طهران تتعهد الدفاع عن دمشق
سوريا ستردعلى أي هجوم إسرائيلي


دمشق، طهران: اعلن وزير الاعلام السوري محسن بلال اليوم ان اي هجوم اسرائيلي على سوريا quot;سيقابل برد سوري حازم ومباشر لا حدود له لا بالزمن ولا بالاساليبquot;، كما نقلت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا).وكانالمتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي تعهد اليوم ان ايران quot;تقف الى جانب الشعب السوريquot; وان quot;خسائر لا يمكن تقديرهاquot; ستلحق باسرائيل في حال هاجمت سوريا.

وقال بلال في اول رد فعل رسمي يصدر عن دمشق منذ شن اسرائيل هجومها الواسع النطاق على لبنان ان quot;اي عدوان اسرائيلي على سوريا سيقابل برد سوري حازم ومباشر لا حدود له لا بالزمن ولا بالاساليبquot;.

واعلنت اسرائيل السبت ان سوريا ليست هدفا للهجوم الذي تشنه على حزب الله في لبنان.وقال رئيس غرفة عمليات الجيش الاسرائيلي الجنرال غادي ازينكوت خلال مؤتمر صحافي عقده في وزارة الدفاع في تل ابيب ان quot;سوريا ليست هدفا لعملياتناquot;.

ودانت الصحف السورية بشدة الاحد quot;صمتquot; الدول العربية عن العملية العسكرية الاسرائيلية في لبنان التي بدات الاربعاء ردا على اسر حزب الله الشيعي جنديين اسرائيليين وفي محاولة لوقف اطلاق الصواريخ على شمال اسرائيل.

وقالت صحيفة الثورة ان quot;الصمت اصبح ردة الفعل المثالية التي تقوم بها الانظمة العربية عندما لا تجد ما تقوله ليرضى السادة الكبارquot;، معتبرة ان quot;الذين يتناولون بالشك اعمال المقاومة هم بشكل او باخر شركاء في الاعتداء على بيروت وغزة quot;.وتلمح quot;الثورةquot; بذلك خصوصا الى السعودية التي انتقدت حزب الله محذرة من quot;المغامرات غير المحسوبةquot; بعد اسر الحزب الجنديين الاسرائيليين.

بدورها كتبت صحيفة تشرين ان quot;الادارة الاميركية بعد ان اكملت عمليات تدمير العراق وبعد ان عطلت كل محاولات حل الصراع العربي الاسرائيلي واقامة السلام العادل في المنطقة، اعطت الضوء الاخضر لحكومة ايهود اولمرت لاشعال النار في المنطقة بدءا من الضفة والقطاع ولبنان، لحساب مشروع السيطرة الكاملة عليها ووضعها تحت الانتداب الاميركي الاسرائيليquot;.

ونفت سوريا السبت معلومات تداولتها وسائل الاعلام عن قصف اسرائيلي لاراضيها قرب الحدود اللبنانية.وكان الجيش الاسرائيلي افاد ان طيرانه اغار على الحدود اللبنانية السورية لمنع حزب الله من اخراج الجنديين الاسيرين من لبنان.

إيران
من جانبه، صرح اصفي للصحافيين ان ايران quot;تقف الى جانب الشعب السوريquot; وان quot;خسائر لا يمكن تقديرهاquot; ستلحق باسرائيل في حال هاجمت سوريا.واضاف quot;نأمل في الا يرتكب النظام الصهيوني خطأ مهاجمة سوريا لان هذا النظام سيتحمل خسائر لا يمكن تقديرها في حال اتسع نطاق النزاعquot;.

واعلن رئيس غرفة عمليات الجيش الاسرائيلي الجنرال غدي ازينكوت السبت ان سوريا ليست هدفا للهجوم الذي تشنه الدولة العبرية ضد حزب الله في لبنان منذ الاربعاء.وقال الجنرال الاسرائيلي خلال مؤتمر صحافي في وزارة الدفاع في تل بيب quot;سوريا ليست هدفا لعملياتناquot;.واضاف اصفي quot;قدمنا ولا نزال نقدم دعمنا المعنوي والانساني لسوريا ولبنانquot;.

ونفى مجددا تقديم ايران اي مساعدة عسكرية لحزب الله وكذلك الاتهامات الاسرائيلية التي تحدثت عن ان عسكريين ايرانيين يساعدون مقاتلي حزب الله.وقال اصفي quot;ليس لدينا عسكريين (في لبنان) والمعلومات التي افادت عن ارسالنا صواريخ غير صحيحة. لحزب الله امكانات كافية والنظام الصهوني تحت الضغطquot;.

وانتقد ايضا الرئيس الاميركي جورج بوش الذي اعلن ان لاسرائيل quot;الحق في الدفاع عن نفسهاquot;.وقال اصفي ان quot;الولايات المتحدة تلعب دورا مدمرا باستخدامها الفيتو (في مجلس الامن الدولي) وبتشجيعها الجرائم الاسرائيليةquot;.وخلص الى القول quot;على الولايات المتحدة ان تعيد النظر في سياساتها وتصحح موقفها الخاطىء الداعم للنظام الصهيونيquot;.