دمشق: أكدت صحيفة الاقتصادية السورية الاسبوعية اليوم ان quot;ابواب دمشق مفتوحةquot; امام رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة الذي ينتمي الى الاغلبية البرلمانية المناهضة لسوريا والذي يحاول القيام بزيارة الى سوريا. واكدت الصحيفة ان quot;سوريا ستستقبل فؤاد السنيورة بصفته الرسمية والتمثيلية للبنان وليس لصفته الشخصية والوظيفية او التبعيةquot;. واضافت ان quot;السنيورة سيمثل كل لبنان في زيارته الى دمشق ولن يمثل سعد الحريري او اي تيار لبناني آخر. ولمن يشكك في امكانية حصول هذه الزيارة نقول: ابواب دمشق لم تكن يوما مغلقة امام اي شخصية تمثل لبنانquot;.

وتابعت quot;لا نعتقد ان سوريا تجد اي صعوبة في التعامل مع مطلب لبنان المبني على اساس quot;الند للندquot; ولن تمانع فتح سفارة وقنصليات. فاصدقاء سوريا في لبنان كثر ومصالح سوريا في لبنان متعددة ولا يوجد احد في سوريا يعارض مبدأ تبادل السفاراتquot;. واضافت quot;لكننا كنا نتمى على المتحاورين في بيروت ان يقدموا لنا شرحا مفصلا عن معنى quot;العلاقات المميزةquot; التي يتطلعون اليهاquot;.

وكان القادة اللبنانيون تفاهموا خلال الحوار اللبناني الذي انطلق في الثاني من اذار(مارس) على quot;ضرورة تحسينquot; العلاقات بين لبنان وسوريا وquot;تصحيح اخطاء الماضيquot;. واوضح رئيس البرلمان نبيه بري ان quot;المتحاورين توصلوا الى اتفاق على تحسين العلاقات مع دمشق عبر اقامة علاقات دبلوماسية وترسيم الحدودquot;.

واشارت الصحيفة الى quot;اهمية تحديد جدول اعمال زيارة رئيس مجلس الوزراء اللبناني الى سوريا واهمية تفسير ما المقصود بعلاقات مميزة بين سوريا ولبنان والاجابة الصرحية والواضحة على سؤال ماذا يريد لبنان من سوريا؟quot;. وكانت الصحيفة نفسها طلبت الاحد الماضي من السنيورة quot;معاقبةquot; رجال السياسة اللبنانيين الذين قالت انهم تطاولوا على سوريا واتهموها باغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في الرابع عشر من شباط(فبراير) 2005 في بيروت.