واشنطن: أعربت الولايات المتحدة اليوم عن تأييدها الكامل لسيرج براميرتس رئيس لجنة التحقيق الدولية فى اغتيال رئيس الوزراء اللبنانى الأسبق رفيق الحريري. وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية شون ماكورماك فى تصريحات للصحافيين أن quot;العالم سوف يعرف فى نهاية المطاف من المسؤول عن الانفجار الذى أودى بحياة الحريرى فى عام 2005 بالاضافة الى 14 عملية قتل أخرى منذ ذلك الحينquot;.

وكان مجلس الأمن الدولى قد صوت فى الامس على تمديد مهمة لجنة التحقيق الدولية لعام اخر حتى منتصف يونيو من العام القادم.

وردا على سؤال حول طول الفترة التى استغرقتها التحقيقات والتى بلغت نحو 16 شهرا حتى الأن قال ماكورماك ان المسؤولين عن التحقيق ينبغى لهم ان يتحققوا من ان النتائج التى يتوصلون اليها تستند الى حقائق. واضاف ان تلك الحقائق تستغرق بعض الوقت لجمعها لاسيما مع وجود اطراف قد لا ترغب فى تقديم المساعدة فى هذا الشأن وذلك فى اشارة على ما يبدو الى سوريا لافتا كذلك الى ان موقع الانفجار لم يتعرض للاغلاق والتدقيق على نحو فورى بما سمح بضياع بعض الأدلة.

واشار ماكورماك الى ان براميرتس يواصل اجراء مقابلات فى اطار التحقيق كما ان لديه بعض الخيوط التى سوف يقوم بتتبعها معتبرا ان التحقيق الذى يتم اجراؤه معقد ويستغرق وقتا. وقال ان الولايات المتحدة والشعب اللبنانى والمجتمع الدولى يرغبون فى ان يصل التحقيق الى نتيجة سريعة لمحاسبة المسؤولين عن هذه الاعمال.

عدم التوصل الى قرار بشأن الالية الدولية لمساعدة الفلسطينيين

من جهة أخرى، قال ماكورماك ان مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد ولش أجرى لقاء اليوم عبر دائرة تليفزيونية مغلقة مع نظرائه في اللجنة الرباعية الدولية المؤلفة من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا بالاضافة الى الولايات المتحدة لمناقشة هذه المسالة. واضاف ماكورماك ان الولايات المتحدة لم تحكم بعد على الآلية التي اقترحتها فرنسا واقرتها اللجنة الرباعية لضمان وصول الدعم الدولى الى الفلسطينيين مباشرة دون وقوعه تحت سيطرة الحكومة التي تقودها حركة حماس.

واشار الى ان المبادرة تتضمن ثلاثة قطاعات تحظى بتأييد الولايات المتحدة وهى تغطية تكاليف قطاع الرعاية الصحية الفلسطيني ودعم بعض الخدمات لاسيما الوقود المخصص لمجمع الطاقة فيى قطاع غزة وعدد من الاحتياجات الأساسية الأخرى للفئات المعوزة من الشعب الفلسطيني موضحا انه سيتم في المرحلة الاولى لعمل الآلية تقديم رواتب للقائمين على تقديم الخدمات الصحية الذين لم يتلقوا رواتبهم.

واعتبر ماكورماك ان تلك المبادرة quot;تتحرك فى اتجاه الوفاء بالاحتياجات الانسانية للشعب الفلسطيني مع وضع سياسات وسلوكيات حكومة حماس فى الاعتبارquot;. وأكد ان الخطة تمضى في الاتجاه الصحيح الا انها quot;بحاجة الى بعض القيود السياسية والتنظيمية والقانونيةquot; مجددا رفض بلاده التعامل مع حكومة حماس الا في حال قيامها بنبذ الارهاب والاعتراف باسرائيل وعدم القيام باعمال عنف.

واضاف ماكورماك ان الاتحاد الأوروبي قد اخذ على عاتقه مسؤولية صياغة المبادرة ولكن ينبغى لجميع اعضاء اللجنة الرباعية ان يتأكدوا من اتساقها مع المباديء التى اقرتها اللجنة منذ اشهر.

واشنطن: نأمل ان تستجيب ايران ايجابيا للعرض الغربى

و بشان الملف الايراني، أعرب ماكورماك عن أمله فى ان تستجيب الحكومة الايرانية على نحو ايجابى فى غضون الاسابيع القادمة لعرض غربى يتضمن محفزات غير معلنة لحث طهران على وقف عمليات تخصيب اليورانيوم. وقال ان الولايات المتحدة فى انتظار الرد الايرانى عبر منسق الشؤون الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبى خافيير سولانا الذى سبق له ان زار ايران وقدم اليها العرض الغربى.

وقلل ماكورماك من شأن التصريحات المختلفة للمسؤوليين الايرانيين بشأن رفض طهران وقف عمليات التخصيب مؤكدا أن بلاده سوف تنتظر الرد الرسمى على العرض الغربى. وجدد التأكيد على أن بلاده ستمهل ايران عدة أسابيع وليس شهورا لحسم موقفها بشأن عرض المحفزات مرجحا أن يقوم الايرانيون بين وقت وأخر باصدار بعض التصريحات لغرض الاستهلاك المحلى فى ايران.

يذكر أن الدول الخمس دائمة العضوية فى مجلس الأمن الدولى وألمانيا قد صاغت عرض الحوافز الذى يتضمن كذلك التلويح بعقوبات قد تتعرض لها طهران فى حال رفضها الاستجابة لمطالب وقف عمليات التخصيب وفتح منشأتها النووية امام مفتشى الوكالة الدولية للطاقة الذرية.