واشنطن: اعرب السفير السوري في واشنطن عماد مصطفى عن امله امس الخميس في ان quot;تتحمل الولايات المتحدة مسؤولياتها بصفتها قوة عظمىquot; وتمارس ضغوطا على اسرائيل لخفض التوتر في الشرق الاوسط. وقال السفير السوري لشبكة التلفزة الاميركية سي.ان.ان، quot;اعتقد ان الحل الوحيد هو ان تضطلع الولايات المتحدة بالدور الذي كانت تضطلع به في السابق وتتحمل مسؤولياتها بصفتها قوة عظمى وترغم حليفها اسرائيل على ضبط النفسquot;. واضاف ان quot;للولايات المتحدة دورا للاضطلاع به. لكنها ماذا تفعل اليوم؟ تضع فيتو على قرار لمجلس الامن الدوليquot;.

وكان يشير بذلك الى الفيتو الاميركي امس الخميس على مشروع قرار قطري يدعو الى وقف العملية العسكرية الاسرائيلية في قطاع غزة وquot;الاستخدام المفرطquot; للقوة في هذه المنطقة. واعتبر مصطفى ان quot;هذه الدبلوماسية سلبية. نريد دبلوماسية فعالة وايجابية من الولايات المتحدة. وعلى الولايات المتحدة ان تؤدي التزاماتها الدوليةquot;.

واكد السفير السوري ان quot;الطرف الوحيد الذي يؤاخذ على هذا التصعيد للعنف في الشرق الاوسط هو اسرائيل نفسها بسبب احتلالها المستمر والفظائع التي ترتكبها ضد الفلسطينيين وخصوصا في الشهرين الاخيرينquot;.وأعرب مصطفى عن اسفه للموقف quot;المنهجيquot; للادارة الاميركية القاضي بالتنديد بسوريا. وقال ان quot;الاميركيين كانوا في الماضي يرسلون موفدين الى الشرق الاوسط، ويسعون الى القيام بوساطة، ويعملون على تهدئة الوضعquot;.

واعتبر السفير السوري ان quot;هذا الاتحياز الى اسرائيل لا يساعد الوضع في الشرق الاوسطquot;. واكد عدم وجود حلف بين دمشق وطهران. وقال ان quot;ايران جار اقليمي. ونحن نقيم علاقات جيدة مع جميع جيراننا: ايران وتركيا والاردن ومصرquot;. ولم يسم العراق.وخلص السفير الى القول quot;دعونا اسرائيل الى البدء بمفاوضات سلام معنا، لكن اسرائيل رفضت رفضا قاطعا لانها لا تريد ان يسود السلام في الشرق الاوسطquot;.