طهران: رفض الرئيس الإيراني السابق أكبر هاشمي رفسنجاني، الاتهامات في البلدان الغربية بأن إيران وسورية مسؤولتان عن الوضع في جنوب لبنان. واتهم رفسنجاني، الذي يحظى بنفوذ في بلاده، الإعلام الغربي بـquot;تحريف الحقائقquot; بإصراره على أن مبعث الأزمة كان هجوم حزب الله الذي احتجز خلاله جنديين إسرائيليين.

وألقى رفسنجاني باللوم على إسرائيل حيث قال إنها نفذت هجماتها على لبنان بسرعة ما كانت لتتم بها ما لم كان قد تم التحضير للعملية قبل ذلك بأسابيع. وقال خلال خطبة الجمعة في طهران quot;تدمير بلد لا يتناسب مع أسر رهينتينquot;. quot;خطة شريرةquot; وأضاف أن ما يحدث quot;جزء من خطة أمريكية شريرة للشرق الأوسط الأكبرquot;.

الولايات المتحدة وبريطانيا لا تسمحان بإصدار قرار في مجلس الأمن يدعو لوقف لإطلاق النار، فيما يصدر الأمين العام مقترحات تفضلها إسرائيل.

وتابع بالقول quot;الولايات المتحدة وبريطانيا لا تسمحان بإصدار قرار في مجلس الأمن يدعو لوقف لإطلاق النار، فيما يصدر الأمين العام للأمم المتحدة (كوفي عنان) مقترحات تفضلها إسرائيلquot;. ووجه المسؤول الإيراني انتقادا خاصا للبلدان العربية والإسلامية، قائلا quot;إن البلدان العربية والإسلامية.. لا تعبأ فتيلا بشجب ما يحدث من ذبح المسلمين على أيدي الكفارquot;.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت قد اتهم إيران الثلاثاء بالمساعدة في تنسيق أسر حزب الله للجنديين في محاولة لتحويل الانتباه بعيدا عن البرنامج الإيراني المثير للجدل. quot;ليست مصادفةquot;

وقال أولمرت quot;إن لحظة الخطف لم تكن مصادفة، بل كانت مخططة مع إيران لتشتيت انتباه المجتمع الدولي بعيدا عن البرنامج النووي الإيرانيquot;. لحظة الخطف لم تكن مصادفة، بل كانت مخططة مع إيران لتشتيت انتباه المجتمع الدولي بعيدا عن البرنامج النووي الإيراني

ومن جانبه قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الثلاثاء إن quot;حزب الله مدعوم من إيران وسوريةquot;. وأضاف إنه مدعوم من جانب إيران quot;بالأسلحة - وهي الأسلحة التي يتصادف أنها مماثلة للغاية إن لم تكن مطابقة للأسلحة التي تستخدم ضد القوات البريطانية في البصرة - ومن جانب الأخرى (سورية) بأشكال شتى، وبكليهما مالياquot;.

يذكر أن العنف الدائر بين حزب الله وإسرائيل أسفر حتى الآن عن مقتل أكثر من 330 لبنانيا غالبيتهم من المدنين، فضلا عن 34 إسرائيليا بينهم 15 مدنيا. وقد دعا الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد لاجتماع طارئ لمنظمة المؤتمر الإسلامي لبحث الهجوم الإسرائيلي على لبنان، حسبما قال التلفزيون الإيراني الجمعة.