افريقيا الوسطى تغلق حدودها مع السودان
وكالات: اعلن رئيس تشاد ادريس ديبي عن قطع علاقات بلاده الدبلوماسية مع السودان بعد هجمات للمتمردين على العاصمة نجامينا اتهم الخرطوم بدعمهم.و قال ديبي امام تجمع جماهيري في نجامينا quot;لقد قررنا اليوم قطع علاقاتنا الدبلوماسية مع السودان وسنغلق الحدود معهاquot;. وقال الرئيس التشادي متوجها الى مئات الاشخاص الذين تجمعوا امام قصره quot;اثر انعقاد مجلس الوزراء صباح الجمعة، قررنا قطع العلاقات من جانب واحد مع السودان الذي لا يزال يسلح المرتزقة ضد النظام التشاديquot;.

واضاف ان قواته تمكنت من احباط توغل المتمردين الذي شن الخميس الماضي وانها تبسط سيطرتها الكاملة على المدينة.وكان وزير التخطيط التشادي الجنرال محمد علي قد أعلن عن قتل 350 شخصا في الهجوم الذي شنه المتمردون وانه تم القبض على 271 من المتمردين.

وبعد الهجوم الذي شنه متمردو الجبهة يوم الخميس على نجامينا، ندد وزير الخارجية التشادي احمد علامي خلال زيارة لمصر بما اسماه quot;اعتداء مبرمجا على تشاد انطلاقا من الخرطومquot;.

يذكر أن وزير الخارجية السوداني لام اكول نفى أمس quot;اي علاقة لبلاده بالاحداث التي تشهدها تشاد والتي تعتبر شأنا داخلياquot; مشيرا الىان السودان يأمل بان تظل تشاد مستقرة مؤكدا ان عدم استقرار تشاد يؤثر سلبا على الوضع الامني في السودان.

من جهته، اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية السوداني جمال محمد ابراهيم ان الخرطوم ستطلب توضيحات من سفير التشاد بشأن قرار ديبي قطع العلاقات الدبلوماسية مع السودان.وقال المتحدث لوكالة الانباء السودانية ان وزارة الخارجية ستستدعي السفير التشادي في الخرطوم لتطلب منه توضيحات بشأن قرار الحكومة التشادية.