أشرف سحويل من غزة : قالت مصادر أمنية فلسطينية أن الجانب الاسرائيلي تراجع اليوم عن قراراه بفتح معبر رفح الحدودي مع مصر جنوب قطاع غزة والذي كان مقررا اليوم الثلاثاء من الساعة الثامنة صباحا حتي الساعة السادسة مساءا ليتم ارجاء فتح المعبر ليومين بدون إبداء أي اسباب حول التراجع عن هذا القرارquot;.

وكان مصدر في الرئاسة الفلسطينية أكد لـquot;إيلافquot; أن معبر رفح الحدودي مع الجانب المصري سيتم فتحه للمغادرين من قطاع غزة ومن حملة الاقامات والحالات الخاصة إضافة إلى حملة الجوازات والوثائق فقط لمدة يوم واحد وذلك غدا الثلاثاء من الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة السادسة من مساء نفس اليومquot;.

وأضاف المصدر أن قرار افتتاح المعبر جاء بعد جهود حثيثة بذلها الرئيس محمود عباس مع جميع الأطراف الدولية من اجل فتح المعبر والتخفيف من معاناة المواطنين الفلسطينيين التي امتدت لأكثر من ثلاثة أسابيع بسبب إغلاق المعبر الحدودي الوحيد مع الجانب المصريquot;.

ويذكر أن المعبر تم إغلاقه بعد تنفيذ عدد من الفصائل الفلسطينية لعملية فدائية جنوب قطاع غزة على معبر كيرم شالوم الحدودي مما أسفر عن مقتل جنديين إسرائيليين وآسر ثالث مازالت المقاومة تحتفظ به حتى الآن quot;.

وأضاف المصدر أن الرئاسة الفلسطينية كثفت خلال الأيام الماضية من جلسات المفاوضات مع الجانب الأوروبي المشرف على المعبر والجانب الإسرائيلي إضافة إلى التنسيق مع الجهات الدولية من اجل فتح معبر رفح حيث تم الاتفاق على فتحه لمدة يوم واحد للمغادرين بعد أن تم فتحه قبل أيام لجميع العالقين على الجانب المصري حيث قدر عددهم بسبعة آلاف مواطن حيث تم إنهاء المعاناة التي عاشوها لمدة أسبوعين متتاليين quot;.