مبارك يجدد مطالبته بالوقف الفوري لإطلاق النار
قمة مصرية ـ سعودية غداً تناقش حرب لبنان

نبيل شرف الدين من القاهرة : قال مصدر سياسي في القاهرة إن قمة مصرية ـ سعودية سوف تلتئم يوم غدٍ الثلاثاء، حيث يجتمع الرئيس المصري حسني مبارك، مع العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبدالعزيز، موضحاً أن هذه القمة ستبحث سبل احتواء الموقف الراهن على الساحة اللبنانية، واتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف إطلاق النار، ووضع حد للخسائر البشرية والمادية الناجمة عن المواجهات العسكرية الدائرة هناك حالياً .

حرب لبنان...بالصور

الحل السعودي لا عودة فيه لما قبل 12 يوليو

حزب الله: حصان طراوة في الحسابات الإستراتيجية الإقليمية؟

حزب الله يتبنى اسقاط مروحية اسرائيلية كانت تنقل جرحى

مناشير إسرائيلية فوق صيدا ضد نصر الله

نصر الله ما زال هدفا متحركا لاسرائيل

السعودية: إرسال مستشفى ميداني للبنان

لاءات ثلاث للفيصل

خبراء إسرائيليون: أربعة سيناريوهات لحرب لبنان

إسرائيل تهدد: 10 مبان في لبنان لكل صاروخ يطلق على حيفا

وقد اكتفى مصدر رئاسي مصري بالقول إن القمة المصرية ـ السعودية تأتي في إطار المشاورات المستمرة بين قيادتي البلدين المحوريين في هذه المنطقة، وفي ظروف إقليمية بالغة الدقة، وتستهدف بلورة مواقف مشتركة وتنسيق الجهود حيال قضايا المنطقة .

ومضى ذات المصدر قائلاً إن البلدين تسعيان للعمل على حل الأزمة اللبنانية التي وصفها بأنها تهدد أمن واستقرار المنطقة، واضاف أن العلاقات بين القاهرة والرياض تشهد مرحلة وصفها بأنها quot;نموذجية على شتى الأصعدة السياسية والاقتصاديةquot;، موضحاً أن من شأن هذه اللقاءات المستمرة بين قيادتي البلدين أن تدعم تواصل وتطوير كافة صور التعاون المشترك .

تصريحات مبارك
من جانبه طالب الرئيس المصري حسني مبارك إسرائيل بالوقف الفوري لإطلاق النار على الساحة اللبنانية، وحذر من استمرار المواجهات الحالية، وقال انها ستؤدي الى كارثة انسانية، موضحاً أنه بعد وقف اطلاق النار يتم التعامل مع القضايا المسببة للمشكلة الحالية ومنها رسم حدود مزارع شبعا والافراج عن المعتقلين .

ومضى مبارك قائلاً في تصريحات خاصة لرئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الاوسط المصرية، quot;إن الموقف الراهن أصبح خطيرا للغاية، وبات يقتضي تحركاً سريعاًquot;، محذراً من quot;أن التأخير في وقف اطلاق النار ووضع حد للأعمال العسكرية التي استمرت حوالي أسبوعين في الجنوب اللبناني من شأنه أن يؤدي الى تعقيد الموقف أكثر مما هو عليه الآنquot;، على حد تعبيره .

وناشد مبارك كل الأطراف المعنية بالأزمة اللبنانية التي ستجتمع في روما بعد غد quot;الاربعاءquot; باتخاذ قرارات حاسمة لانهاء هذه الازمة ووضع حد لنزيف الدم وانقاذ الابرياء الذين يدفعون ثمن هذه المواجهات، كما أعرب مبارك عن أمله في وضع نهاية سريعة للمواجهات العسكرية الحالية على الساحة اللبنانية لوقف الدمار الذي يتعرض له لبنان وانقاذ الأبرياء الذين يدفعون حياتهم ثمنا لهذه الأعمال الاجراميةquot;، وفق تعبير الرئيس المصري .

واختتم مبارك تصريحاته بالتأكيد على أنه سيواصل جهوده واتصالاته مع مختلف الأطراف وقادة الدول العربية والأجنبية، لاحتواء الموقف وانهاء التصعيد العسكري الراهن بين الجانبين اللبناني والإسرائيلي، وإتاحة الفرصة للحوار ومعالجة القضايا التي أدت إلى اندلاع المواجهات العسكرية، وأسفرت عن تدمير البنية الاساسية في لبنان، وإلحاق الخسائر المادية والبشرية في الجانبين .