إيلاف من الرياض: انتقد وزير الخارجية السعودية الأمير سعود الفيصل خلال مؤتمر صحافي عُـقد في مدينة جدة على ساحل البحر الأحمر تدخلات quot;الأطراف غير العربيةquot; في لبنان مطالباً بأن تكون هذه التدخلات تدخلاتquot; خيرquot; لا شيء آخر، وذلك في إشارة ضمنية إلى التدخل الإيراني في لبنان عبر بوابة حزب الله الشيعي.

وقال الفيصل إن أكثر ما يحتاج إليه لبنان هو الهدوء ويحتاج لعدم المجازفة في مصلحته ووحدة شعبه، منتقداً سياسات بعض الدول الداعمة لإسرائيل دون أن يسميها، ومعلناً في الوقت ذاته عن دعم بلاده الكامل للحكومة اللبنانية.

وأشار وزير الخارجية السعودي إلى أن ولي عهد بلاده الأمير سلطان بن عبدالعزيز سيزور فرنسا غدًا لإجراء مباحثات مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك، والتي ستتطرق إلى الملف اللبناني المتصاعد.

ومضى الفيصل مجيبا ً على أسئلة الصحافيين قائلاً: quot;حين ندخل في صراع لا بد أن نحسب حساباتنا جيداً.أهم خطوات السيادة في أي دولة هو قرار الحرب والسلام..قرار الحرب والسلام لا يمكن أن يجزأ..لا يمكن لأي فئة أن تقرر هي لوحدها دون علم الدولة ودون معرفة الدولة ودون استعداد الدولةquot;.

وحول الضغوط الدولية قال الفيصل أن الضغط الدولي المطلوب على إسرائيل لإيقاف القتال غير موجود وquot;هذا أمر مقلقquot; على حد قوله، وذلك لأن هناك quot;كارثة تحدث أمام أعين الناس ولا أحد يتحركquot;.وقال الفيصل:quot;الدول العربية أخذت قرار استراتيجي وهو السلامquot;.