إقرأ أيضا

الوفد الصيني فشل في كوريا الشمالية
بكين: اكد مساعد وزيرة الخارجية الاميركية للشؤون الاسيوية كريستوفر هيل اليوم الخميس في بكين ان الوفد الصيني في بيونغيانغ لم يحرز quot;اي تقدمquot; لاقناع النظام الكوري الشمالي بالعودة الى طاولة المفاوضات.

وقال هيل للصحافيين في بكين التي امضى فيها يومين لاجراء مشاورات مع السلطات الصينية، quot;سأعود الى واشنطن بعد ساعتينquot;.واعتبر quot;انهم غير مستعدين للاستماع حتى الان على ما يبدوquot;، مشيرا بذلك الى موقف المسؤولين الكوريين الشماليين. واضاف quot;سنتعامل بقلق مع موقف الكوريين الشماليينquot;.

وكان هيل قال في مقابلة مع شبكة سي.ان.ان، ان الصينيين، لم يحصلوا على شيء من كوريا الشمالية. واضاف quot;انهم يجرون محادثات معهم منذ ثلاثة ايام ولم يحصلوا على شيءquot;.وقال هيل quot;شعوري هو ان الصينيين يشعرون بشيء من الاحباط. والكوريون الشماليون يقبلون المساعدة الصينية بسهولة تفوق قبولهم النصائح الصينية.واضاف ان quot;الصينيين اكثر ارتباكا منا. وقامت الصين بكثير من الجهود من اجل كوريا الشمالية التي يبدو انها تريد تلقي هذا السخاء ولا تعطي شيئا في المقابلquot;.

وكان هيل بدأ يوم الجمعة جولة اسيوية هدفها تأمين توافق على الرد الذي يتعين اصداره على اطلاق تجارب الصواريخ الكورية الشمالية في الخامس من تموز/يوليو.وردا على سؤال حول امكان تبني مجلس الامن مشروع قرار ينص على فرض عقوبات، قال هيل انه يؤيد ردا quot;قويا جدا وواضحا جداquot;.وقال quot;انا واثق من ان رسالة قوية جدا وواضحة جدا ستوجه الى جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطيةquot; (كوريا الشمالية).

واعتبر هيل ان quot;لدينا موقفا دوليا قويا حيال الاستفزاز الذي تقوم به كوريا الشماليةquot;. وقال quot;لا احد يدعم الكوريين الشماليين، ولا يقول ان من حقهم ان يقوموا بالتجارب، وان هذا حقهمquot;.وقدمت بكين وموسكو امس الاربعاء الى مجلس الامن مشروع قرار مخالف لمشروع القرار الياباني حول الرد الذي يتعين توجيهه الى كوريا الشمالية، الا ان اليابان والولايات المتحدة وصفتاه بأنه غير كاف.