النجل الاكبر للسيستاني يبحث مع الصدر عقدة الحكومة
الجعفري لمبارك: نرفض الطعن بعروبتنا

أسامة مهدي من لندن: في رد على تصريح للرئيس المصري حسني مبارك اتهم فيه شيعة العراق بالولاء لايران رفض رئيس الحكومة العراقية ابراهيم الجعفري اليوم الاتهام مؤكدا عدم السماح لاحد بطعن عروبة العراق مشددا على اعتزاز العراقيين بقوميتهم العروبية في وقت اجتمع محمد علي النجل الاكبر للمرجع الشيعي الاعلى السيد علي السيستاني مع رجل الدين الشاب مقتدى الصدر وبحث معه عقدة تشكيل الحكومة الجديدة بينما طلب الائتلاف العراقي الشيعي من بقية الكتل السياسية تقديم مرشحيها الى الرئاسيات الثلاث للجمهورية والحكومة ومجلس النواب يوم الاحد المقبل قبل 24 ساعة من استئناف جلسات المجلس الاثنين . وفي كلمة خلال اجتماعه بحوالي مائتي شيخ وورئيس عشيرة من عشائر الفرات الاوسط الشيعية بمكتبه في بغداد اليوم شدد الجعفري بالقولquot; لا يمكن لأحد ان يطعن بعروبة العراق لأن العراق هو دولة الإشعاع الشيعي والإلهام الشيعي وفي أرضه وعليها مراقد اهل البيت عليهم السلام، فيه الكوفة وفيه البصرة، كل ذلك في العراقquot; مضيفاً نحن نعتز بعراقيتنا وبقوميتنا كعرب ولا نسمح لأحد ان يشكك بأصالة العراقي وعليهم ان يقرأوا التاريخ كما هو وليس كما يريدونquot; .

واضاف في كلمة نقلها بيان صحافي لمجلس الوزراء العراقي تلقت quot;ايلافquot; نسخة منه انه عندما تتحول المبادئ والقيم الى حالة جماهيرية تكون تلك المبادئ في منأى عن كل شيء لأن الشعب هو الغطاء وهو الدرع، لذا اخذ الآخرون الكثير من الدروس من أبناء الشعب العراقي لأن شعبنا اثبت انه عندما توجه له ضربة يكون أقوى من وضعه قبل الضربة، شعب يتغذى على المحن دون الخضوع الى الضغط والابتزاز، وعليه ستبقى القواعد الجماهيرية هي السر في نجاح كل نظام .

وكان مبارك قال في تصريحات متلفزة اواخر الاسبوع الماضي ان الشيعة في العالم لهم ولاء الى ايران وليس لاوطانهم الامر الذي اثار موجة غضب في صفوف الشيعة في العراق ومنطقة الخليج العربي كما دفع العراق الذي دان التصريح ورفضه الى مقاطعة مؤتمر الجوار العراقي الذي انعقد في القاهرة امس .

واكد الجعفري ان الإرهاب اختنق في العراق كله ولم يتسع له أي بيت من بيوت العراقيين، لذلك اتخذ الإرهابيون من الأطفال والنساء والشيوخ والمساجد والحسينيات والكنائس أهدافا لأعمالهم الإجرامية . وقال quot;لقد استطاعت القبيلة العراقية العربية ان تبرهن للعالم أنها تتفاعل مع الصواب منسلخة عن كل اسر الماضي وقيود التاريخ، وقد استغرب العالم اكثر عندما رأى القبيلة العراقية العربية تزج ببناتها كما تزج بأبنائها في العملية السياسية بفضل الوعي العالي لأبناء هذه القبائل وبفضل توجيهات المرجعية الإسلامية ليصنع الجميع العملية السياسية وتبرز المرأة في المشهد السياسي سواء كان شخصيات تتحرك في إطار البرلمان او ضمن جهاز الحكومة مع المحافظة على كل القيم الأخلاقية الى جانب التصدي السياسي الواعي ولتثبت المرأة العراقية أنها بطلة في زمن المعارضة وكفوءة في زمن الحكمquot; .

واكد الجعفري قائلا quot;اننا لا يمكن ان نؤرخ للعراق من دون ان نؤرخ لأصالة العشائر العراقية، وان الإرهاب السابق كان إرهابا منظماً انقض على 350 الف مواطن في مناطق الفرات الأوسط والجنوب وبعض مناطق الشمال، دفنوا احياءاً في غضون أسبوع واحد، ولو لم يكن الشعب شجاعاً لما مورست ضده مثل هذه الأفعال الإجرامية الدنيئة، وهو نفس الشعب الذي يتطلع الآن لبناء حاضره والتخطيط لمستقبله . وقد قدم شيوخ العشائر الى السيد رئيس الوزراء مقترحاً لتشكيل مفوضية عليا مستقلة بأسم العشائر العراقية تأخذ دورها الحقيقي في المساهمة بترسيخ وحدة العراق شعباً وارضاً مؤكدين في كلمات لهم على ضرورة ان تأخذ الكتل السياسية بنظر الاعتبار دور الشعب العراقي في إنجاح العملية الديمقراطية من خلال ممارسته الانتخابية لثلاث مرات في ظروف وتحديات كبيرة، معتبرين ان أصوات الشعب أمانة في أعناق قياداته الوطنية المخلصة .

وعلى صعيد الجهود الرامية لحل مشكلة تشكيل الجعفري للحكومة المقبلة ورفض قوى داخل الائتلاف وخارجه لذلك فقد اجتمع محمد رضا السيستاني النجل الاكبر للمرجع السيستاني مع الصدر بمنزله في النجف اليوم . ورغم ان قناة العراقية الرسمية التي اعلنت النبأ لم تعط تفاصيل عما دار في الاجتماع الا انه يعتقد ان عقدة تشكيل الحكومة كانت مثار نقاشات خاصة وان التيار الصدري الذي يقوده الصدر يدعم ترشيح الجعفري بقوة ويرفض الغاء ترشيحه . وفي وقت سابق اليوم اكد الصدر انه لايستعد لاثارة صدامات مسلحة فيما اذا الغي ترشيح الجعفري .

ومن جهته قال حيدر العبادي مستشار الجعفري ان الائتلاف الشيعي طلب من بقية الكتل الرئيسية الفائزة بعضوية مجلس النواب تقديم مرشحيها الى الرئاسيات الثلاث : رئيس الجمهورية ونائبيه ورئيس الحكومة ونائبيه ورئيس مجلس النواب ونائبيه يوم الاحد المقبل كحد اقصى قبل يوم واحد من استئناف المجلس الاثنين بعد شهر من التوقف .

وقد أرجأ الائتلاف اليوم وحتى اشعار آخر مسألة حسم موضوع مرشحه لمنصب رئيس الوزراء الذي يلقي رفض بقية الكتل النيابية، ما يعني استمرار الازمة السياسية التي تعيق تشكيل الحكومة الجديدة. وقال النائب حسن الشمري من حزب الفضيلة احد مكونات الائتلاف العراقي الموحد، لقد تم تأجيل الاجتماع حتى اشعار أخر. واضاف ان الغرض من التأجيل هو كسب المزيد من الوقت في محاولة لحث البعض على تغيير موقفه حيال الجعفري.

وتأتي هذه التطورات في وقت تتباين فيه تصريحات قادة الائتلاف الشيعي من ترشيح الجعفري حيث قال ناصر الساعدي عضو مجلس النواب عن الكتلة الصدرية الداعمة بشدة للجعفري quot;ان انعقاد جلسة مجلس النواب يوم الاثنين المقبل هو ورقة ضغط من الكتل السياسية على الائتلاف لحسم مرشحهquot;. وقال في تصريح اليوم الخميس quot;ان تحديد هذا الموعد يعني ان يتم الاتفاق على المناصب التسعة رؤساء الجمهورية والوزراء ومجلس النواب ونوابهم خلال الايام الثلاثة المقبلة وهذا الامر ليس بالسهلquot;. واوضح quot;ان الائتلاف مازال متمسكا بمرشحه والاخبار التي ترددت عن انسحابه غير صحيحة وان الدكتور الجعفري ليس ملك نفسه ليسحب ترشيحه لانه مرشح الائتلاف ولا يحق له ان يسحب ترشيحه الا بموافقة الكتل المنضوية داخل القائمةquot;. واشار الى ان الائتلاف يحتاج الى مفاوضات اكثر مع الكتل السياسية لان اجراء المفاوضات شيء ايجابي بالرغم من علمنا بان المواطنين يريدون تشكيل الحكومة باسرع وقت ممكن لكن يجب على الجميع تشكيل حكومة متوازنة لانها ستمثل العراق لمدة اربع سنوات .

لكن الشيخ جلال الدين الصغير عضو قيادة المجلس الاعلى للثورة الاسلامية عضو قائمة الائتلاف مجلس النواب اليوم أن قائمته تجري البحث الفعلي في آليات البديل للجعفري لتولى منصب رئيس الوزراء. وقال الشيخ الصغير في تصريح صحافي اليوم quot; ان يوم الاثنين القادم سيشهد طرح البديل للجعفري وهناك إحتمال كبير ان يحدث توافق بين القوائم حول المناصب الرئاسية. حول ما اذا كان سيتم طرح البديل للجعفري عن طريق التوافق او التصويت قال الشيخ الصغيرquot; نحن نسعى الى التوافق داخل الائتلاف دون اللجوء إلى التصويت.quot;