الحفاظ على الوحدة الوطنية للتصدي لأي محاولة فتنة

الحريري: علينا إيجاد حل شامل لانقاذ لبنان مرة واحدة وأخيرة

باريس: أجرىرئيس كتلةquot; المستقبلquot; النيابية سعد الحريري مساء الجمعة محادثات مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك في قصر الرئاسة الفرنسية في باريس، تركزت على كيفية انقاذ لبنان من الأزمة الخطيرة التي يواجهها ووقف العدوان الاسرائيلي على المدنيين والبنى التحتية فيه. وقد توجه النائب الحريري خلال اللقاء الذي حضره مستشاره للشؤون الأوروبية بازيل يارد، بالشكر للرئيس شيراك على الجهود الدبلوماسية التي بذلها وما زال للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، وعلى الدور الذي لعبه في إقامة الممر البحري الانساني لرفع الحصار عن الشعب اللبناني. وبعد اللقاء الذي استمر ساعة ونصف الساعة، قال النائب الحريري للصحافيين: quot;كما تعلمون، قامت فرنسا بجهود دبلوماسية كبيرة لإيقاف الهجوم الاسرائيلي على لبنان وما زالت تحاول الوصول إلى وقف لإطلاق النار على لبنان. ولكن اسرائيل، كما ترون، وكما عودتنا على تعنتها، لا تستجيب لأحد. ولكن هناك جهود حقيقية لكي نحاول إيجاد حل لكل المشاكل الشائكة في لبنان وخاصة لوقف الحرب التي شنت على لبنان، وربما حل موضوع مزارع شبعا وتحرير الأسرى اللبنانيين والآخرينquot;.

و بشان استدعاء اسرائيل لمزيد من جنود الاحتياط، أجاب الحريري أن quot;اسرائيل لا تكترث لأحد، وأن لديها أجندة خاصة بها وتتحرك بموجب قراراتها وعلينا أن نتصدى لذلك. وما يهمنا في لبنان هو الحفاظ على الوحدة الوطنية اللبنانية لكي نتصدى لأي محاولة فتنة في لبنان في ظل الهجوم الاسرائيلي الذي يرفضه العالم كلهquot;.

و حول خطةالأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان وتضمنت تسليم الجنديين الإسرائيليين المأسورين للحكومة اللبنانية و قدرة هذه الأخيرة على تحمل هذه المسؤولية من دون اجماع وطني، قال النائب البناني أنquot;هناك اجماع وطني على الحكومة اللبنانية لأن جميع الاطراف السياسية ممثلة فيها و أن الحكومة اللبنانية بامكانها تسلم هذين الأسيرين. والمهم عندي أن ينهي العدو الاسرائيلي هجومه الذي يقتل مئات الأطفال والنساء من دون أي جدوى. نعرف جميعا أنه صحيح أن الهجوم بدأ عندما خطف الجنديان، ولكن ما يحصل الآن في لبنان هو جريمة كبرى في حق اللبنانيينquot;.

وتوجه الحريري بالشكر الى الرئيس شيراك على كل الجهود الدبلوماسية التي بذلها،و الىالشعب الفرنسي على موقفه الداعم للبنان.

و بين الحريري انquot;المشكلة تكمن في رفض الاسرائيليين وقف آلة حربهم التي أطلقت على لبنان والشعب اللبناني. إن لبنان بلد عانى في التاريخ، ونراه مرة جديدة يعاني من صراع ليس جزءا منه. علينا إيجاد حل شامل لانقاذ لبنان مرة واحدة وأخيرة.quot;

و ردا عن سؤال حول عدم قدرة المجتمع الدولي على الضغط على اسرائيل، أجاب quot;هذا صحيح. إن المجتمع الدولي لم يتمكن حتى الآن من التأثير على اسرائيل وهي تواصل ارتكاب مجزرة بحق لبنان والشعب اللبناني. إن لبنان لا يمكنه تحمل مثل هذه المجزرة، واسرائيل لا تتوقف عن عدوانها غير المنطقي على لبنان. صحيح أن جنديين اختطفا ولكن الطريقة التي تقتل بها اسرائيل اللبنانيين غير مقبولة، في كل العالم هي غير مقبولةquot;.

و بخصوص وساطة المانية لعملية تبادل أسرى، أكد الحريري أنquot;كل دول العالم تحاول الوصول إلى حل لهذا النزاع الذي يشهده لبنان. المهم أن نتمكن من حله بشكل شامل لحل أزمة لبنان للمرة الأخيرة. إسرائيل هي التي اعتدت على لبنان وهي المعتدية على لبنان في احتلالها لمزارع شبعا، ولدينا أسرى لبنانيين موجودون في السجون الاسرائيلية. وصحيح أن ما جرى هو أنه تم اختطاف جنديين ولكن الطريقة التي ترد بها اسرائيل هي طريقة وحشية. لا علاقة للشعب اللبناني، لا الأطفال ولا النساء ولا الرجال اللبنانيين بهذه المواجهةquot;.

و رفضالنائب الحريري تحميل مسؤولية النزاع لحزب اللهمؤكدا ان ما يحتاجه لبنان اليوم هو وحدة الشعب اللبناني. و صرح في هذا الاطار أن quot;ما تحاول اسرائيل القيام به اليوم هو تقسيم اللبنانيين بواسطة عدوانها الوحشي على لبنان. عندما تنتهي هذه الحرب سنجلس إلى الطاولة ونناقش بما حصلquot;.