فالح الحمراني من موسكو: رصدت مصادر اميركية تواجد زعيم القاعدة بن لادن في احدى جمهوريات اسيا الوسطى السوفيتية سابقا. وفي موسكو امتنعت ادارة التجسس الخارجي الروسية التعليق على الخبر، فيما وعدت قيرغيزيا باخذ المعلومات على محمل الجد. في غضون ذلك تشير كل الدلائل الى ان بن لادن مازال على قيد الحياة ، وساعدت تصفية زعيم القاعدة في العراق مصعب الزرقاوي على ذلك، حيث دفعت بن لادن للظهور على الانترنت ومطالبة واشنطن تسليم جثة الزرقاوي لذويه. واكدت واشنطن صحة تسجيل بن لادن.

ونقلت وسائل اعلام روسية عن المنسق للبيت الابيض لشئون مكافحة الارهاب السابق ريتشارد كلارك قوله في حديث صحفي ان زعيم القاعدة اسامة بن لادن يختبئ الان في اراضي إحدى جمهوريات آسيا الوسطى السوفيتية سابقا.واعرب عن القناعة بعـدم تواجد بن لادن في باكستان. وامتنعت ادارة التجسس الخارجي الروسية التعليق على هذه المعلومات. واكتفى ناطق رسمي باسمها بالقولquot; لانعرف على اي اساس يقيم المسؤولون الامريكيون استنتاجاتهم عن تواجد بن لادن في احدى الجمهوريات السوفياتية سابقا، لذلك فليس بمقدورنا التعليق عليهاquot;.

وابلغت اجهزة حفظ النظام والامن القرغيزية رسميا عدم وجود اية معطيات لديها عن تواجد اسامة بن لادن في اراضي الجمهورية. وقال سكرتير مجلس الامن القيرغيزي ميرسلاف نيازوف quot; ينبغي اخذ هذه المعطيات على مأخذ الجد، فمادام ان اميركا تتحدث عن الموضوع فثمة اساس لديها عنهquot;.واشار نيازوف الى انه لايستبعد امكانية ظهور بن لادن في منطقة اسيا الوسطى. منوها بضرورة ان تتحلى دول المنطقة باليقظة.ومن المعروف ان اسم بن لادن على راس لائحة المطلوبين لاميركا. وخصصت واشنطن 50 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات تساعد على القبض عليه. ويلفت مراقبون ان اميركا فشلت خلال 5 سنوات من القبض عليه، واعلنت موته مرات عديدة. وكانت الولايات المتحدة قد حلت نهاية الاسبوع الماضي فصيلة تابعة لجهاز المخابرات المركزية انشغلت 10 سنوات بملاحقة بن لادن. ولم يعلن لحد الان عن اسباب حل تلك الكتيبة.