فالح لحمراني من موسكو: قالت مصادر مطلعة في وزارة الخارجية الإسرائيلية ان اطلاق القمر الاصطناعي الإسرائيلي التجسسي quot;اروس بيquot; من أراضى روسيا الثلاثاء الماضي، ما كان يتم من دون موافقة القيادة الروسية. وتحدثت اسرائيل بان القمر الاصطناعي سيركز على مراقبة المنشات النووية والصاروخية الإيرانية.

ونقلت صحيفة نيزافيسمايا غازيتا الصادرة في موسكو اليوم عن مصدر في الخارجية الإسرائيلية قوله أن الحكومة الروسية كانت على معرفة بان القمر الاصطناعي الإسرائيلي الذي طلق من روسيا مخصص لأغراض التجسس، وانه كان ما كان يتم من دون موافقة القيادة الروسية.ويذكر إن وافقت لإيران أيضا مساعدتها على إطلاق قمر اصطناعي أثار قلق إسرائيل رغم الإشارة إلى انه انه مخصص لأغراض الاتصالات.

ووفقا لتقرير للصحيفة الروسية من القدس فقد وصف وزير الدفاع الإسرائيلي شاول موفاز القمر الاصطناعي الإسرائيلي الذي أطلق من روسيا للتجسس على إيران بأنه نجاحا كبيرا لمنظومة الأمن الإسرائيلية والتصنيع الحربي. ولاحظ أن عمل هذا القمر الاصطناعي سوف يزيد من قدرات إسرائيل بالحصول على المعلومات الضرورية بما في ذلك البعيدة جدا عن حدود إسرائيل.

وقالت الصحيفة أن الخبراء الإسرائيليون يؤكدون إن المنشات الإيرانية ستكون هدفا رئيسيا للقمر الاصطناعي الإسرائيلي.أعلن رئيس وكالة الفضاء الإسرائيلية البروفيسور إسحاق بن رافائيل ان القمر الاصطناعي الجديد سيتيح مراقبة تطور البرنامج النووي الإيراني.

ووفقا لمختلف المعطيات فان القمر قادر على تصوير أجسام على الأرض لا يتعدى طولها 70 سنتم.ومن المرتقب ان تحصل إسرائيل على الصور الأولى من القمر الاصطناعي في نهاية. ولم يصدر عن إيران أي ردود فعل على إطلاق القمر الاصطناعي الإسرائيلي إضافة الى أن تل أبيب تترقب إن طهران ستبذل كل ما في وسعها من اجل تشديد السرية على منشئاتها الحربية.