل لابد من ربط العالم الإسلامي بالشعوب الأخرى، وأن الأمر لا يقتصر على التمثيل الدبلوماسي الرسمي فحسب، بل يجب أن يكون على مستوى شعبي وثقافي مع الاحتفاظ بالخصوصية والهوية المصرية .
وتابع البابا شنودة الثالث قائلاً إن عالمنا العربي يحتاج الى تطوير صناعته بدرجة أعمق، من أجل الاعتماد على أنفسنا، وإنتاج ما نحتاجه ولا نلجأ إلى الاستيراد، داعياً إلى الإسراع بإنشاء السوق العربية المشتركة، لمواجهة زحف العولمة كما أكد أهمية أستثمار العمالة وتثقيف العمال بتكنولوجيا لمعرفة استخدام الآلات الحديثة وتحويل مشكلة البطالة الى أيدٍ عاملة مفيدة كما هو الوضع في الصين وسنغافورة وغيرهما من دول آسيا .