فاخر السلطان - الكويت: قال مدير عام الادارة العامة لمكافحة المخدرات في الكويت الشيخ العميد أحمد العبدالله الخليفة الصباح أن ظاهرة المخدرات سجلت تراجعاً كبيراً جدا خلال السنوات الأخيرة في الكويت. وشرح في ختام مؤتمر رؤساء أجهزة مكافحة المخدرات العرب للدول العربية في تونس، الضبطيات التي تمت اخيرا في الكويت التي نالت استحسان واعجاب جميع الدول والاساليب الحديثة التي استخدمها رجال المباحث الكويتيون في مكافحة المخدرات والتصدي للمهربين.

والقى العميد الخليفة كلمة في المؤتمر أكد فيها ان ظاهرة المخدرات سجلت تراجعاً كبيراً جدا نظرا للنجاحات الكثيرة التي تحققت في هذا المجال موضحا ان دولة الكويت هي احدى الدول العربية التي تهتم اهتماما كبيراً بمكافحة المخدرات والترصد على مداخلها ومخارجها وذلك من اجل منع دخول المواد المخدرة مشيراً الى ان دولة الكويت تحرص كل الحرص على مكافحة المخدرات بجميع انواعها والتوعية منها لافتا الى ان ذلك يتم بتوجيهات من النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدفاع الشيخ جابر المبارك الذي اولى اهتماما كبيراً لمكافحة المخدرات وذلك بانشاء ادارة عامة لمكافحة المخدرات وانشاء اللجنة الكويتية لدراسة خفض الطلب على المخدرات والمؤثرات العقلية وايضا يترأس النائب الاول اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات.

واشار الى ان كل هذه المؤشرات تدل على اهتمام وزارة الداخلية الكويتية بمكافحة المخدرات والتحذير من مخاطرها على المجتمعات المتحضرة. واكد الخليفة حرص وزارة الداخلية الكويتية على التعاون وتبادل المعلومات مع جميع الدول العربية في مكافحة المخدرات وضبط مروجي المخدرات في العالم.

من جانب آخر اكد الخليفة اهمية رفع مستوى التنسيق بين مختلف الاجهزة الامنية المعنية بمكافحة المخدرات لاسيما بين اجهزة المكافحة واجهزة الجمارك. واوضح في تصريحات صحفية ان وفود الدول العربية الممثلة لاجهزة مكافحة المخدرات واجهزة الجمارك اتفقت خلال هذا الاجتماع المشترك الرسمي الاول على مزيد من التعاون والتنسيق لاسيما في مجال تبادل المعلومات الاستخباراتية لضمان المزيد من الشفافية وتكثيف الجهود المشتركة الرامية الى القضاء على آفة المخدرات ومخاطرها على المجتمعات العربية.

من جهة اخرى أكد المدير التنفيذي للمشروع التوعوي الوطني للوقاية من المخدرات (غراس) علي الهاجري ان المشروع خطا خطوات كبيرة وفعالة في مجال التوعية من اخطار المخدرات على المستوى الوطني مغطيا جميع شرائح المجتمع في الكويت، مشيرا الى مشاركات غراس الدائمة والمستمرة في كل الفعاليات والمعارض والندوات والمؤتمرات المحلية والاقليمية والعالمية للتواصل مع جميع المستجدات والافادة والاستفادة وتبادل الخبرات بين مشروع غراس والمشاريع والفعاليات الاخرى المختصة في هذا المجال، مبينا ان بعض الدول طلبت بالفعل الاستفادة من استراتيجية غراس.

وقال الهاجري تعليقا على مشاركة غراس في حفل اليوم العالمي لمكافحة المخدرات الذي اقيم مؤخرا تحت شعار quot;صور من الواقعquot; ان تجارة المخدرات اصبحت تحتل المركز الثالث عالميا بعد تجارة النفط والسلاح، مشددا على ضرورة العمل الحثيث والمستمر للوقوف في وجه هذا المارد المميت والقضاء على المصادر المغذية له من تجار الموت والخراب، مشيرا الى ان النجاح في هذا الامر لا يتأتى بجهود فردية انما يجب ان تتضافر الجهود ويتعاون الجميع مؤسسات وهيئات حكومية وافرادا، مشيدا بدور اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات في رسم الخطط والاستراتيجيات الكفيلة بتحقيق الهدف والوصول الى الغاية المرجوة .

واشار الى ان الخطر الداهم من المخدرات لا يمكن قياسه بالمستوى الصحي فقط معتبرا ان هذه النظرة تبسيطية وساذجة، اذ يتعدى خطر هذه السموم الجانب الصحي ليطول كل جوانب الحياة على مستوى الافراد والعائلات والمجتمعات والدول بكاملها .