وزير الداخلية العراقي يقر بخروقات ضد الأعظمية
quot;علماء المسلمينquot; تهاجم زيباري لتمديد القوات الاجنبية

أسامة مهدي من لندن : هاجمت هيئة علماء المسلمين في العراق وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري لطلبه تمديد بقاء القوات الاجنبية في العراق وقالت ان ادعاءاته بأنها ساهمت في إشاعة الأمن والاستقرار تخالف الحقيقة وهي أن الوضع الأمني في البلاد انحدر على مدار ثلاث سنوات من الاحتلال إلى درجة من السوء تمنع على من يريد بالعراق وأهله خيراً أن ينقل غير هذا الواقع إلى العالم فيما اكد الرئيس العراقي جلال طالباني ان بلاده تسعى لاقامة اوثق العلاقات مع دول التحالف التي انقذت العراقيين من الدكتاتورية في وقت أقر وزير الداخلية جواد البولاني بحصول خروقات ضد ابناء منطقة الاعظمية السنية في بغداد ما أدى إلى ردود أفعال وعدم الرغبة بالتعامل مع القوات الأمنية نتيجة الأحداث التي واجهتهم من قبل هذه القوات بينما تم اعتقال 32 ارهابيا. وقالت الهيئة ان زعم الوزير بأن وجود القوات الاجنبية ضروري لأمن العراق وتجاهله عرض هذا الموضوع الخطير على البرلمان العراقي الحالي للتعرف من ثم على موقفه قبولاً أو رفضاً قد أثار غضب بعض البرلمانيين واعتبروا ذلك تجاوزاً لحقوقهم من دون أن يستطيعوا فعل أي شيء.

واضافت إن مثل هذه الخطوة تؤكد أن العملية السياسية في ظل الاحتلال لن يكتب لها نجاح في إعادة السيادة للعراق لأن الاحتلال سيبقى مهيمناً عليها ولن تكون للحكومة ولا للبرلمان إرادة نافذة ضد إرادة المحتل وهذه حقيقة يكابر أعضاء الحكومة في الاعتراف بها ولكن الأحداث تؤكدها يوماً إثر يوم . واكدت ان الاحتلال يوفر الأمن لمن جاء معه واستظل بحرابه أما بالنسبة للعراقيين فهو من دمر أمنهم ولا يزال يصطنع المشكلات في حياتهم ليبقي البلد في حال من الفوضى والتسيب تخدم أجندته ومصالحه .. وفيما يأتي نص البيان :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه المجاهدين ومن والاه. وبعد:
ففي خطوة متوقعة وجه وزير خارجية الحكومة الحالية رسالة إلى مجلس الأمن بتاريخ 9/6/2006 م أعرب فيها عن امتنان حكومته لما أسماها قوات متعددة الجنسيات لإسهامها - على حد تعبيره - في إشاعة الاستقرار والأمن في العراق، ورحب - في الوقت ذاته - باستمرار وجودها فيما يواصل العراق عملية الانتقال في مجال الديمقراطية والاقتصاد زاعماً أن وجودها ضروري لأمن العراق، وتجاهل الوزير المذكور عرض هذا الموضوع الخطير على البرلمان العراقي الحالي للتعرف من ثم على موقفه قبولاً أو رفضاً الأمر الذي أثار غضب بعض البرلمانيين وعدوا ذلك تجاوزاً على حقوقهم، ولكن دون أن يستطيعوا فعل أي شيء.
إن مثل هذه الخطوة تؤكد ما نقوله دائماً من أن العملية السياسية في ظل الاحتلال لن يكتب لها نجاح في إعادة السيادة للعراق لأن الاحتلال سيبقى مهيمناً عليها ولن تكون للحكومة ولا للبرلمان إرادة نافذة ضد إرادة المحتل وهذه حقيقة يكابر أعضاء الحكومة في الاعتراف بها ولكن الأحداث تؤكدها يوماً إثر يوم.
إن الاحتلال يوفر الأمن لمن جاء معه واستظل بحرابه أما بالنسبة للعراقيين فهو من دمر أمنهم وما يزال يصطنع المشكلات في حياتهم ليبقي البلد في حال من الفوضى والتسيب تخدم أجندته ومصالحه ومن المفارقات ادعاء الوزير أن قوات الاحتلال ساهمت في إشاعة الأمن والاستقرار بينما الحقيقة هي أن الوضع الأمني في البلاد انحدر على مدار ثلاث سنوات من الاحتلال إلى درجة من السوء لا تخفى على القاصي والداني، وهي من الوضوح بمكان تمنع على من يريد بالعراق وأهله خيراً أن ينقل غير هذا الواقع إلى العالم.
إن هيئة علماء المسلمين تدين هذا الطلب الذي لا يمثل إرادة الشعب العراقي، وعلى من تسلموا مواقع في السلطة عبر ما سمي بالعملية الانتخابية أن يتقوا الله في (27) مليون نسمة دمر الاحتلال حياتهم وأتى على أمنهم واستقرارهم.

الأمانة العامة
22 جمادى الأولى 1427 هـ
18/6/2006 م

ووافق مجلس الامن الدولي امس الاول على الاستجابة لطلب الوزير زيباري وقرر تمديد وجود القوات لمدة عام آخر في العراق . وعبر الوزير عن امتنان الحكومة العراقية للقوة المتعددة الجنسيات والدول المشاركة فيها لإسهامها في اشاعة الأستقرار والامن في العراق في إطار القرار 1637 من خلال التعاون المشترك بين القوات متعددة الجنسيات وقوات الأمن العراقية الى أن تتمكن من توفير الأمن بنفسها كما عبر عن امتنان الحكومة العراقية للمساعدة الأمنية الدولية المقدمة من مصادر أخرى بما في ذلك بعثة التدريب التابعة لمنظمة حلف شمال الأطلسي وقوة الامم المتحدة للحماية والتعاون الثنائي في تدريب قوات الأمن العراقية. كما وجه الوزير رسائل الى وزراء خارجية 32 بلداً ممن شاركوا سابقاً او لا يزالون في قوات التحالف في دعم العراق يشكر حكوماتهم فيها على الدعم ويؤكد رغبة العراق فيان يستمر الدعم المتعدد الأوجه لمساعدة العراق لاستتباب امنه واعادة اعماره. كذلك وجه رسالة مماثلة الى السكرتير العام لحلف الناتو عبر فيها عن امتنانه لموقف الحلف في تدريب قوات الامن العراقية ويدعوهم لتوسيع الدعم لتشمل تدريب صفوف اخرى من القوات المسلحة العراقية.

طالباني يؤكد توثيق العلاقات مع دول التحالف
اكد الرئيس العراقي جلال طالباني ان بلاده تسعى لتوثيق علاقاتها مع دول التحالف التي انقذت العراقيين من الدكتاتورية .
وعبر طالباني في حفل استقبال أقيم في السفارة البريطانية في بغداد لمناسبة عيد الميلاد الثمانيني للملكة إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة عن تقدير الشعب العراقي العالي لدور بريطانيا في تحرير البلاد من أبشع دكتاتورية عرفها التاريخ مؤكدا حرص العراق على إقامة أحسن العلاقات مع دول التحالف وفي ما يلي نص الكلمة التي ارسلها الى quot;ايلافquot; المكتب الصحافي للرئيس :

quot;بسم الله الرحمن الرحيم
سعادة سفير المملكة المتحدة
الصديق العزيز وليم باتي المحترم

أيها الحفل الكريم..
يسرني أن أتقدم باسم جمهورية العراق بأحر التهاني و أجمل التبريكات إلى جلالة الملكة اليزابيث الثانية المعظمة، راجيا لها العمر المديد السعيد و الفلاح في مهامها الجسام.
ان الشعب العراقي الأبي و الوفي يقدر عاليا المساعدات التي قدمتها حكومة جلالتها برئاسة الصديق العزيز توني بلير لمهمة تحريره من أبشع دكتاتورية عرفها التاريخ، دكتاتورية المقابر الجماعية و الحروب المدمرة و الإفقار و التبذير و الفتنة القومية و الطائفية.
إننا في العراق الديموقراطي الاتحادي الموحد نواصل مسيرتنا الديموقراطية و مسيرة التطور و النضال ضد الإرهاب التكفيري المجرم و ضد عصابات القتل و الاغتيال و الاختطاف، من أجل عراق مزدهر و مستقل يتمتع فيه جميع أبنائه على اختلاف مذاهبهم و قومياتهم بحق المواطنة المتساوية و بجميع الحقوق الديموقراطية و حقوق الانسان و حقوق العدالة الاجتماعية.
و لتحقيق هذه الأهداف النبيلة نحرص على إقامة أحسن العلاقات مع دول التحالف التي أنقذتنا من الدكتاتورية التي أجرمت بحق الشعب و خانت الوطن و نغتنم المناسبة لنؤكد حرص العراق على إقامة أحسن العلاقات مع المملكة المتحدة و سائر الدول الأوروبية و أميركا، فضلا عن الدول العربية و الإسلامية و البلدان النامية.
نجدد التهاني القلبية لجلالة الملكة اليزابيث الثانية
و السلام عليكم..quot;

وزير الداخلية يقر بخروقات ضد منطقة الاعظمية السنية
اقر وزير الداخلية جواد البولاني بحصول خروقات ضد ابناء منطقة الاعظمية السنية في بغداد ما أدى إلى ردود أفعال وعدم الرغبة بالتعامل مع القوات الأمنية نتيجة الأحداث التي واجهتهم من قبل هذه القوات. جاء ذلك خلال اجتماع عقده الوزير في مكتبه في بغداد اليوم مع عدد من وجهاء ورجال الدين من أهالي منطقة الاعظمية حيث رحب بهم مثمنا فيهم الروح الوطنية وحرصهم العالي في العمل سوية مع أجهزة الوزارة لتحقيق الأمن والاستقرار في العراق عموما ومنطقة الاعظمية خصوصا بما ينسجم وتوجهات الحكومة الجديدة نحو بناء مجتمع امن موحد.

وقال بيان صحافي للدائرة الاعلامية للوزارة ان البولاني استمع إلى شرح مفصل عن الأوضاع الأمنية في منطقة الاعظمية التي جاءت نتيجة تراكم بعض الخروقات والحالات السلبية التي ارتكبت من بعض الجهات وما سببته الانتهاكات التي تعرض لها أهالي المنطقة من الأطراف غير المسؤولة والتي أشاعت الخوف والقلق لدى الأهالي وما ترتب عليها ما أدى إلى ردود أفعال وعدم الرغبة بالتعامل مع القوات الأمنية نتيجة الأحداث التي واجهتهم من قبل هذه القوات خلال الفترة الماضية . واضاف ان ممثلي أهالي الاعظمية اشادوا بدور الوزير في الخطة الأمنية الحالية للعاصمة بغداد وتأكيده الحازم والصارم تجاه الارهابيين المجرمين والقصاص منهم والذين يريدون عرقلة العملية السياسية ومحاولة جر البلاد إلى حرب أهلية. وأكد في هذا الصدد قائلا quot; ان عملنا في هذه المرحلة ينبني على أساس الحوار الوطني والمناقشة والتفاهم مع أبناء شعبنا بمختلف مكوناته بما ينسجم وتوجهاتنا وامتداداتنا الوطنية والاجتماعية وليس على الاضطهاد والقسر والقوة مستندين إلى مبادئ ديننا الحنيف دين المحبة والسلام والتعاون والوحدة هذا منهجنا والعاملين معنا في وزارتكم وزارة كل العراقيين. ودعا العراقيين الى quot;التعاون والتآزر مع أجهزة وزارة الداخلية بما يخدم وحدة الشعب وتحقيق الأمن والاستقرار في ربوعه والعمل معا لبناء مجتمعنا الجديدquot; .

وتشهد منطقة الاعظمية بين فترة واخرى عمليات ومواجهات مسلحة اضطرت سكانها الى تشكيل فرق مسلحة لحماية انفسهم وهي منطقة معروفة بولائها لحزب البعث والنظام السابق الذي كان رئيسه صدام حسين قد ظهر فيها في اخر يوم من وجوده في بغداد بعد احتلال القوات الاميركية لها ربيع عام 2003 .

الداخلية والدفاع تؤكدان اعتقال 32 ارهابيا
اكدت وزارتا الداخلية والدفاع العراقيتان اعتقال 32 إرهابياً وابطال مفعول سيارة مفخخة و12 عبوة ناسفة والعثور على كميات كبيرة من الأسلحة.
وقال بيان صحافي لدائرة الاتصالات التابعة لمجلس الوزراء العراقي ان القوات الأمنية في وزارتي الدفاع والداخلية واصلت فعالياتهما الأمنية في مطاردة فلول الإرهابيين وحققت قواتهما وبكافة تشكيلاتها النتائج التالية :

1- تمكنت قوة من الفوج الأول/ اللواء السابع من الشرطة الوطنية من اعتقال ثلاثة إرهابيين.
2- تمكنت قوة من الفوج الأول/ اللواء السابع من الشرطة الوطنية من اعتقال ثلاثة إرهابيين يقومون باعمال التسليب والخطف في تقاطع الدرويش في منطقة السيدية.
3- اعتقال أحد الإرهابيين في منطقة حي القدس في محافظة نينوى بعدعملية دهمقامت بها قوة أمنية لمنزله.
4- تمكنت دوريات الفوج الثاني اللواء السادس من الشرطة الوطنية من العثور على صاروخ نوع كاتيوشا في منطقة الأمين خلف جامع الأسراء والمعراج تم معالجته ورفعه من قبل احد خبراء المتفجرات بدون اي اضرار.
5- ابطال مفعول عبوة ناسفة كانت مزروعة في حي المعلمين قرب جسر المشاة في محافظة ديالى تم معالجتها ورفعها من قبل احد خبراء المتفجرات في وزارة الداخلية بدون اية اضرار.
6- ابطال مفعول عبوة ناسفة كانت مزروعة في منطقة الشعلة ndash; جكوك تم معالجتها ورفعها من قبل احد خبراء المتفجرات في وزارة الداخلية بدون اي اضرار.

واضاف بيان صادر عن وزارة الدفاع ان قوات الجيش العراقي تواصل جهودها لملاحقة الإرهابيين في مختلف قواطع العمليات وقد حققت النتائج التالية خلال الساعات الثماني والاربعين الماضية:

1.عمليات ( للأمام معاً) في قاطع بغداد قيادتا الفرقة السادسة والتاسعة: تم تسيير ( 243) دورية و( 305 ) سيـــطرات نتج منه اعتقال اربعة إرهابيين و العثور على سبع عبوات ناسفة .
2- قاطع الموصل لقيادة الفرقتين الثانية والثالثة: تم تسيير (27) دورية مشتركة تمكنت من قتل ثلاثة ارهابيين واعتقال (121) آخرين، والعثور على قاعدة صواريخ كاتيوشا مع ثلاثة صواريخ في منطقة الغزلاني وإبطال مفعول عبوتين ناسفتين في منطقة الكيارة .
3- قاطع صلاح الدين وديالى قيادة الفرقتين الرابعة والخامسة: تم تسيير (16) دورية نتج منها اعتقال عشرة ارهابيين احدهم يقود عجلة بداخلها عبوة ناسفة في سوق المقدادية.
4- قاطع الرمادي قيادة الفرقتين الأولى والسابعة: تم تسيير ( 170) دورية ونصب سبع سيطرات و (12) كمينا نتج منها اعتقال اربعة ارهابيين وابطال مفعول سيارة مفخخة من قبل خبراء المتفجرات في الوزارة بدون أي اضرار او خسائر .
5- قاطع الفرات الأوسط قيادة الفرقة الثامنة تم تسيير دوريتين نتج منها اعتقال اثنين من الإرهابيين.
6- القاطع الجنوبي قيادة الفرقة العاشرة: تم تسيير ( 18) دورية ونصب سبع سيطرات .
7- قيادة العمليات الخاصة تم تنفيذ ثلاث عمليات في مناطق متعددة نتج منها اعتقال اثنين من الارهابيين و الاستيلاء على كميات كبيرة من الأسلحة في قاطع الديوانية وفي منطقتي العامرية وابو غريب .