صور (لبنان)، طهران: منعت تركيا خمسين طالبا اسلاميا كانوا يريدون التوجه الى لبنان لمقاتلة الجيش الاسرائيلي، من عبور حدودها، كما ذكرت وكالة انباء فارس اليوم. وقال آمي تفراشي احد الطلاب الذين تظاهروا امام السفارة التركية quot;بعد خمسة ايام من الانتظار على الحدود، سمح لنا الشرطيون الايرانيون اخيرا بالعبور، لكن رجال الشرطة الاتراك ختموا جوازاتنا بعبارة يمنع من الدخول ومنعونا من العبورquot;.

وندد الطلاب الذين احتجوا امام السفارة بquot;نفوذ الصهيونية في تركياquot; والحلف القائم بين هذه الاخيرة واسرائيل. وكان الشبان الاسلاميون تجمعوا الاربعاء في مدفن طهران الكبير قبل التوجه على متن حافلتين باتجاه الحدود التركية للانتقال الى لبنان عبر سوريا لمقاتلة اسرائيل. وتتهم اسرائيل وبعض الدول الغربية ايران بتقديم مساعدة مالية وعسكرية لحزب الله اللبناني لكن طهران اكدت دائما ان دعمها لحزب الله سياسي ومعنوي فقط.

مقتل جندي لبناني في قصف بحري اسرائيلي

من جهة ثانيةأعلنت الشرطة اللبنانية أن سلاح البحرية الاسرائيلي قصف موقعا للجيش اللبناني شمال مدينة صور ما ادى الى مقتل جندي، فيما شهد الجنوب حركة نزوح كبيرة، وجرت اشتباكات عنيفة في القطاع الشرقي من الجنوب، تزامنت مع اعلان اسرائيل وقف القصف الجوي لمدة 48 ساعة. ويرتفع بذلك الى 518 بينهم 443 مدنيا عدد الاشخاص الذين قتلوا في لبنان منذ الثاني عشر من الشهر الجاري تاريخ بدء الهجوم الاسرائيلي على لبنان. وافاد مراسل في منطقة صور ان الاف الجنوبيين كانوا على الطرقات بعيد ظهر اليوم الاثنين بعد ان تركوا قراهم واتجهوا شمالا مستفيدين من قرار اسرائيل وقف القصف الجوي لمدة 48 ساعة للمرة الاولى منذ نحو عشرين يوما.

وكان وزير العدل الاسرائيلي حاييم رامون قال اليوم الاثنين ان تعليق اسرائيل ضرباتها الجوية في لبنان لمدة 48 ساعة لا يعني quot;انتهاء الحربquot; ضد حزب الله، واعلن ناطق باسم الجيش الاسرائيلي ان تعليق هذه الضربات الجوية هدفه خصوصا اعطاء اهالي جنوب لبنان فرصة للنزوح عن قراهم.

من جهة ثانية قالت الشرطة ان قصفا بحريا اسرائيليا استهدف حوالى الساعة11:40 بالتوقيت المحلي (8:40 تغ) quot;موقعا للجيش عند جسر القاسمية شمال صورquot; (80 كلم جنوب لبنان) ما ادى الى اصابة اربعة جنود توفي احدهم في وقت لاحق بعد وصوله الى مستشفى جبل عامل في صور. واعربت اسرائيل عن الاسف لمقتل هذا الجندي وقالت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي quot;نعرب عن اسفنا لاننا لا نستهدف الجيش اللبنانيquot; مضيفة ان quot;القصف quot;كان يستهدف سيارة يفترض انها كانت تقل عناصر من حزب اللهquot;.

على الارض اعلنت الشرطة اللبنانية ان دبابات اسرائيلية توغلت بعيد ظهر اليوم الاثنين داخل الاراضي اللبنانية عند محور العديسة كفركلا في القطاع الشرقي للجنوب اللبناني الذي يشهد مواجهات عنيفة بين الجنود الاسرائيليين ومقاتلي حزب الله. وقال المصدر نفسه ان quot;نحو عشر دبابات اسرائيلية خرقت السياج الحدودي الفاصل بين البلدين عند محور العديسة كفركلا وتوغلت نحو 500 متر داخل الاراضي اللبنانيةquot;. وتابع ان quot;قافلة من السيارات كانت متوجهة من حاصبيا الى بنت جبيل لنقل السكان الراغبين بالنزوح عادت ادراجها ولم تتمكن من اكمال طريقها بسبب المعارك في هذا القطاعquot;.

وكانت الشرطة اللبنانية اعلنت قبلا ان اشتباكات عنيفة تجري في القطاع الشرقي من الجنوب اللبناني حول تلة العويضة التي تبعد 700 متر عن الحدود بين البلدين وهي تقع بين قريتي العديسة وكفركلا جنوب غرب مرجعيون. واصدرت المقاومة الاسلامية، الجناح العسكري لحزب الله، بيانا اعلنت فيه تدمير دبابتين واصابة ثالثة. وجاء في البيان quot;عند الثامنة (الخامسة تغ) من صباح اليوم الاثنين حاول رتل من الدبابات التقدم باتجاه بلدتي كفركلا والعديسة فتصدى له رجال الله ودمروا دبابتين بشكل كامل فيما اصيبت ثالثة وانقلبت عن الطريق باتجاه اراضي فلسطين المحتلة ووقع اطقم الدبابات الثلاث بين قتيل وجريحquot;.

وفي القدس اعلن متحدث عسكري اسرائيلي ان الطيران الاسرائيلي نفذ اليوم الاثنين غارة جوية قرب قرية الطيبة جنوب لبنان، اي نفس القطاع الذي تقع فيه قريتي العديسة وكفركلا، quot;لدعم قواتنا على الارضquot; في اشارة الى تقدم الدبابات الاسرائيلية داخل الاراضي اللبنانية. وقال المتحدث ان quot;الغارة الجوية على الطيبة لا تتناقض مع هذا الاعلان لاننا لم نلتزم بوقف كل الغاراتquot; الجوية. وتزامنت هذه المعارك والقصف مع اعلان اسرائيل التوقف عن القصف الجوي لمدة 48 ساعة.

وكانت هذه المنطقة شهدت معارك عنيفة خلال الايام القليلة الماضية توغلت خلالها القوات الاسرائيلية داخل الاراضي اللبنانية في منطقة الطيبة المجاورة حيث جرت معارك عنيفة بينها وبين مقاتلي حزب الله. واسفرت غارات اسرائيلية في ساعة متأخرة من ليل الاحد الاثنين عن مقتل مدني في قرية طير حرفا قرب الناقورة الساحلية جنوب صور، كما افادت الشرطة اللبنانية. وواصل الطيران الحربي الاسرائيلي تحليقه المكثف في انحاء الجنوب.

وافاد مصور ان قافلة للصليب الاحمر اللبناني والدفاع المدني تمكنت اليوم للمرة الاولى من دخول مدينة بنت جبيل الحدودية حيث اجلت عددا من المرضى والعجزة الذين كانوا لا يزالون في هذه المدينة التي تعتبر معقلا لحزب الله، وكانت مسرحا لمعارك ضارية قبل انسحاب اسرائيل منها في الثامن والعشرين من الشهر الجاري. وتابع عمال الاغاثة اليوم البحث عن جثث ضحايا الغارات الاسرائيلية على قانا (جنوب لبنان) التي ادت الى مقتل 52 مدنيا بينهم 32 طفلا، كما افاد مصدر من الدفاع المدني. وكانت اعمال الاغاثة التي توقفت الاحد مع حلول الليل. وقد سمحت بانتشال ثلاثين جثة غالبيتها لاطفال وفق المصدر نفسه.