وزير خارجية مصر في تصريحات خاصة
لجنة عربية تبحث الشأن العراقي الأربعاء

نبيل شرف الدين من القاهرة: أعرب أحمد أبو الغيط وزير الخارجية المصري عن أمله في أن يحقق اجتماع اللجنة الوزارية العربية المعنية بالشأن العراقي في القاهرة يوم الأربعاء المقبل بعض الأمل للشعب العراقي، وقال في تصريحات خاصة للمحررين الدبلوماسيين، إن الاجتماع سينظر في كيفية تناول الشأن العراقي في المرحلة الحالية مع التركيز على أخطار الوضع العراقي الداخلي الحالي ومطالبة كافة المخلصين من أبناء العراق بالتوقف عن العنف المتبادل الذي يدور على الارض العراقية حاليا درءا لخطر نحن جميعا في العالم العربي والإسلامي نخشى على العراق منهquot;، على حد تعبيره. ومضى وزير الخارجية المصري قائلاً إن مجموعة دول الجوار للعراق إضافة إلى مصر ، سوف تجتمع على مستوى وزراء الخارجية في القاهرة، في إطار توصيات قمة الخرطوم العربية الاخيرة . وتابع أبوالغيط قائلاً إن القمة العربية الأخيرة ركزت على ثلاثة أمور رئيسية بالنسبة للعراق هي النقاش بهدف الوفاق الوطني العراقي، والحاجة لتنشيط اجتماعات مجموعة الدول العربية المجاورة للعراق بالإضافة إلى الحاجة لتأمين أخذ المصالح العراقية في أي مشاورات تدور بين أطراف خارجية.

جوار العراق

وأشار إلى أن هذه اللجنة التابعة للجامعة العربية تضم الدول العربية من أصحاب الجوار العراقي ومصر ورئاسة القمة السابقة ورئاسة القمة العربية الحالية. لافتا إلى أن هذه اللجنة اجتمعت في السابق وشجعت أمين عام الجامعة العربية عمرو موسى على السفر إلى العراق ومحاولة التوصل إلى بناء توافق عراقي تم ترجمته في الاجتماع الذي عقد بالقاهرة في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.

وأوضح أبوالغيط أن البعد الاخر في اجتماع اللجنة هو استعراض التقرير الذي سيقدمه إلى اللجنة وزير خارجية العراق هوشيار زيباري حول جهود بناء حكومة عراقية متفق عليها بين كافة أطياف الشعب العراقي كنتيجة للانتخابات التي عقدت في 15 ديسمبر الماضي ولم نر بعد هذه الحكومة.

وأعرب أبو الغيط عن اعتقاده بأن هذه المجموعة من الدول العربية ستطالب بانعقاد اجتماع تحضيري آخر للم الشمل ولإحداث الوفاق توطئة للمؤتمر الموسع الذي يعقد في العراق بين كافة الاطياف وعلى مستوى شامل يسعي إلى نبذ الفرقة وبناء التوافق الداخلي . وأشار إلى أن اجتماع الخرطوم واجتماع جدة الذي سبق قمة الخرطوم ، أسهما في تشجيع الامين العام للجامعة العربية على إيفاد وفتح مكتب للجامعة في بغداد ، موضحا أن المكتب في سبيله لبدء عمله حيث تم تعيين مختار لاماني أحد السفراء المغاربة السابقين الذين لديهم خبرة كبيرة بالعمل العربي والإسلامي.

وعما إذا كان اجتماع القاهرة يأتي ردا على الحوار الايراني الأميركي حول العراق، قال أبوالغيط إن هذا التفسير ليس دقيقا لأن الحوار الأميركي الإيراني لم يبدأ بعد بل على العكس هناك الكثير من الاحاديث التي تقول إنه لن يبدأ إلا مع تشكيل الحكومة العراقية القادمة . وأضاف أن البعد الاخر هو أن مبادرة الجامعة العربية ومبادرة دول الجوار ومصر سبقت الحديث عن الحوار الأميركي الإيراني لشهور ممتدة وبالتالي هو لا يأتي اتصالا بهذا الموضوع أو كرد فعل للحوار الامريكي الايراني.

منتدى المتوسط

وحول دعوة مصر إلى اجتماع استثنائي لوزراء خارجية دول منتدى البحر المتوسط يعقد بالقاهرة يومي 22 ، 23 أبريل الجاري، وقال أبوالغيط وزير الخارجية إن الاجتماع المرتقب لدول منتدى المتوسط في القاهرة له أهميته بالفعل بالنظر لما حدث بين العالم الإسلامي والغرب فيما يتعلق بالرسوم المسيئة للرسول والتعرض للاديان بشكل لا يجب ولا يستقيم. وأكد أبوالغيط أن اجتماع القاهرة لدول منتدى البحر المتوسط يعد فرصة طيبة كي يجتمع وزراء خارجية 11 دولة منها 7 دول أوروبية و 4 دول عربية لمناقشة كيفية تأمين لقاء الحضارات والثقافات مرة أخرى وكيفية السيطرة على المسائل ومنع هذا الانزلاق في مواجهات لا داعي لها.

وقال إننا نستشعر الكثير من الترقب لهذا الاجتماع ونتائجه ، مشيرا إلى ما قالته مفوضة الاتحاد الاوروبي المعنية بالعلاقات الخارجية بنيتا فيريرو وزيرة خارجية النمسا السابقة في قمة الخرطوم ، حيث قالت إن هناك جهلا من العالم الغربي بالحضارة الإسلامية والقيم الإسلامية العريقة ، وهناك عدم وضوح للتصرفات الاوروبية . وأضاف أبوالغيط أن التركيز خلال اجتماعات المنتدى سوف يكون على مؤسسة quot;اناليندquot; لحوار الحضارات والثقافات وبناء التفاهم والتحرك في الامم المتحدة من أجل بذل الجهد للمزيد من التعارف بين الجانبين.

وقال أبوالغيط إن الاجتماع سيعقد على مرحلتين، الأولى سيدور خلالها حوار مفتوح بين الوزراء بمفردهم ودون تسجيل أو جدول أو صياغة أو غيره ، وهو لقاء حر نتحدث فيه جميعا مثلما حدث في باريس منذ عام، في اليوم التالي يعقد الاجتماع طبقا لجدول أعمال وبمشاركة كافة الاطراف وبتسجيل وسنطرح فيه مسألة حوار الحضارات وكيفية السيطرة على الموقف والعمل على وقف هذا الانزلاق وتحويله إلى شئ إيجابي حتي تكون هناك صورة أوضح للجانب الاوروبي حول ما يجب أن تقوم به عملية برشلونة

أزمة دارفور

وحول أزمة دارفور وتطوراتها المختلفة في ضوء قمة مبارك والبشير مؤخراً، قال أبوالغيط إن الموقف المصري يرفض تدويل القضية، ويشدد دائما على الحاجة إلى مزيد من الفهم العميق لتطورات الوضع على الأرض . وأشار إلى أن الرئيس مبارك استمع خلال زيارته الاخيرة إلى الخرطوم إلى رؤية القيادة السودانية وأوضح أن مصر تري دائما أن تواجد أية قوة دولية على أرض إقليم دولة يجب أن يتم بموافقة هذه الدولة وهذا هو الشرط الاول، أما الشرط الثاني هو أن رؤية مصر تنطلق من فكرة ضرورة التوصل إلى اتفاق سلام بين الاطراف المتنازعة لكي تكون قوة حفظ السلام هي قوة حفظ للسلام وليس قوة فرض سلام أو تدخل.

وأعرب وزير الخارجية المصري عن اعتقاده بأن المجتمع الدولي يتفهم هذه الحاجة بمعني أن سكرتير عام الامم المتحدة ومساعديه الذين سيوفدهم إلى الخرطوم قريبا للتحدث مع الحكومة السودانية ينطلقون من الحاجة إلى ضرورة موافقة السودان ، موضحا أنه لكي يحدث ذلك يجب أن يتم التوصل إلى اتفاق حول التفاصيل. وقال أبوالغيط إننا ننصح الجانبين، التمرد والحكومة، بالعمل على الانتهاء من الجهد الحالي في أبوجا قبل نهاية شهر نيسان (أبريل) كما حدد المبعوث الافريقي سالم أحمد سالم .وأضاف أن مصر لديها مبعوثا خاصا من الرئيس مبارك يتواجد حاليا في أبوجا ويتابع بدقة كافة التطورات ويتحدث مع الاطراف المختلفة ويحيط القاهرة علما بكل ما هو متاح حاليا في السعي لانهاء هذه المشكلة.

وحول استعداد مصر للمساهمة في قوة حفظ السلام في ادارفور، قال أبوالغيط إن مصر أعلنت أنها لا تمانع في زيادة أعداد المراقبين المصريين حاليا في إطار الجهد المبذول، لكن مصر على استعداد أيضا لكي تنظر في المساهمة بقوة من عدمه في حالة التوصل إلى هذا الاتفاق الذي نترقبه جميعا. وحول ما أعلن عن قمة مصغرة في أبوجا .. قال وزير الخارجية إن هذه قمة معنية بدول الجوار السوداني أو دول الجوار في الغرب الافريقي ، وبالتالي لن تشارك مصر فيها لكن هناك يتابع هذا الملف مبعوث خاص من الرئيس مبارك.