القدس: اعرب رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اليوم عن اسفه لمقتل quot;مدنيين ابرياءquot; الجمعة خلال القصف الاسرائيلي على شاطىء في غزة الذي اودى بحياة ثمانية فلسطينيين. واعلن اولمرت في مستهل اجتماع مجلس الوزراء quot;نأسف لمقتل مدنيين ابرياءquot;، واعدا quot;بكشفquot; ملابسات هذا القصف.

واضاف رئيس الوزراء الذي سيغادر اسرائيل اليوم الاحد لاجراء مباحثات الاسبوع المقبل في فرنسا وبريطانيا ان quot;وزير الدفاع امر بفتح تحقيق لتحديد الظروف المحيطة بالقصفquot;، موضحا ان quot;الراي العام سيطلع بالطبع على تفاصيل ونتائج التحقيقquot;.

لكن رئيس الوزراء قال انه quot;يجب توضيح بعض الامور وهو انه من اسابيع نتعرض لاطلاق صواريخ بهدف قتل مدنيين اسرائيليين يقيمون في بلدات قريبة من قطاع غزة. نتعامل مع اطلاق (هذه الصواريخ) على انها خطيرة جداquot;.

ونفى اولمرت نفيا قاطعا ان يكون الجيش الاسرائيلي شن هجوما متعمدا ضد مدنيين فلسطينيين. وقال quot;ارفض رفضا قاطعا محاولات التعرض لاخلاقيات الجيش الاسرائيلي وهو الجيش الاكثر اخلاقية في العالم ولم تكن سياسته يوما تقضي بالتعرض لمدنيينquot;.

واعلن قائد اركان الجيش الاسرائيلي الجنرال دان حالوتس السبت ان الجيش يرفض في الوقت الراهن تحمل المسؤولية الكاملة للقصف الاسرائيلي. واكد الجنرال حالوتس في مؤتمر صحافي في المقر العام للفرقة المكلفة قطاع غزة في اوريم (جنوب اسرائيل) quot;لا نريد الاسراع في تحمل مسؤولية هذه القضية طالما لم يتم بعد توضيح كل شيءquot;.

واعلن الجنرال quot;استبعدنا ان يكون قصفا من البحرية والطيران ولم يبق بذلك سوى احتمالين وهما قذيفة مدفعية او حادث فلسطيني داخليquot; بدون ان يقدم مزيدا من التفاصيل. واضاف quot;عندما تتضح الامور واذا تبينت مسؤوليتنا فاننا لن نتهرب منها وسنتحملهاquot;.

من جهته اعلن الجنرال افيف كوخابي قائد فرقة غزة ان المدنيين الفلسطينيين قد يكونوا اصيبوا بquot;قذيفة فلسطينيةquot;. اما وزير الدفاع عمير بيريتس فقال ان quot;تحقيق الجيش سينتهي بعد يومين او ثلاثة ولن نتحمل المسؤولية الا عندما ينتهي التحقيقquot;.

اولمرت يطالب عباس ببذل المزيد من الجهود
كما قال اولمرت في مقابلة مع قناة quot;سكاي نيوزquot; البريطانية اليوم انه على رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بذل المزيد من الجهود لنزع سلاح quot;المنظمات الارهابيةquot;. وقال اولمرت quot;ابو مازن شخص صادق جدا وانا احترمه كثيراquot;. واضاف quot;بيد ان ذلك لا يكفي اذا استمرت المنظمات الارهابية بالتحركquot;. واضاف رئيس الوزراء الاسرائيلي عشية سفره الى لندن وباريس quot;يعود له ان ينزع سلاح المنظمات الارهابية وساقوم بكل ما بوسعي لاساعدهquot;.

واطلقت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) صواريخا على الاراضي الاسرائيلية ردا على الغارة الجوية التي اسفرت عن مقتل ثمانية مدنيين فلسطينيين على شاطئ في غزة منهية بذلك هدنة اعلنتها من طرف واحد قبل عام ونصف العام. وقال اولمرت quot; من الواضح اننا لن نبقى دائما في الامر الواقع الحاليquot;. واضاف quot;نريد ان نتقدم ونريد ان نتغير ونريد ان نخلق افضل الظروف للسلام في الشرق الاوسطquot;.

وستبث القناة البريطانية المقابلة عند الساعة 13.30 بالتوقيت المحلي (12.30 تغ) من اليوم الاحد. ومن المقرر ان يلتقي اولمرت الاثنين نظيره البريطاني توني بلير على ان يلتقي الرئيس الفرنسي جاك شيراك الاربعاء في باريس.
ويسعى المسؤول الاسرائيلي الى تبديد القلق الذي يثيره مشروعه المتعلق بتحديد حدود اسرائيل مع الضفة الغربية بطريقة احادية الجانب. ودافع اولمرت عن مشروعه في واشنطن الشهر الماضي ثم في مصر والاردن.