دور دو فيلبان في قضية كليرستريم

باريس : ذكرت صحيفة quot;لوفيغاروquot; الفرنسية اليوم ان الجنرال فيليب روندو احد اهم اطراف قضية quot;كليرستريمquot; التي تهز السلطة في فرنسا منذ اسابيع، لم يمثل الخميس امام القضاة المكلفين التحقيق لمعرفة quot;الواشيquot; الذي كشف هذه القضية. وكتبت الصحيفة اليمينية الفرنسية التي نشرت تحقيقا طويلا حول الواشي الذي كشف القضية ان quot;الجنرال فيليب روندو لم يلب دعوة القاضيين هنري بونس وجان ماري هوي امسquot; الخميس.

واضافت ان quot;محاميه ايريك موران اكد ان موكله لن يرد بعد اليوم على اسئلة هذين القاضيين وانه اختار عمدا عدم الاهتمام بهذه القضية بعد اليومquot;. وكان العسكري الذي كان مستشارا خاصا لوزير الدفاع وخبيرا في الاستخبارات اكد مؤخرا انه لن يستجيب لدعوة القاضيين.وكان القاضيان استمعا للجنرال روندو لحوالى 14 ساعة في 28 آذار/مارس.

وخلال هذه الجلسة اوضح العسكري ان رئيس الوزراء دومينيك دو فيلبان كلفه في كانون الثاني/يناير 2004 وquot;بتوجيهاتquot; من رئيس الجمهورية، التحقيق في حسابات مفترضة لشخصيات بينها وزير الداخلية نيكولا ساركوزي الذي ورد اسمه على لوائح تبين انها مزيفة في القضية. ويتهم ساركوزي دو فيلبان بشكل غير مباشر بانه طلب اجراء تحقيق بشأنه للاضرار بسمعته مع اقتراب الانتخابات الرئاسية في 2007 .وكان الجنرال روندو هاجم القضاة واتهمهم بانهم quot;هددوه واعتبروه عديم الذمةquot; لا سيما انه اعلن انه لن يلبي دعوتهم الخميس. وقال quot;لم اعد اثق في التحقيق الذي يقوم به هؤلاء القضاة. جرت تسريبات كثيرة وتم التلاعب بامور كثيرةquot;.