الكويت ndash; ايلاف: صوتت النساء بكثافة... وفاز الرجال. هذا هو ملخص المعركة الانتخابية الكويتية التي لم تشهد فوز اي أمرأة رغم ان صوتها كان حاسما في تحديد مصير العديد من الدوائر الانتخابية، ولو ان المعادلة بقيت على حالها بفوز من فازوا وخسارة من خسروا.

وقد اظهرت النتائج النهائية العديد من المفاج

إقرأ أيضا

تنوعت الاطباق والولائم ... والمرشح واحد

واشنطن: الانتخابات الكويتية تمثل نموذجًا للديمقراطية

سوق عكاظ في مراكز الانتخابات

مؤيدات للمرشحين يترقبن النتائج النهائية

اغلاق اقلام الاقتراع في جميع الدوائر الانتخابية

كويتيات يطالبن النواب الجدد بالاهتمام بقضايا الصحة والتعليم

انشغل الناخبون بالانتخابات...فانتعشت المطاعم

خدمة 5 نجوم لجذب الناخبين لصناديق الاقتراع

توقعات بعدم حصول المرأة على أي مقعد برلماني

إقبال غير متوقع للاقتراع

وحدة اطفائية في كل مقر انتخابي بالكويت

منع ناخبة من التصويت لعدم اهليتها

العائلات الكويتية تلغي ارتباطاتها لمتابعة الانتخابات

متطوعات في أقلام الاقتراع لتقدم الخدمات

آت بينها سقوط الوزير السابق الدكتور يوسف الزلزلة في الدائرة الاولى (شرق) حيث فاز المرشح احمد لاري والمرشح صالح عاشور. وفاز في الدائرة الخامسة(القادسية) الوزير السابق احمد باقر والمرشح علي الراشد. كما فاز في الدائرة 11 (الخالدية) رئيس مجلس الامة السابق احمد السعدون الذي قد ينافس النائب جاسم الخرافي على منصب الرئاسة، والذي شنت عليه حملات قوية لأضعافه.

وفاز مع السعدون في الدائرة نفسها المرشح علي صالح العمير. وحافظ المرشحان عبدالله الرومي وعبد الواحد العوضي على مقعديهما في الدائرة الرابعة(الدعية). وفاز علي الدقباسي ومزعل نبران في دائرة الفروانية، كما فاز طلال العيار ومحمد البصيري بمقعدي الدائرة 20(الجهراء الجديدة).

وفي الدائرة 23(الصباحية) فاز المرشحان جابر العازمي وغانم الميع. وفاز في الدائرة العاشرة(العديلية) صالح الفضالة وجمال العمر. أما في الدائرة التاسعة (الروضة) ففاز النائب الدكتور ناصر الصانع والمرشح فيصل الشايع. وفي الدائرة 24 (الفحيحيل) فاز فلاح الهاجري وسعد الشريع وسقط النائب السابق عصام الدبوس. وفي الدائرة 22 (الرقة) فاز عبدالله عكاش وعبدالله العجمي. وفاز محمد الخليفة والزميل في جريدة quot;القبسquot; خضير العنزي في الدائرة 19 (الجهراء).وبدوره فاز المرشح الدكتور فيصل المسلم في الدائرة 14(ابرق خيطان) وهو احد النواب الثلاثة الذين تقدموا بطلب استجواب رئيس الحكومة الشيخ ناصر المحمد الاحمد، والذى ادى بعد ذلك الى حل مجلس الامة. وفاز في نفس الدائرة ايضا المرشح وليد العصيمي. كما فاز في الدائرة السادسة( الفيحاء) نائب رئيس المجلس مشاري العنجري والمرشح دعيج الشمري.كما فاز النائب السابق محمد جاسم الصقر بالمركز الاول في الدائرة الثالثة( القبلة) متقدما على رئيس مجلس الامة السابق جاسم الخرافي الذي حل في المرتبة الثانية في الدائرة نفسها. كما فاز في الدائرة الثانية(المرقاب) مرزوق علي الغانم الذي بخوض الانتخابات للمرة الاولى وهو نجل رئيس غرفة التجارة والصتاعة علي الغانم الى جانب محمد براك المطير. وسقط في هذه الدائرة المرشعح عبدالله النيباري للمرة الثانية على التوالي. واحتفظ الدكتور وليد الطبطبائي والدكتور عادل الصرعاوي بمقعديهما في دائرة كبفان. وفاز في الدائرة 17(جليب الشيوخ) مسلم البراك وحسين مزيد المطيري، وفي الدائرة 25(ام الهيمان) فاز مرزوق الحبيني وعبدالله راعي الفحماء.

وأعلن في وقت متأخر غن فوز جمعان الحربش وخاف دميثير في الدائرة 18 (الصليبخات)، وضيف الله بو رمية ومبارك الخرينج في الدائرة 16 (العمرية).وقد اختار الكويتيون، رجالا ونساء امس ، 50 عضوا لمجلس الامة الجديد، وسط تنافس حاد لا سيما في بعض الدوائر التي تشهد مواجهات قوية بين المرشحين .

وجرت عملية الاقتراع في 341 لجنة ما بين أصلية وفرعية من خلال 92 مدرسة وتحت اشراف اكثر من 700 مستشار وقاض ووكيل نيابة. وبلغ اجمالي عدد الناخبين 145338 وبنسبة 42.7 في المئة من مجموع اعداد الناخبين فى الدوائر المختلفة فى حين بلغ عدد اجمالي الناخبات 194910 يشكلون نسبة 57.2 في المئة. ويحق ل 340248 ناخبا وناخبة الادلاء باصواتهم لانتخاب اعضاء المجلس ال 50 من بين 249 مرشحا ومرشحة تنافسوا فى 25 دائرة انتخابية بمعدل عضوين عن كل دائرة ومن بين المرشحين 26 امراة .

وتعتبر هذه الانتخابات الاولى فى تاريخ الكويت البرلماني التى تشارك فيها المرأة الكويتية ترشيحا وانتخابا حيث بلغ عدد المرشحات 26 مرشحة . وتنص المادة 31 من قانون الانتخاب رقم 35 لسنة 1962 على ان تدوم عملية الانتخاب من الساعة الثامنة صباحا الى الساعة الثامنة مساء فيما تحدد المادة 35 من القانون بأنه فى تمام الساعة الثامنة مساء يعلن رئيس اللجنة ختام عملية الانتخاب واذا حضر جميع الناخبين قبل هذا الموعد أعلن الرئيس ختام العملية بعد ابداء رأي الناخب الاخير.

وتستمر عملية الانتخاب بعد الساعة الثامنة اذا تبين وجود ناخبين فى مكان عملية الاقتراع لم يدلوا باصواتهم بعد ويقتصر التصويت فى هذه الحالة على هؤلاء الناخبين دون غيرهم. وبعد اعلان ختام عملية الانتخاب تاخذ اللجنة فى فرز الاصوات تمهيدا لاعلان النتائج الرسمية.

وتجري عملية الانتخاب بالاقتراع السري حيث يسلم رئيس اللجنة كل ناخب ورقة انتخاب وينتحي الناخب ناحية من النواحي المخصصة لابداء الرأي داخل قاعة الانتخاب وبعد ان يثبت رايه على الورقة يعيدها الى الرئيس الذى يضعها فى صندوق الانتخاب ويؤشر كاتب السر فى كشف الناخبين امام اسم الناخب الذى قدم ورقته. والناخب الذى لايستطيع ان يثبت بنفسه رايه فى الورقة ينتحي ناحية من النواحي المخصصة لابداء الراي داخل قاعة الانتخاب ليسر برايه الى رئيس اللجنة وحده الذى عليه ان يثبت الراي فى الورقة ويضعها فى الصندوق.

وتأتي هذه الانتخابات بعد ان اصدر امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح فى 21 مايو الماضي المرسوم رقم 147 لسنة 2006 بدعوة الناخبين الى انتخاب اعضاء مجلس للفصل التشريعي ال11 بعد ان حل المجلس السابق اثر الخلاف على موضوع الدوائر الانتخابية .