نبيل شرف الدين من القاهرة: في ما اعتبره المراقبون عودة للتنظيمات الأصولية التي تنتهج العنف بعد فترة كمون امتدت عدة سنوات، قالت أجهزة الأمن المصرية إنها كشفت تنظيما سرياً متطرفاً يضم 22 شخصاً في أحياء مختلفة من القاهرة منها الزاوية الحمراء وطره وحلوان والمعادي يطلق على نفسه quot;الطائفة المنصورة quot; كان يقوم بإعداد دراسات لتنفيذ عدة عمليات إرهابية ضد أهداف سياحية، وخط أنابيب الغاز الطبيعي الكائنة بالطريق الدائري المحيط بالقاهرة .

وحسب بيان لوزارة الداخلية المصرية تلقت (إيلاف) نسخة منه ـ فإن هذا التنظيم يقوده شخص يدعى أحمد محمد علي جبر المكني بلقب quot;أبومصعب quot; وهو طالب بكلية الآداب بجامعة بنها ومن مواليد 1979، ويعاونه المتهم أحمد محمد بسيوني المكني بلقب quot;أبوبكر المصريquot; وهو واعظ من مواليد 1979 متخذين نهج الجهاد انطلاقا من أفكار سلفية تكفيرية، ولم يشر البيان الى وجود صلة للجماعة بتنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين الذي يقوده الأردني أبو مصعب الزرقاوي في العراق، غير أنه قال انها سعت لتجنيد شبان لارسالهم للقتال خارج البلاد، لكنه لم يحدد دولاً بعينها .

وخلال العقدين الماضيين نجحت أجهزة الأمن المصرية في محاصرة أنشطة تنظيم الجهاد، وأجهضت كثيراً من محاولات إعادة تشكيل تنظيمات تدور في فلك فكر الجهاد، والتي كان أهمها تنظيم quot;طلائع الفتحquot;، وكان آخر هذه المحاولات إلقاء أجهزة الأمن القبض على 23 متهماً من بينهم 6 أجانب في شهر سبتمبر الماضي بتهمة إعادة احياء تنظيم الجهاد، وتجنيد شباب للقتال ضد أميركا وبريطانيا في العراق وأفغانستان، وضد إسرائيل في الأراضي الفلسطينية .

مركز تدريب

وذكر بيان الداخلية المصرية اليوم الأربعاء أن المعلومات والوثائق المتعلقة بإحباط تحرك التنظيم السري أكدت قيام المذكورين بإعداد دراسات لتنفيذ عدة عمليات إرهابية ضد أهداف سياحية وخطوط أنابيب الغاز الطبيعي الكائنة بالطريق الدائري المحيط بالقاهرة.

كما استهدف التنظيم السري بعض المنشآت الحساسة من خلال عمليات تفخيخ، واستهداف بعض رجال الدين المسلمين والمسيحيين، وكذا تنفيذ عمليات تؤكد منطلقاتهم الفكرية بإزالة المنكر من خلال من ما أسموهم quot;الشباب المنحلquot; في المناطق السياحية.

وأكد البيان أن الأجهزة الأمنية من خلال متابعتها لقيادات هذه المجموعة تأكد لها قيامهم بتجميع تفصيلات عن تصنيع المواد المتفجرة والسامة من مكونات أولية بالاستعانة بما يتم بثه ببعض المواقع على شبكة الإنترنت.وحسب مصادر أمنية مطلعة تتراوح أعمار أعضاء الجماعة بين 18 عاما و31 عاما ومن بينهم عشرة طلاب وواعظ وكهربائي وصاحب مطعم وصاحب محل كمبيوتر، ووزعت الوزارة صورا لهم وكل منهم يحمل لافتة عليها اسمه.

وأضاف البيان أن الجماعة حاولت شراء مساحة من الارض بمركز الصف في محافظة الجيزة والذي يبعد 60 كيلومترا جنوب القاهرة، بهدف اتخاذها مركزا للتدريب وأن قادتها أجروا اتصالات بعناصر أجنبية للاستعانة بهم في تسفير عناصر quot;لمواقع الجهاد بالخارجquot;.

وسبق أن فجرت مجموعة أصولية مسلحة قنبلتين في القاهرة في نيسان (أبريل) من العام الماضي، مما أدى الى مقتل أربعة أشخاص واصابة كثيرين اخرين. وكان الهجومان يستهدفان سائحين أجانب.

وهاجمت مجموعة أخرى منتجع شرم الشيخ على البحر الاحمر في شهر تموز (يوليو) الماضي، مما أدى الى مقتل 67 شخصا على الاقل، وتشير المعلومات الرسمية إلى أن منفذي تفجيرات البحر الاحمر كانوا أيضا يعتنقون أفكارا جهادية متطرفة .

ويرى المراقبون أن تنظيم quot;الجهادquot; خسر قواعده داخل مصر ولم يعد يمتلك عناصر ذات وزن، قادرة على إعادة بناء الجماعة في الداخل، بعد أن حاصرت أجهزة الأمن المصرية معظم عناصر التنظيم وتمكنت من توجيه سلسلة ضربات متتالية له على مدار سنوات مضت، كانت أقوى تلك الضربات قضية quot;العائدون من ألبانياquot; التي ضمت 107 متهمين، فضلاً عن التحولات الهائلة في الظروف السياسية الدولية بعد أحداث 11 أيلول (سبتمبر)، والتي ترتب عليها عولمة المواجهة لكافة المنظمات الأصولية الإسلامية، وفرار معظم أعضاء تنظيم quot;الجهادquot; من أفغانستان بعد الحرب.

أعضاء التنظيم

وفي ما يلي بيان تفصيلي بأسماء أعضاء هذه المجموعة :

1- أحمد محمد علي جبر ـ مواليد 16/1./1979 ـ طالب بكلية اداب جامعة بنها ـ يقيم 6 شارع فريد علوي أرض جدير ـ طره كوتسيكا .
2 - أحمد محمد محمد بسيوني ـ مواليد 3./8/1979 ـ واعظ ـ يقيم 63 شارع حسن العيسوي القصيرين ـ الزاوية الحمراء .
3- يحيي سليمان أحمد محمد ـ مواليد 19/11/1981 ـ طالب بكلية الدراسات جامعة الأزهر ـ يقيم شارع البطل ـ كوتسيكا .
4 - عبدالعزيز فؤاد علي عبدالمقصود ـ مواليد 7/12/1981 ـ طالب بكلية الهندسة ـ يقيم 34 شارع التعاون شارع معهد الأمناء ـ منشية المذبح ـ طره البلد .
5- تامر عبدالنبي زكي محمد الحداد ـ مواليد 1/8/1974 ـ دبلوم صنايع ـ يقيم 12 شارع جمال عبدالناصر ـ منشية المذبح ـ طره البلد .
6- عمر محمد عبدالفتاح أحمد ـ مواليد 7/6/1981 ـ طالب بكلية الهندسة جامعة الأزهر ـ يقيم 4 شارع محمد بيومي ـ طره كوتسيكا .
7- محمد أحمد محمد سعيد ـ مواليد 18/12/1979 ـ حاصل علي بكالوريوس تجارة ـ يقيم 3 شارع محمد بيومي ـ عزبة النصر كوتسيكا .
8 - رامي عبدالقادر مبارك مصطفي ـ مواليد 1/7/1987 ـ كهربائي ـ يقيم زقاق عبدالباقي من شارع الجامع القديم ـ طره كوتسيكا .
9 - أحمد مصطفي صابر أحمد وشهرته quot;أحمد شوبيرquot; - مواليد 16/12/1985 - طالب ـ يقيم 1شارع إبراهيم خليل ـ كوتسيكا ـ المعادي شرق السكة الحديد ـ أرض عبده فهيم .
1.- محمد حمدي عبدالجواد إبراهيم ـ مواليد 29/4/1984 ـ طالب ـ يقيم 13 شارع الإسراء المعلمين ـ ميدان لبنان ـ المهندسين .
11- محمد عبدالله بكري مبروك حسانين ـ مواليد 1./11/1983 ـ طالب بكلية العلوم جامعة الأزهر ـ يقيم 12 شارع عبده كامل شرق السكة الحديد ـ كوتسيكا .
12- هاني محمود محمد عبدالله ـ مواليد 2/11/1977 ـ محصل بشركة مياه القاهرة ـ يقيم 8 شارع حجاج كامل شرق السكة الحديد ـ كوتسيكا.
13- جمعه محمد عبدالوهاب مصطفي وشهرته quot; وليد quot; ـ مواليد 19/9/1981 ـ طاحب مكتب كمبيوتر ـ يقيم 2شارع جمال عبدالناصر ـ طره البلد .
14- أيمن سمير السيد حسانين وشهرته quot; أيمن العبد quot; ـ مواليد4/5/1975 ـ صاحب مطعم ـ يقيم 1. شارع زيدان إبراهيم ـ شارع المحطة - كوتسيكا .
15- هاني احمد منصور محمد - مواليد 1/3/1977 ـ مندوب بشركة جيد بالأميرية ـ يقيم 7 حارة حسن عمر من شارع المنياوي ـ القصيرين ـ الزاوية الحمراء .
16- محمد نصر إبراهيم عوض ـ مواليد 1./1/1981 ـ دبلوم صنايع ـ يقيم 15 شارع المنياوي شارع شركة البترول ـ القصيرين ـ الزاوية الحمراء .
17- محمود صلاح إبراهيم إمام ـ مواليد 15/3/1984 ـ بكالوريوس تجارة ـ يقيم 26 شارع مسجد السنية ـ القصيرين ـ الزاوية الحمراء .
18- طه حسين سعد محمد علي - مواليد 8/7/1978 ـ دبلوم فني صناعي ـ يقيم 11 حارة المنياوي ـ القصيرين ـ الزاوية الحمراء .
19- محمد صلاح إبراهيم إمام محمد ـ مواليد 31/3/1983 ـ ليسانس حقوق ـ يقيم 26 شارع مسجد السنية ـ القصيرين ـ الزاوية الحمراء .
2.- نبيل محمد محمد علي مصطفي ـ مواليد 3./1./1985 ـ طالب بالفرقة الثانية بكلية الزراعة جامعة عين شمس ـ يقيم 1. حارة عبدالرحمن علي ـ القصيرين ـ الزاوية الحمراء .
21- محمود عبدالعزيز يوسف محمد ـ مواليد 3/11/198. ـ طالب بكلية التجارة ـ يقيم 1. شارع علي الخياط ـ الوايلي .
22- محمود سعدي أحمد محمد ـ مواليد 3./3/1978 ـ طالب بكلية التجارة ـ يقيم 1 شارع القنطرة ـ الزاوية الحمراء .