فالح الحمـراني من موسكو: وصل الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الخميس لباكو للمشاركة في اعمال القمة التاسعة لمنظمة التعاون الاقتصادي الاقليمي quot;اكوquot; التي سيشارك فيها كذلك رؤساءجمهورية اذربيجان وافغانستان ورؤzwnj;ساء وزراء تركيا وباكستان وكازاخستان وطاجيكستان واوزبكستان وقرغيزيا بالاضافة الي رئيس البرلمان التركمنستاني.

ومن المرتقب ان يدعو نجاد الدول المشاركة في القمة إلى دعم الموقف الايراني في مسألة البرنامج النووي. وافادت وكالة الانباء الاذرية ان الرئيس الايراني عقد فور وصوله العاصمة باكو جولة من المباحثات رئيس اذربيجان الهام علييف. ومن المرتقب ان يلتقي نجاد خلال زيارته اذربيجان مع رئيس جمهورية افغانستان حميد قرضاي ورئيس الوزراء الباكستاني شوكت عزيز ورئيس الوزراء التركي طيب اوردغان. اللهشكري باش زاده.

ونقلت الوكالة الايرانية عن نجاد قبيل توجهه لاذربيجان قوله للصحافيين ان الهدف من الزيارة دراسة كيفية تنفيذ الاتفاقيات السابقة والنظرة والتخطيط للمستقبل. واضاف، ان التعاون الاقليمي يكتسب يوما بعد يوم اهمية اكبر ونسعى خلال الزيارة لتطوير التعاون ليشمل المجالات الاخرى ايضا الى المجال الاقتصادي.

واوضح انه فضلا عن المشاركة في جلسات الاجتماع سيعقد على هامش القمة لقاءzwnj;ات ثنائية ومتعددة الاطراف مع مسؤولي الدول المشاركة الأخرى للبحث بشأن الأنشطة والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتابع رئيس الجمهورية، انه في ضوء التغييرات الاقليمية والاجواء العالمية فاننا سنعمل من اجل وضع قرارات وسبل جديدة امام المنظمة. واضاف الرئيس احمدي نجاد، ان الفرصة متوفرة امام الدول المشاركة لاختيار مجالات جديدة للتعاون وتعميق الانشطة السابقة.