رايس وأحلام العم سام
إسرائيل تسعى للانتصار على حزب الله لدفن حماس

سمية درويش من غزة: شددت وكالة الاستخبارات الإسرائيليةعلى ضرورة الانتصار في الحرب التي تشنها ضد منظمة حزب الله اللبنانية ، وذلك لردع فصائل المقاومة الفلسطينية ، لاسيما حركة حماس ، في حين أكدت بان استمرار العدوان على لبنان يجعل وسائل الإعلام لا تركز على ما يجري في قطاع غزة على الرغم من استمرار الجيش الإسرائيلي بارتكاب المجازر بحق السكان وهدم المنازل فوق رؤوس أصحابها.

وقال يوفال ديسكن رئيس المخابرات الإسرائيليةأن فصائل المقاومة الفلسطينية وعلى رأسها حركة حماس تتابع باهتمام تطور الصراع بين إسرائيل وحزب الله ، مؤكدا أن نتائج الحرب لها آثار كبيرة على دوافع ومعنويات فصائل المقاومة في الأراضي المحتلة.

وبحسب ديسكن ، إذا لم يحدث انجازات في الحرب على لبنان ، فان ذلك الوضع سينتقل إلى الأراضي الفلسطينية ، وسيؤثر ذلك على شعبية حماس وامتدادها وبالتالي ستكون الخسارة مضاعفة.

وقال رجل الاستخباراتالذي مني بعدة ضربات موجعة من قبل مجموعات فلسطينية مقاتلة ، إنه لا توجد احتمالية حقيقية لصفقة حول إطلاق سراح الجندي الأسير جلعاد شاليط في غزة ، مؤكدا في الوقت ذاته بان شاليط حي وأن هناك احتمالا كبيرا أنه لا يزال محتجزا في قطاع غزة.

وتخشى الدولة العبرية من هجمات تفجيرية قد تقوم بها منظمات فلسطينية داخل العمق الإسرائيلي، لانشغال أجهزتها على ثلاث جبهات quot; الضفة ، غزة ، لبنان quot; ، حيث أعلنت اليوم فرض طوق امني شامل حتى إشعار أخر على الضفة الغربية ، تحسبا من تلك العمليات التي تدب الرعب في قلوب الإسرائيليين .
وكانت مختلف الفصائل بما فيها حركة حماس التي تقود دفة أمور السلطة الوطنية ، قد توعدت بضربات وهجمات تفجيرية تستعد لشنها داخل العمق الإسرائيلي ، وذلك ردا على المجازر في فلسطين ولبنان.

وقد أطلقت 15 إذاعة محلية منذ فجر اليوم وحتى منتصف الليلة خلال بث موحد ، موجة مفتوحة تحت شعار quot;فلسطين ولبنان الدم والمصيرquot;، وذلك تضامنا مع الشعبين الفلسطيني واللبناني في ظل الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة ، حيث ألقي الضوء بشكل خاص على ما يحدث في لبنان.

وقال صالح المصري مدير إذاعة صوت القدس ، بان quot; أثير هذه الإذاعات يصل إلى أطراف بعض الدول العربية مثل العريش في مصر والجولان في سوريا ولبنان وكذلك المدن الأردنيةquot; .

من جانبها عبرت كتلة الصحافي الفلسطيني عن دعما للخطوة التي قامت بها الإذاعات ، لافتة إلي quot;الدور الكبير الذي يمكن للإعلام أن يلعبه في خدمة قضايا شعبنا وامتنا، وفضح جرائم الاحتلال وتعريتها، وحشد الدعم الشعبي وتعبئة الجمهور، من أجل الوصول في النهاية لخلق رأي عام دولي يعمل على لجم الغطرسة الصهيونية التي انفلتت من عقالها، وتمادت في غيها وجبروتها، وظلمهاquot;.

بدوره وصف النائب د. يحيى موسى من حركة حماس، ما صرحت به وزيرة الخارجية الأميركية كونداليزا رايس حول ميلاد شرق أوسط جديد ، بأنه quot;أماني العم سامquot; ، حيث قال لإحدى المواقع المحسوبة على حماس ، quot; إنها أحلام استعمارية بشرق أوسط خانع مستلم عميل للولايات المتحدة وربيبتها إسرائيل ، تتوج فيه أميركا إسرائيل سيدة للشرق الأوسط ، بعد القضاء على المقاومة في لبنان وفلسطين ، وحصار الإرادة الفلسطينية الحرة وإخضاع هذه المنطقة quot;.