مدريد:
صرح رئيس الوزراء الاسباني خوسيه ليس ثاباتيرو بأنه سيسعى لبدء محادثات سلام مع منظمة ايتا الانفصالية المطالبة بانفصال اقليم الباسك والتي أعلنت وقفا دائما لاطلاق النار في شهر مارس الماضي من أجل إنهاء الصراع المستمر منذ عقود مع هذه المنظمة.

كلام ثباتيرو جاء خلال تجمع لحزبه الاشتراكي الحاكم في مدينة باراكالدو الواقعة في اقليم الباسك والقريبة من بيبالو وذلك في أول زيارة له للمنطقة منذ اعلان ايتا وقف اطلاق النار في 22 مارس الماضي.

وقال ثاباتيرو الذي يتهمه المحافظون بالاندفاع الى عملية سلام مع ايتا متجاهلا ضحايا عنف هذه المنظمة انه سيتوجه الى البرلمان الشهر القادم للاعلان عن quot;بدء عملية الحوار لتحقيق انهاء العنف مع ايتاquot; و انه سيقترح تضمين اشارة لهم في مقدمة الدستور الاسباني.

وأضاف quot;كما أعلنت سأشرع الشهر القادم في الاتصال بالقوى السياسية للبدء في عملية الحوار لانهاء العنف مع ايتاquot;، مشيرا الى أن المفاوضات مع ايتا ستتركز فقط على شروط حل المنظمة نفسها ووضع نحو 500 سجن في المعتقلات الاسبانية مؤكدا أن المفاوضات لن تدخل فى تنازلات سياسية.


وكانت حكومة ثاباتيرو الاشتراكية قد أمضت الشهرين الماضيين في مراقبة منطقة الباسك وعنف الحركة المطالبة بالاستقلال لتقرير مدى التزام ايتا باعلانها وقف اطلاق النار. وتشير تصريحات ثاباتيرو الى أنها مخلصة في الالتزام بوقف اطلاق النار.