لندن: افاد استطلاع نشرت نتائجه صحيفة quot;ديلي تيليغرافquot; البريطانية اليوم الخميس ان 63% من البريطانيين يعتبرون ما تفعله اسرائيل في لبنان وفي قطاع غزة ردا على اسر جنودها اعمالا quot;غير مناسبة وغير متكافئةquot;. واعتبر 17% من الاشخاص الذين تم استطلاعهم ان الدولة العبرية تملك حق الدفاع عن نفسها ضد اعتداءات حزب الله وحماس بالقذائف المطلقة من لبنان والاراضي الفلسطينية.

ورأى 49% من البريطانيين ان القول بان اسرائيل quot;تستهدف كل الشعب اللبناني وليس فقط حزب اللهquot; في لبنان quot;صحيحquot;، بينما رأى 23% ان العكس صحيح. نسب 53% منهم صعوبة السيطرة على حركة المقاومة الاسلامية (حماس) الينية وحزب الله اللبناني الى ضعف المسؤولين في لبنان والاراضي الفلسطينية فيما اعتبر 27% اخرون ان الادارتين تستطيعان منع الهجمات على اسرائيل لو ارادتا ذلك.

ومن جهة اخرى قدرت غالبية من البريطانيين اي 54% مقابل 12% ان القصف الاسرائيلي سيعزز تأييد العالم العربي للمجموعات المتطرفة. وحول امن اسرائيل في المستقبل قال اربعون بالمئة من البريطانيين انه سيتدهور فيما لا
يتوقع 35% اي تغيير بالمقارنة مع الوضع السابق.

واشار 55% من الذين شملهم الاستطلاع الى ان اسرائيل ستستهدف مجددا في المستقبل. واجري الاستطلاع بين 24 و26 تموز/يوليو على عينة تمثيلية من 1633 شخص.

مستشار سابق لبلير ينتقد سياسته بشأن لبنان
من جهته قال ستيفن وول المساعد السابق لرئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم ان العلاقة الوثيقة بين بريطانيا والولايات المتحدة تقوض السلطة المعنوية لبريطانيا في الازمة المتصاعدة في الشرق الاوسط.

وقال وول الذي شغل حتى العام الماضي منصب مستشار بلير للشؤون الاوروبية، ان رفض بلير الدعوة الى وقف لاطلاق النار بين اسرائيل وحزب الله اللبناني ليس له مبرر. وكتب وول في مقال نشرته مجلة quot;ذي نيو ستيتسمانquot; ان quot;حكومتنا والحكومة الاميركية تحدثتا بطريقة خبيثة عن هذه المأساة. لماذا؟quot;. واضاف انه رغم ثقته بان بلير يحث الرئيس الاميركي جورج على التحرك في اجتماعاتهما الخاصة ورغم انه محق بالتعاطف مع الاسرائيليين، الا ان quot;السبب الحقيقي في فقدان بريطانيا لسلطتها المعنوية هو ايمان بلير بان عليه ان يربط بريطانيا بعربة الرئيس الاميركيquot;.

وتساءل quot;هل يعقل الا يتحدث رئيس الوزراء ليقول ببساطة ان قتل الابرياء في لبنان وتدمير بلادهم وهدم حياة نصف مليون شخص هو خطأ ويجب ان يتوقف فورا؟ (...) ويتساءل بلير: اي نوع من وقف اطلاق النار؟ واقول ان وقفا لاطلاق نار يوقف الفظائع حتى لمدة 24 ساعة هو بداية جيدةquot;. واضاف quot;ان حكومتنا تعتقد اننا يجب ان نترك لجورج بوش تحديد معاييرنا الاخلاقيةquot;.

وتتواصل العمليات القتالية الدامية بين حزب الله اللبناني واسرائيل واسفرت حتى الان عن مقتل 405 لبنانيين وخمسين اسرائيليا منذ بدئها في 12 تموز/يوليو. واظهر استطلاعان للرأي احدهما نشر في صحيفة quot;الغارديانquot; الثلاثاء واخر في quot;ديلي تلغرافquot; اليوم الخميس ان معظم البريطانيين يشعرون ان لندن مقربة الى واشنطن بشكل مفرط.

ومن المقرر ان يزور بلير البيت الابيض الجمعة ليبحث مع بوش الازمة في الشرق الاوسط. الا ان وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت الخميس انها quot;غير مرتاحةquot; بشان التقارير بان طائرتين مستأجرتين تحملان قنابل من الولايات المتحدة الى اسرائيل توقفتا في اسكتلندا.

وفي تصريحات للقناة الرابعة (تشانل فور) في التلفزيون البريطاني، قالت بيكيت ردا على سؤال حول ما اذا كان مقبولا ان يتم استخدام مطار بريطانيا كنقطة ترانزيت لنقل اسلحة، quot;لا اشعر بالارتياح لذلكquot;. وقالت بيكيت quot;لا يسرني ذلك خصوصا لان هناك اجراءات محددة لمعالجة هذا النوع من الشحنات -- الشحنات الخطيرة ايا يكن نوعها -- ولم تحترم على ما يبدوquot;.

وذكرت الصحف البريطانية ان طائرتي شحن اميركيتين من طراز quot;ايه-310quot; تنقلان قنابل موجهة بالليزر quot;جي بي يو 28quot; توقفتا في عطلة نهاية الاسبوع الماضي في مطار بريستويك للتزود بالوقود والسماح لافراد طاقمها بالاستراحة بعد عبور المحيط الاطلسي. وقالت هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) في وقت متاخر من امس الاربعاء ان الولايات المتحدة طلبت من بريطانيا السماح لطائرتين اخريين بالهبوط في مطاراتها اثناء توجهها الى اسرائيل حاملة قنابل وصواريخ خلال الاسبوعين المقبلين.