المناورات الايرانية الاخيرة موجهة لدول الخليج

الدوحة : قال رئيس المجلس القومي الايراني علي لاريجاني اليوم ان بلاده مستعدة لتوجيه الرد الملائم على أي هجوم تتعرض له مؤكدا ان ذلك سيكون خطأ فادحا. وقال لاريجاني في مؤتمر صحافي عقده قبل مغادرته الدوحة ان التهديدات بشن هجوم عسكري على المنشآت النووية الايرانية لا يخرج عن كونه quot;جزءا من حرب نفسية موجهة الى بلادهquot;. واعرب عن اعتقاده بعدم وقوع هذه التهديدات مؤكدا ان بلاده مستعدة لتوجيه الرد الملائم على اي هجوم تتعرض له.

و كان لاريجاني قد اجتمع مساء اليوم مع النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري وذلك خلال زيارة قصيرة للدوحة في اطار جولة له في عدد من اقطار مجلس التعاون. وقال لاريجاني انه اجرى مشاورات مع الشيخ حمد بن جاسم حول كل ما يتعلق بتحقيق الامن والاستقرار في منطقة الخليج خاصة تطورات الوضع في العراق والملف النووي الايراني.

وشدد لاريجاني على العلاقات الوثيقة التي تربط طهران والدوحة مشيرا الى ان ايران على قناعة بان تكريس الامن والاستقرار في المنطقة لا يتحقق الا بتعاون ومشاركة جميع دولها.

وحول مشاعر القلق التي ابدتها بعض دول مجلس التعاون الخليجي بخصوص برنامج ايران النووي حتى ولو كان سلميا خاصة مع اقتراب محطة بوشهر النووية اشار لاريجاني الى انه لم يلمس او يرصد اي قلق لدى دول المنطقة. واوضح ان بلاده خصصت مبلغ 150 مليون دولار لتوفير كل اجراءات السلامة في محطة بوشهر والتي وصف الحديث عن مخاطرها بأنها موضوع مختلق خاصة في ظل تطبيق نظام متكامل لتأمينها من حدوث اي تسرب نووي.