كينشاسا : دعا رئيس جمهورية الكونغو الديموقراطية جوزف كابيلا اليوم مواطنيه الى التصويت quot;بكثافة وهدوءquot; غدا في اطار الانتخابات الرئاسية والتشريعية في الكونغو والتي تجري للمرة الاولى بحرية منذ اكثر من اربعين عاما.وقال كابيلا في خطاب بثه التلفزيون الوطني الكونغولي quot;انتهز هذه الفرصة بصفتي حامي الامة والنظام الدستوري لادعوكم الى اداء واجبكم المدني عبر التصويت بكثافة وهدوء وسلام وكرامةquot;.ودعا مواطنيه الى quot;عدم الاستسلام لشيطان الانقسام والكراهية والابتزازquot;.واكد ان quot;القوى النظامية ستضاعف جهودها لضمان الامنquot; خلال عملية الانتخاب.

واعتبر كابيلا ان يوم الاحد quot;يرتدي اهمية سياسية وتاريخية لا جدل حولهاquot; لان quot;الشعب مدعو الى ممارسة سلطته باختيار ممثليه بكل حرية، وهي سلطة حرم اياها طوال اربعين عاماquot;.

واعلن كابيلا وهو الاوفر حظا للفوز في الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية ان الحكومة الانتقالية quot;انجزت ارساء السلم في البلاد واعادت توحيدهاquot; وانصرفت الى quot;تحقيق الهدف النهائي في المرحلة الانتقالية، اي تنظيم الانتخاباتquot;.

وبدات المرحلة السياسية الانتقالية عام 2003 بعد حرب اقليمية استمرت نحو خمسة اعوام وخاضتها سبع دول افريقية واسفرت عن 300 الف قتيل في شكل مباشر ونحو ثلاثة ملايين في شكل غير مباشر وفق تقديرات منظمات انسانية.