إقرأ أيضا
إنذار كاذب بوجود قنبلة في بودابست خلال زيارة بوش

بوش في المجر

طائرة تشيكية تهدد الرئيس بوش
بودابست :أشاد الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الخميس بانطلاقة الحرية التي ظهرت في انتفاضة المجر الفاشلة ضد الحكم السوفياتي قبل حوالى نصف قرن فيما يواصل جولته الاوروبية. وسيلقي بوش في وقت لاحق اليوم الخميس خطابا حول الديموقراطية في الذكرى الخمسين للثورة المجرية فيما تواجه واشنطن انتقادات بانتهاك حقوق الانسان في اطار معركتها ضد الارهاب. وقال بوش للصحافيين بعد لقائه رئيس الوزراء المجري فيرينتس جورتشاني quot;لقد تشرفت بانني تمكنت من الحديث لشعبكم الليلة، حين تحدثت عن انطلاقة الحرية عام 1956 وروحية الحرية التي لا تزال قائمة اليومquot;.
والمجر عضو في quot;اوروبا الجديدةquot; التي تضم دولا شيوعية سابقة تدعم الولايات المتحدة. وقد ارسلت المجر قوات لدعم الحرب الاميركية في العراق وقد شكر بوش رئيس الوزراء المجري على ذلك. ولاقى بوش ترحيبا في المجر بعدما اضطر للدفاع عن مصداقية الولايات المتحدة كداعمة لحقوق الانسان والديموقراطية خلال القمة بين الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي الاربعاء في فيينا.ويعود بوش الى الولايات المتحدة في وقت لاحق اليوم الخميس لكنه يغادر مجددا الى اوروبا في 15 تموز/يوليو لحضور قمة مجموعة الثماني في سان بطرسبورغ التي قد تشكل ايضا منتدى لمباحثات حول الديموقراطية في وقت تنتقد فيه واشنطن روسيا لبطئها في الاصلاحات.

وسيلقي بوش خطابا في الهواء الطلق على تلة مطلة على نهر الدانوب ويتوسطها تمثال الحرية الذي كتب عليه quot;في ذكرى كل اولئك الذين ضحوا بحياتهم في سبيل استقلال وحرية ونجاح المجرquot;.وقال المتحدث باسم البيت الابيض توني سنو ان خطاب بوش quot;سيركز على مواضيع الحرية وارساء الديموقراطيةquot;، مشيرا الى ان هذه الدولة في وسط اوروبا قد تكون مثالا للتحلي بالصبر في تحرير البلدان كما يحصل في العراق.وفي فيينا، طمأن بوش الاوروبيين القلقين ازاء وضع حقوق الانسان في معتقل غوانتانامو في كوبا، مشيرا الى انه يريد اغلاق المعتقل لكن بعد ان يتم تحديد طريقة لاعادة السجناء الى بلدانهم او محاكمتهم.

لكن بوش قال في مؤتمر صحافي في العاصمة النمساوية امس انه من quot;السخافة ان يعتقد الناس اننا نشكل خطرا اكبر من ايرانquot;. وفي بودابست، كرر الرئيس المجري لاسلو سوليوم التعبير عن القلق الاوروبي حين ابلغ الصحافيين بعد لقائه بوش quot;ان المعركة ضد الارهاب يمكن ان تكون ناجحة فقط اذا تم اتخاذ كل اجراء وكل خطوة بشكل يتوافق مع القانون الدوليquot;. وقال سوليوم ايضا ان زيارة بوش quot;تؤكد على اهمية انتفاضة 1956 من وجهة نظر التاريخ العالميquot;. يشار الى ان المجر وبعد انهيار الشيوعية في 1989 اصبحت عضوا في الاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي واحد انجح انظمة اقتصاد السوق في الكتلة السوفياتية السابقة. وكانت الانتفاضة المجرية في 23 تشرين الاول/نوفمبر 1956 استقطبت الاهتمام العالمي خلال التحركات الشعبية التي قامت ضد الحكم الشيوعي الذي كان يحظى بدعم الاتحاد السوفياتي في عهد الامين العام للحزب الشيوعي في الاتحاد السوفياتي انذاك نيكيتا خروتشوف.
وسحقت الدبابات السوفياتية الانتفاضة الشعبية بعد اسبوعين على انطلاقها بقيادة الشيوعي الاصلاحي ايمري ناجي. ورغم انها اخفقت في التوصل الى اهدافها على المدى القصير، بيد انها شكلت الضربة الاولى للنظام الشمولي الذي انهار بعد 33 عاما.

ويزور بوش المجر قبل اربعة اشهر من موعد الاحتفالات الرسمية بالانتفاضة المجرية لان برنامجه لا يتيح له السفر الى هذا البلد في تشرين الاول/اكتوبر.
وسيضع اكليلا من الزهر على ضريح ضحايا الثورة المجرية. وقتل 2500 شخص في المعارك فيما غادر مئات الاف الاشخاص البلاد والكثير منهم الى الولايات المتحدة.